البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

جبهة النصرة والدولة الإسلامية مستثنيان من الهدنة الروسية الأمريكية في سوريا

المحتوي الرئيسي


جون كيري وسرجي لافروف جون كيري وسرجي لافروف
  • الإسلاميون
    23/02/2016 07:03

قال مصدران دبلوماسيان غربيان إن مسودة الخطة الروسية الأمريكية لوقف الاقتتال في سوريا اعتبارا من 27 فبراير/شباط الحالي تستثني تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة من ذلك.
 
وتحتدم المعارك بين قوات النظام والجهاديين في محافظة حلب غداة تبني تنظيم الدولة تفجيرات السيدة زينب قرب دمشق ، في وقت تتكثف المساعي الدولية لبدء تطبيق هدنة بين أطراف النزاع. 
 
وقد تمكنت فصائل إسلامية جهادية من جهة وتنظيم الدولة من جهة أخرى من قطع طريق استراتيجية أمس تربط مناطق سيطرة قوات النظام في محافظة حلب بمناطق سيطرتها في سائر المحافظات السورية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان. 
 
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان «مقاتلين من الحزب الاسلامي التركستاني وتنظيم جند الاقصى ومقاتلين من القوقاز تمكنوا بعد منتصف ليل الاحد الاثنين من قطع طريق خناصر حلب، بعد سيطرتهم على جزء من قرية رسم النفل الواقعة على الطريق اثر هجوم مفاجئ شنوه من غرب خناصر». 
 
وتزامن هجوم الفصائل الجهادية، وفق المرصد، مع هجوم شنه تنظيم الدولة على الطريق شمال خناصر، وتمكن خلاله من قطعها في مكان آخر.
 
وتقع طريق خناصر حلب في ريف حلب الجنوبي الشرقي، وهي الطريق الوحيدة التي يمكن لقوات النظام المتواجدة في غرب مدينة حلب ومناطق محيطة بها، سلوكها للوصول من وسط البلاد الى حلب (شمال) وبالعكس. وبحسب عبد الرحمن، تعد هذه الطريق «طريق الامداد الوحيدة لقوات النظام في مناطق سيطرتها الى محافظة حلب». 
 
وتحدث المرصد عن «اشتباكات عنيفة جارية في قرية رسم النفل وعلى اطراف بلدة خناصر بين الفصائل الإسلامية وقوات النظام» التي تحاول استعادة السيطرة على الطريق.  
 
وتزامنت الاشتباكات بحسب المرصد مع غارات جوية روسية كثيفة استهدفت مناطق الاشتباك.
 
وتواصل موسكو وواشنطن مساعيهما لوقف اطلاق النار.
 
وقال مايكل تونر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية في البيان إن الولايات المتحدة ملتزمة بالسعي وراء انتقال سياسي في سوريا ودعا كل الأطراف للبدء في وقف تصعيد الحرب.
 
من جهة اخرى، شدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تورنبول على «الحاجة الطارئة الى وقف لاطلاق النار». 
 
ومن جهتها أعتبرت تركيا وعلى لسان وزير خارجيتها إن الضربات الجوية الروسية هي أكبر عقبة أمام وقف إطلاق النار في سوريا.
 
وقال وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو : كما تعلمون صدر إعلان بعد اجتماع استمر تسع ساعات في 11 شباط في ميونيخ ولكن هذا لم ينفذ أبدا. الغارات الجوية الروسية المستمرة فضلا عن الهجمات التي تشنها القوات السورية بدعم من روسيا وبعض الدول الأخرى هي أكبر عقبة أمام تحقيق وقف إطلاق النار. وقال إن المعارضة السورية ستجتمع في الرياض اليوم الثلاثاء. وأضاف التنفيذ هو المهم. أبلغت (وزير الخارجية الأمريكي جون كيري) وجهات نظرنا بشأن وضع هذا الاتفاق موضع التنفيذ ووقف الضربات الجوية الروسية. كما أعربت عن موقف المعارضة. غدا ستجتمع المعارضة في الرياض لمناقشة مسودة هذا الاتفاق وتبادل وجهات النظر. وكالعادة سوف نستمر في تشجيعهم.

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد

إن المتابع الواعي والمتدبر للأحداث في العالم العربي وإجراءات الأنظمة العربية لمكافحة وباء فيروس كورونا يدرك بكل وضوح بأنها خطط حرب وطوارئ لمواجهة التغ ... المزيد