البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

تعرف على "جابر علي باشا" القائد العام الجديد لحركة "أحرار الشام"

المحتوي الرئيسي


تعرف على
  • خالد عادل
    27/08/2018 06:52

أعلن مجلس شورى الشام">حركة أحرار الشام الإسلامية، تعيين جابر علي باشا، قائدًا عامًا لها بدلًا من أبو البراء حسن صوفان، عقب إقالة الأخير من منصب قيادة الحركة.

ولفتت الحركة خلال اجتماع للقيادة العليا لها متمثلة في مجلس الشورى، عبر بيان لها اليوم الخميس، عن تعيين "علي باشا" خلفًا لصوفان، بالإضافة إلى عدة قرارات أبرزها تركيز جهود الحركة في المرحلة القادمة على الاستعداد العسكري والتصدّي للعدوان المحتمل على المناطق المحررة"، حسب البيان.

ونوهت الحركة أن المجلس اتخذ مجمل قرارات داخلية منها "تفعيل عمل الجبهة الوطنية للتحرير وإنجاح المؤتمر الوطني وصولًا إلى توحيد قوى الثورة وبناء مرجعية موحدة للثورة السورية".

وكان 11 فصيلًا من الجيش الحر أعلنوا، في مايو الماضي، عن تشكيل ما يسمى بـ"لجبهة الوطنية للتحرير" خلال بيان مشترك، إذ ضم التشكيل كلًا من فصائل "فيلق الشام، جيش إدلب الحر، الفرقة الساحلية الأولى، الفرقة الساحلية الثانية، الفرقة الأولى مشاة"، بالإضافة إلى "الجيش الثاني، جيش النخبة، جيش النصر، لواء شهداء الإسلام في داريا، لواء الحرية، الفرقة 23″، قبل أن تندمج معهم جبهة تحرير سوريا التي تضم حركتي "أحرار الشام ونور الدين الزنكي، وألوية صقور الشام، وجيش الأحرار، وتجمع دمشق.

 

يعد جابر علي باشا، المولود في مدينة بنش الواقعة بمحافظة إدلب السورية عام 1984، واحدًا من الأطراف التي جلست في الاتفاق الذي جمع بين هيئة تحرير الشام والشام">حركة أحرار الشام في يوليو 2017، أثناء الخلافات التي دارت بين الهيئة وفصيل "صقور الشام".

يعتبر "على باشا"، واحدًا من أبرز قيادات الشام">حركة أحرار الشام الذين أمروا بالهجوم على هيئة تحرير الشام في مدن "سرمدا والدانا" الواقعتين في مدينة أدلب السورية، الأمر الذي تسبب في خسارة الحركة أغلب المناطق التي كانت تقع تحت سيطرتهم.

يحمل القائد الجديد لالشام">حركة أحرار الشام، الماجستير في الشريعة-الإسلامية">الشريعة الإسلامية من جامعة دمشق، كما شغل في وقت سابق رئاسة عدة محاكم شرعية أنشئت من قبل الفصائل العسكرية في المناطق المحررة، وخاصة في ريف حلب ومحافظة إدلب، وكان له دور بارز في إنشاء ما يعرف بـ"الهيئة الإسلامية" التي تتكون من عدّة محاكم شرعيّة في إدلب وريفها، وتولّى رئاستها، وتم اختياره ليكون أحد قضاة جيش الفتح بعد تحرير محافظة إدلب، بالإضافة إلى اختياره ليكون ضمن كادر الهيئة القضائية للحركة.

تولّى منصب نائب قائد الحركة أثناء ولاية الشيخ أبي عمّار العمر ثمّ عضوًا للشورى أثناء ولاية الشيخ أبي البراء حسن صوفان، و‫كان له دور في الاندماجات الأخيرة مع فصائل الساحة.

أُقيل "علي باشا"، من منصب نائب القائد العام لالشام">حركة أحرار الشام" عقب استلام حسن صوفان قيادة الحركة في أغسطس 2017، وعين بدلًا عنه القيادي علاء فحام الملقب بـ"أبو العز".

 

أخبار ذات صلة

ذكر موقع "المونيتور" أن تقريرا أعده المفتش العام للكونغرس أشار إلى أن الولايات المتحدة تواجه أعدادا كبيرة من مقاتلي تنظيم الدولة في المزيد

يتعرض وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون لانتقادات بعد تورطه في واقعة متعلقة بظاهرة الخوف من الإسلام "الإسلاموفوبيا" حيث أدلى بتصريح ... المزيد

تعليقات