البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن يقدم نفسه بـ"أباة الضيم"

المحتوي الرئيسي


 تنظيم الدولة الإسلامية في اليمن يقدم نفسه بـ
  • الإسلاميون
    03/10/2015 08:22

عقب نشره إصدارا مرئيا بعنوان "أباة الضيم" يظهر استعراض لقدراته القتالية في مدينة عدن أعتبر مراقبون أن تنظيم الدولة الإسلامية إنما يقدم نفسه إعلاميا دون أن يكون له مثل هذا الزخم على الأرض.
 
ويوثق الفيديو إحدى معارك التنظيم ضد الحوثيين، حيث رصد عناصر تنظيم الدولة المنزل الذي كان يتحصن فيه الحوثيون، وباغتوهم بإطلاق الرصاص عليهم من أسلحة متوسطة، مما دفع بالعديد من عناصر الحوثي للاستسلام.
 
ويصف محللون هذا الظهور العلني لتنظيم الدولة بأنه عملية دعائية في سياق حربه الباردة مع تنظيم القاعدة من أجل إثبات الوجود وسحب البساط، بهدف استقطاب مقاتلين سعيا لتكرار ما حققه التنظيم في العراق وسوريا.
 
وقال الخبير اليمني في شؤون تنظيم القاعدة سعيد الجمحي إن تنظيم الدولة باليمن لا يزال في بداياته مقارنة بتنظيم القاعدة، وإن التسجيل الذي نشره التنظيم أقرب للجانب الدعائي من كونه شاهدا على قوة تواجد التنظيم بعدن.
 
وأشار إلى أن التنظيم حاول في التسجيل توثيق قوة تواجده، إلا أن عمليات المواجهة التي ظهرت في الفيديو في بعض مناطق عدن قديمة حيث تعود إلى ما قبل طرد الحوثيين من المدينة.
 
من جهته يرى الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية باليمن مجيب الحميدي أن التسجيل "محاولة لاستقطاب أعضاء السلفية التقليدية القتالية في ظل انشغال بعض القوى في الداخل والخارج بالعمل على مضايقة وتهميش المقاومة المحسوبة على تيار الإسلام السياسي المعتدلة والمنخرطة في صفوف المقاومة الوطنية".
 
أما الباحث في شؤون الحركات الإسلامية نبيل البكيري فيقول إن ظهور تنظيم الدولة مؤخرا في عدن من خلال شريط "أباة الضيم" وفي هذا التوقيت يضع حوله العديد من علامات الاستفهام التي تربط بين هذا الملف والحالة السياسية عموما التي كثر فيها التوظيف لملفات العنف.
 

أخبار ذات صلة

لما رد الشيخ عبد الرحمن المعلمي على الشيخ زاهد الكوثري أثار نقطة منهجية أخذها عليه، وهو أنه وضع الأمة في جانب: بمحدثيها، وفقهائها، ومتكلميها، ولغوييها، ... المزيد

بسم الله الرحمن الرحيم

 

(وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ * ... المزيد

(سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى

والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى فجعله غثاء أحوى )

إنه تكليف وتعريف تفتتح به هذه ... المزيد

روى أحد أبناء الرئيس الراحل، محمد مرسي، اليوم السبت، اللحظات الأخيرة قبل دفن جثمانه إلى مثواه الأخير شرقي القاه ... المزيد