البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

جماعة "الإخوان" تنعي الشيخ محمد عبدالله الخطيب الذي وافته المنية اليوم

المحتوي الرئيسي


جماعة
  • عبدالله محمد
    03/11/2015 08:49

نعت جماعة الإخوان المسلمين العالم الأزهري الشيخ محمد عبدالله الخطيب ، العضو السابق بمكتب الإرشاد ، وعضو مجلس شورى الإخوان المسلمين ، ومسؤول الدعوة، الذي وافته المنية اليوم.
 
وقالت الجماعة في بيان رسمي، اليوم الثلاثاء، ننعي: "إلى الأمة الشيخ المجاهد والعالم الأزهري الجليل محمد عبدالله الخطيب ، العضو السابق بمكتب الإرشاد، وعضو مجلس شورى الجماعة، الذي وافته المنية اليوم.. وندعو الله أن يرحم شيخنا الجليل ويتقبله، وأن يسكنه فسيح جنانه".
 
ولد الشيخ محمد عبد الله الخطيب في 26 فبراير 1929م ببلدة جهينة الغربية في محافظة سوهاج في بيئة محافظة على الآداب والأخلاق العامة .
حفظ القرآن الكريم بكتاب القرية ، ودرس بالمدرسة الإلزامية . التحق بالأزهر الشريف بالمعهد الديني بطهطا وحصل على الشهادة الابتدائية .
ثم التحق بمعهد سوهاج الديني ومنه حصل على الشهادة الثانوية . ثم التحق بكلية أصول الدين بالقاهرة ونال الشهادة العالية.
وحصل بعدها على تخصص التدريس من كلية اللغة العربية بالأزهر .
 
اعتقل في 1965م ضمن حملة شنها نظام جمال عبد الناصر ضد الإخوان المسلمين؛ حيث حكم عليه بعشر سنوات . خرج بعدها وعاد لوظيفته الأساسية إمامًا لمسجد خورشيد بجزيرة بدران بشبرا. تم اختياره بعد ذلك للعمل بالمكتب الفني لنشر الدعوة الإسلامية التابع لوزارة الأوقاف المصرية .
 
تم إعارته من وزارة الأوقاف المصرية إلى ليبيا؛ حيث عمل بالمكتب الفني بإدارة الوعظ والإرشاد بوزراة الأوقاف الليبية ومسئول الفتوى بالوزارة ، واستمرت فترة عمله بليبيا حوالي عام ونصف. عاد بعدها إلى مصر، ثم تعاقد مع وزراة الشئون الإسلامية والأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث شغل فيها وظيفة كبير وعاظ ورئيس قسم الفتوى، واستمر عمله بالإمارات حوالي سبع سنوات .
 
التحق الشيخ محمد عبدالله الخطيب بجماعة الإخوان المسلمين وقت ان كان طالبا، مما عرضه للاعتقال مع بقيه إخوانه عام 1965م.
يعتبر الدكتور محمد عبدالله الخطيب من أحد أعضاء مكتب الإرشاد بعد تشكيله في دورته عام 1990م، وظل فيه حتى أجريت الانتخابات في عام 2010م وطلب الشيخ إعفاءه من المنصب قبل الانتخابات لظروفه الصحية.

أخبار ذات صلة

ذكر موقع "سكاي نيوز" البريطاني أن وزارة الداخلية قررت سحب الجنسية من البريطاني جاك ليتس، المعروف باسم جاك الجهادي.

 

المزيد

من واقع نصرة الله تعالى لهذا الدين وأهل الحق، رفعة أهل السنة في قلوب الخلق، وخسة أهل البدع والضلال في النفوس؛ فعلى مدار التاريخ كان أهل السنة من علماء وم ... المزيد

قالت مجلة "لوبس" الفرنسية انه منذ وصول رئيس الوزراء الهندوسي القومي "ناريندرا مودي" إلى السلطة عام 2014 وأعي ... المزيد