البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

جهاد العدو فى المعركة..وجهاد النفس والشيطان وقت الإبتلاء

المحتوي الرئيسي


جهاد العدو فى المعركة..وجهاد النفس والشيطان وقت الإبتلاء
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    25/01/2019 09:35

كنت افكر فى حال اقارب من صفوا أو اعدموا أو سجنوا ظلما أو اخفوا قصريا وانا أقرأ قوله تعالى فى سورة العنكبوت ( وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )

أحسست أن هذه الآية كما تتحدث عن جهاد ضد الأعداء فهى تشير أيضا للجهاد ضد وساوس النفس والشيطان .

- فكما أن القعود عن جهاد الاعداء يؤدى إلى استسلام الامة لأعدائها وخضوعها لهم وضعفها بين أيديهم

وسلب قوتها وقدراتها فتصبح عاجزة عن استرداد حقها وحريتها .

فكذلك فى وقت الابتلاءات فإن التهاون فى جهاد النفس وهواجسها المحبطة ، وجهاد الشيطان ووساوسه المقنطة ، يضعف النفوس ويسلب منها الحياة والحيوية والنشاط ويقيدها بقيود تشلها عن القيام بما عليها من واجبات ومسؤليات .

وكما أن جهاد العدو يحتاج لإعداد العدة والعتاد والتحسب لمداخل الاختراق ، والقضاء العاجل على كل من تسول له نفسه التسلل والاقتراب .

 

كذلك المعركة فى مواجهة وساوس النفس المحبطة والشيطان المقنطة يحتاج إلى إعداد العدة .

١بالمعرفة اليقينية المستقرة فى القلب اننا فى دار امتحان ولسنا فى دار نعيم وراحة فقط .

٢ - كذلك التحسب من الوساوس والقضاء السريع العاجل على كل فكرة أوخاطرة أوخيال يتسلل من خلاله الإحباط أو التيئيس من حاضرنا أو مستقبلنا .

وتوقع الأحسن لا الاسوء واستحضار الأمنيات الطموحة، نتقوى بها لنجتاز الامتحان ، ونقوى على أداء مايتوجب علينا فعله ، ونحبط كيد الاعداء .

• ويظل حبل الله ممدود لنا ما لم نقطعه نحن .

عَنْ أبي هريرة أَنَّ رَسُول اللَّهِ ﷺ قَالَ:( يُسْتجَابُ لأَحَدِكُم مَا لَم يعْجلْ: يقُولُ قَد دَعوتُ رَبِّي، فَلم يسْتَجبْ لِي ) متفقٌ عَلَيْهِ.

 

أخبار ذات صلة

لو كنت مهموماً بما يحدث فى بلادنا من تغريب وتسطيح وتجهيل، وتريد أن تساهم فى إحداث توازن جديد ليُعيد بعض الحق إلى نصابه أملاً فى إعادة كل الحق إلى نصاب ... المزيد

كأن بيني وبين البعض صراعاً عمن يصمد ويثبت، هم يريدون كلامي، وأنا أريد صمتي، فبيننا حرب خفية لها صليلها التي تسمعها النفوس.

المزيد

توقفت في المرة السابقة حين أشرت إلى الفترة من عام 1986م حتى عام 1996م، حين عرفنا خلالها معلومات وواجهنا مواقف أدَّتْ إلى رسم الصوة كاملة أشبه بنموذج البا ... المزيد

عناصر جيش ميانمار قتلت والديّ رميا بالرصاص قرب منزلهما في إقليم أراكان".

وعقب تلك المجزرة البشعة، اضطر إ ... المزيد