البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

جماعة التبليغ والدعوة تقيم ثاني أكبر تجمع إسلامي عالمي ببنجلاديش يحضره الملايين

المحتوي الرئيسي


جماعة التبليغ والدعوة تقيم ثاني أكبر تجمع إسلامي عالمي ببنجلاديش يحضره الملايين
  • عبدالله محمد
    15/01/2016 11:22

شارك الملايين من أعضاء جماعة التبليغ والدعوة من جميع أنحاء العالم ، اليوم الجمعة ، في المرحلة الثانية من (المؤتمر العالمي لأهل الدعوة) وهو المؤتمر السنوي الذي تقيمه الجماعة في بنجلاديش، ويستمر ثلاثة أيام.
 
وكان نحو ثلاثة ملايين قد شاركوا في المرحلة الأولى من ثاني أكبر تجمع للمسلمين على مستوى العالم بعد الحج ، والذي انتهى الأحد الماضي، وكان قد أستمر على مدار أسبوع.
 
وخلال هذا التجمع المعروف باسم "اجتماع بيشاو"، يتوافد المصلون على ضفاف نهر توراج في تونجي، وهي ضاحية شمالية من ضواحي العاصمة داكا، قادمين على متن حافلات مكتظة وقطارات وزوارق، لحضور المناسبة على مدار ثلاثة أيام لمناقشة العديد من القضايا الإسلامية، والحث على الاجتهاد في الدعوة لدين الله في جميع أنحاء العالم.
 
وأم الصلاة عالم الدين الهندي (مولانا محمد سعد)، وهو من كبار علماء الهند.
 
ويعقد هذا التجمع كل شتاء.
 
ويقام اجتماع بيشوا في نفس المكان منذ عام 1966، وينظمه المجلس العالمي لجماعة التبليغ والدعوة، الذي يبلغ تعاليم الإسلام وسيرة النبي محمد لمناطق في جميع أنحاء العالم، ويصل تعداد الحاضرين أحيانا إلى خمسة ملايين.
 
وقال منظمون إن الحدث يركز على الدعوة إلى الله ، ونشر هدى النبي صلى الله عليه وسلم ، والحث على الصلاة، والتأمل والتفكر في عظيم خلق الله، ولا يسمح في بمناقشة الأمور السياسية.

لماذا تختار جماعة التبليغ والدعوة دولة بنجلاديش لإقامة تجمعها العالمي؟

ـ بنجلاديش من أكبر الدول الإسلامية في العالم وأهلها محبون للإسلام بغض النظر عن أن حكومتها علمانية وتحارب الإسلاميين فحكوماتهم لا تستطيع منع مثل هذا التجمع بل على العكس الحكومات أيا كانت تكسب ودهم.. وقد دأب كل من الرئيس البنغالي محمد ظل الرحمن ورئيسة الوزراء على إرسال رسالتين منفصلتين للاجتماع يعربا فيهما عن أملهما في نجاحه.
 
ـ وهي من الدول الفقيرة ، وحيث إنها دولة فقيرة فلا مانع لديها من قدوم تلك المجاميع من دول آسيا وأفريقيا وأوروبا بلا تعقيدات التأشيرات والفيز ، فتؤخذ تأشيرات الدخول من المطار مباشرة.
ـ حرص مؤسس الجماعة الشيخ محمد إلياس وابنه الشيخ يوسف والشيخ إنعام رحمهم الله على تشرب أولئك الناس الدعوة والتسلح بها منذ البداية لما هو مؤمل منهم مستقبلا ، على حد قول أحد المهتمين بالجماعة.
 

أخبار ذات صلة

كَم كُنتُ اُحُبُ الحَياة

 

حتى بدأتُ ارى صُورا لِلمَجوس . مُقززَة تَشمَئِزُ مِنها النُفوس . وتَقشَعِرُ مِنها الابدان كَقِصَتي عَن هذا ... المزيد

السؤال : ما حكم اصطحاب الصغار إلى المساجد ؟خاصة في بلاد الغرب ،حيث يقول البعض إنه يجب علينا في بلاد الغرب أن نتسامح في اصطحاب الأطفال إلى المساجد ، وان أحدثوا ... المزيد

فُجعنا اليوم (بعد صلاة الجمعة 22 جمادى الأولى سنة 1441هـ) بحادث وفاة شيخنا العلامة المفسر الفقيه محمد برهان الدين السنبهلي، وهو من أقرب الناس إلى شيخنا المزيد

في ترتيب المدارك للقاضى عياض أن رجالا من أهل العلم من التابعين كانوا يحدثون بالأحاديث وتبلغهم عن غيرهم فيقولون مانجهل هذا ولكن مضى العمل على غيره ، وذكرأن أ ... المزيد

توفي الناشط والداعية الإسلامي يوسف ديدات نجل الداعية أحمد ديدات الجمعة، متأثرا بجراح أصيب بها بعد أن أطلق مجهول عليه النار من الخلف في رأسه الأربعاء الماضي. ... المزيد