البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

تعقييات سريعة على نقد القرضاوي لسيد قطب

المحتوي الرئيسي


تعقييات سريعة على نقد القرضاوي لسيد قطب
  • شريف طه
    02/10/2018 02:34

1- يشكر للشيخ إنصافه وأداؤه للأمانة وعدم كتمانه للنصيحة، وعدم رضوخه للضغوط الحزبية التي طالبته بطي هذه الصفحة بحجة عدم التشويش على الجماعة.

2- القراءة النقدية جاءت مستوعبة لنقاط الأزمة في الفكر القطبي، ومحورها الرئيس وهو قضية التكفير، وجاهلية المجتمع، وما تفرع عنهما من مزالق وعثرات.

3- أثبت الشيخ بما لا يدع مجالا للشك أن كلام سيد قطب يحمل تكفيرًا صريحًا للمجتمعات الإسلامية اليوم وعموم المسلمين، باستثناء من دخل في زمرته.

4- الأطروحة القائلة بأن كلام سيد قد أسيء فهمه؛ غير صحيحة وعلينا التوقف عن طرحها، وهي ناشئة- وإن صدرت عن بعض الاعلام- عن عدم اطلاع شامل ومستوعب لكلام سيد قطب، والاكتفاء بالحكم على نقولات او قراءة بعض الأجزاء من كلامه...الرجل يتبنى وبما لا يدع مجالا للشك تكفير عموم المسلمين اليوم.

5- موقفه من الفقه الإسلامي في غاية الخطورة، واطروحته في ذلك أننا نعيش ما يشبه المرحلة المكية، ولا يصح أن ندعو الناس لأحكام الشريعة قبل قيام المجتمع المسلم وفق تصوره؛ ولذلك لا نستبعد ما حكاه علي عشماوي من ترك قطب لصلاة الجمعة بحجة سقوط الخلافة!

 

6- يحاول القرضاوي ان يبرئ جماعة الإخوان من أفكار قطب، ويجعلها محصورة فيمن أسماهم ب(القطبيين) دون غيرهم..ولكن ماذا عن موافقة المرشد الهضيبي عن رسالة المعالم ونشرها؟

7- من المؤسف جدا تناول الدكتور القرضاوي لهذه الأخطاء في إطار (الاجتهاد الذي يؤجر عليه صاحبه) بحجة غيرة صاحبه على الإسلام، فهل كان سيد قطب مؤهلا للاجتهاد أصلا؟ وهل عرف عنه أدني إلمام بالعلوم الشرعية؟ وهل النتائج التي خرج بها لها وجه من النظر؟؟

8- لعل هذه الدراسة التي قام بها الشيخ القرضاوي تقنع المدافعين عن قطب وضلالاته، فهي لا تصدر عن العملاء الخونة عباد حكام الخليج والصهيونية( كما يقول عبد المجيد الشاذلي) عن كل من ينتقد قطب .

 

أخبار ذات صلة

توقَّفنا في المرة السابقة في الحديث مهتدين برواية د. فريد عبد الخالق عن الأحداث التي جَرَتْ بين الإخوان والنظام الجديد برئاسة الرئيس جمال عبد الناصر ... المزيد

إذا أردت أن تعرف هذا الإمام في الفقه، ومدى ثقته بنفسه، وقوة عارضته، واتساع علمه، فاقرأه في المسائل التالية:

- في رده على ال ... المزيد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فيوم "عاشوراء" يوم نَدَب الشرع لصيامه شكرًا لله -عز وجل- على إهلا ... المزيد

تعليقات