البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

ثقة توثقت مع أ. عاكف لاتساع افقه ورقى سلوكه

المحتوي الرئيسي


ثقة توثقت مع أ. عاكف لاتساع افقه ورقى سلوكه
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    17/10/2017 06:46

فى سجن ملحق مزرعة طرة فى النصف الثانى من تسعينيات القرن الماضى ، اعددت اسكتش تمثيلى لتقديمه فى حفلة السمر الاسبوعية ، وهو يمثل اسقاطات ، على انماط من المسؤلين وكذلك انماط اعضاء جماعتنا ( الاخوان المسلمين )

ركزت على ثلاثة انماط من المسؤلين :

١ - الشخصية العسكرية :التى تؤمن بان العلاقة هى علاقة اوامر يجب تنفيذها ولامحل للنقاش

2 - الشخصية التى ترى ان عقول الافراد ودرجة نضجها وماتملكه من معلومات قاصر على ادراك كنهة هذه الرؤى والقرارات وبالتالى فهو دائما الملقن لكل من يليه فى السلم الادارى

3 - الشخصية السوية التى تناقش افراد الجماعة وتحرص على الانصات لآراءهم واقتراحاتهم بكل تقدير واحترام ، وبل وتتبنى ما تقتنع به من هذه الآراء والمقترحات .

اما انماط افراد الاخوان فركزت على :

١ - التابع المبرر الذى يرى فى رؤى وقرارات قيادات الجماعة انها دائما على الصواب والحق لانها هى الاقدر والاعرف ، وان فى عنقه بيعة على السمع والطاعة.

2 - من يخاف الاعتراض حتى لا يتم نبذه من قبل المسؤلين واتباعهم ويعلم عليه ويوضع داخل دائرة حمراء .

3 - متملق للمسؤلين يتبنى ما يرون حتى ولو لم يكن على قناعة به رغبة فى القرب والوصول .

4 - مجاهر برأيه يتفق ويختلف ، وينافح عن قناعاته ، دون نظر الى رضى اشخاص المسؤلين من عدمه ، واضعا امام عينه المصلحة العامة والاهداف التى قامت عليها الجماعة .

5 - غير المهتم بهذه الامور مكتفيا بالانغماس فى آداء عمله المكلف به ليشبع به رغبته فى عمل خير وآداء واجب راجيا ثواب الله وحده، ويكفيه وجوده فى محضن الجماعة والصحبة الصالحة ، وهؤلاء هم الاغلب الاعم .

هدفت من خلال هذه المواقف التمثيلية ان اوصل رسالة ، بأننا كإخوان لسنا نمط واحد وان بداخلنا جميع الانماط الموجودة فى اى تجمع بشرى آخر مع اختلاف الدرجات والنسب .

و قبل العرض بأيام انطلقت اشاعة بين الاخوان داخل السجن ان ابراهيم اعد اسكتش لحفلة السمر كلها سخرية من الاخوان سواء القيادة أوالافراد ، اشعل هذه الحملة بعض اخوانى من تنظيم عام 1965 ، وعلى آثرها جاء لزنزانتى أ.د عبد الستار المليجى وكان هو المسؤل التنفيذى وقتها ، ورجانى ان اطلعه على نص الاسكتش ، قلت له مع أن هذا ليس من حقك لكنى سأطلعك عليه من منطلق الاخوة والصداقة

قرأه ثم انصرف ، لكنه عاد مرة اخرى قائلا : أريد اطلاع أ. عاكف على هذا النص ، غضبت غضبا شديدا ، وقلت له : لن يطلع عليه احد ، هل انتم اصبحتم جهاز رقابة على آرائى وفهمى ومقدرتى عن التعبير عنه ؟!! ، وامامكم خيارين إما منعه من العرض ، او عرضه دون الاطلاع عليه.

فى هذه الاثناء اسرع د. عبد المنعم ابو الفتوح بالتوجه لزنزانة أ. عاكف وابلغة ما يحدث ، اسرع أ. عاكف بالحضور واقسم انه لم يطلب الاطلاع عليه وانه لا يسمح لنفسه ولا لاى احد ان يكون رقيبا على ما سأقدمه وان ثقته فى استيعابى للاسس التى قامت عليها الجماعة تجعلنى فى نفس المرتبة معه فى التعبير عنها وتمثيلها ، معللا طلب د. سيد بانه ربما اراد ان يطلعه عليها لتعضيض موقفه امام المحتجين عليه .

هدأت نفسى بهذه المعانى التى ساقها أ. عاكف واحسست بحالة من الاخوة والثقة المتبادلة بينى وبين هذا الرجل الذى تميز بسعة افقة ورقى سلوكة ، رحمه الله رحمة واسعة .

أخبار ذات صلة

توفي إلى رحمة الله منذ أيام قليلة الأستاذ "محمد مهدي عاكف"، المرشد السابق للإخوان المسلمين، ومنذ ذلك الحين أحيا بعض الإخوة والأصدقاء ذك ... المزيد

بكل الحب نودعك، وبكل الحزن نشيعك، وبالكثير من الأسى ننعاك، وببالغ الأسف نرثيك، رغم أن الكلمات لا تفيك حقك، ولا توازي قدرك، ولا تقدر فضلك، ولا تلمس س ... المزيد

حذَّر القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في بيان صحفي، اليوم السبت، من إقامة صلاة الغائب على أي أحد أو السماح بإقامتها دون تصريح أو تعميم مسبق من رئيس ال ... المزيد

قالت هدى عبدالمنعم، القيادى بجماعة الإخوان وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان سابقا، إنه تم الانتها ... المزيد

تعليقات