البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

جماعة التبليغ والدعوة تقيم ثاني أكبر تجمع إسلامي عالمي ببنجلاديش يحضره الملايين

المحتوي الرئيسي


جماعة التبليغ والدعوة تقيم ثاني أكبر تجمع إسلامي عالمي ببنجلاديش يحضره الملايين
  • عبدالله محمد
    15/01/2016 11:22

شارك الملايين من أعضاء جماعة التبليغ والدعوة من جميع أنحاء العالم ، اليوم الجمعة ، في المرحلة الثانية من (المؤتمر العالمي لأهل الدعوة) وهو المؤتمر السنوي الذي تقيمه الجماعة في بنجلاديش، ويستمر ثلاثة أيام.
 
وكان نحو ثلاثة ملايين قد شاركوا في المرحلة الأولى من ثاني أكبر تجمع للمسلمين على مستوى العالم بعد الحج ، والذي انتهى الأحد الماضي، وكان قد أستمر على مدار أسبوع.
 
وخلال هذا التجمع المعروف باسم "اجتماع بيشاو"، يتوافد المصلون على ضفاف نهر توراج في تونجي، وهي ضاحية شمالية من ضواحي العاصمة داكا، قادمين على متن حافلات مكتظة وقطارات وزوارق، لحضور المناسبة على مدار ثلاثة أيام لمناقشة العديد من القضايا الإسلامية، والحث على الاجتهاد في الدعوة لدين الله في جميع أنحاء العالم.
 
وأم الصلاة عالم الدين الهندي (مولانا محمد سعد)، وهو من كبار علماء الهند.
 
ويعقد هذا التجمع كل شتاء.
 
ويقام اجتماع بيشوا في نفس المكان منذ عام 1966، وينظمه المجلس العالمي لجماعة التبليغ والدعوة، الذي يبلغ تعاليم الإسلام وسيرة النبي محمد لمناطق في جميع أنحاء العالم، ويصل تعداد الحاضرين أحيانا إلى خمسة ملايين.
 
وقال منظمون إن الحدث يركز على الدعوة إلى الله ، ونشر هدى النبي صلى الله عليه وسلم ، والحث على الصلاة، والتأمل والتفكر في عظيم خلق الله، ولا يسمح في بمناقشة الأمور السياسية.

لماذا تختار جماعة التبليغ والدعوة دولة بنجلاديش لإقامة تجمعها العالمي؟

ـ بنجلاديش من أكبر الدول الإسلامية في العالم وأهلها محبون للإسلام بغض النظر عن أن حكومتها علمانية وتحارب الإسلاميين فحكوماتهم لا تستطيع منع مثل هذا التجمع بل على العكس الحكومات أيا كانت تكسب ودهم.. وقد دأب كل من الرئيس البنغالي محمد ظل الرحمن ورئيسة الوزراء على إرسال رسالتين منفصلتين للاجتماع يعربا فيهما عن أملهما في نجاحه.
 
ـ وهي من الدول الفقيرة ، وحيث إنها دولة فقيرة فلا مانع لديها من قدوم تلك المجاميع من دول آسيا وأفريقيا وأوروبا بلا تعقيدات التأشيرات والفيز ، فتؤخذ تأشيرات الدخول من المطار مباشرة.
ـ حرص مؤسس الجماعة الشيخ محمد إلياس وابنه الشيخ يوسف والشيخ إنعام رحمهم الله على تشرب أولئك الناس الدعوة والتسلح بها منذ البداية لما هو مؤمل منهم مستقبلا ، على حد قول أحد المهتمين بالجماعة.
 

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد