البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تساؤلات مشروعة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمة الإسلامية؟

المحتوي الرئيسي


تساؤلات مشروعة حول تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الأمة الإسلامية؟
  • الهيثم زعفان
    23/02/2022 05:08

هذه مجموعة من التساؤلات التي تفرض نفسها على الأمة الإسلامية في ظل احتمالية نشوب حرب بين روسيا وأوكرانيا واحتمالية توسعها لتشمل كل أوروبا؛ وهي:

١. هل حكومات الدول الإسلامية منتبهة "لفخ الاستدراج العسكري الغربي" للمشاركة العسكرية المباشرة في تلك الحرب سواء كانت المشاركة العسكرية برية أو بحرية أو جوية أو حتى لوجستية؟.

٢. لو دعمت بعض الدول المسلمة المطلة على البحر المتوسط روسيا في هذه الحرب وفتحت لها المجال الجوي والدعم اللوجستي هل يمكنها تحمل تبعات هذا الانحياز والدعم الحربي وضمان عدم قصفها أو إلحاق الضرر بها من قبل باقي دول المعركة؟.

٣. ما هو رد فعل حكومات الدول الإسلامية وكذلك رد فعل المسلمين إذا قامت روسيا باحتلال الدول المسلمة التي استقلت بعد تفكك الاتحاد السوفيتي؟.

٤. معلوم نفوذ روسيا في سوريا في العقد الأخير ومؤكد أن الأراضي والأجواء والسواحل السورية ستكون داعمة لروسيا في هذه الحرب فما هو انعكاس الحرب على سوريا والسوريين؟.

 ٥. هناك تداعيات اقتصادية ضخمة ستترتب على تلك الحرب وبصفة خاصة في مجال الغذاء وتحديداً في القمح وزيوت الطعام فهل المخزون الاستراتيجي للدول الإسلامية والإنتاج المحلي يسمحان للتعامل مع أضرار هذه الحرب؟.

٦. الغاز سيكون أحد المحاور الاقتصادية واللوجستية الهامة في هذه الحرب فهل للدول الإسلامية الغنية بالغاز خطة استراتيجية لإدارة ملف الغاز أثناء الحرب دون الوقوع في "فخ الانحياز" الذي سيكون له تبعات عسكرية مكلفة؟.

٧. إذا أعاد التاريخ العدائي نفسه وأخذت الحرب الأوروبية مساراً عقدياً نصرانياً (أرثوذكس/ كاثوليك) فما هو موقف الأرثوذكس في العالم الإسلامي من هذه الحرب وبصفة خاصة في مصر وأثيوبيا؟.

٨. معلوم أنه في حالة الحروب والفوضى الحربية يكثر لصوص الدول والجزر والمواقع الحيوية فهل الدول الإسلامية منتبهة لتربص إيران وإسرائيل ببعض البقاع المسلمة وإمكانية انتهازهمها لفرصة الحرب الأوروبية ومن ثم احتلالهما لتلك البقاع المسلمة؟.

٩. ما هي تداعيات تلك الحرب على تركيا المسلمة؟ وما مدى تأثيرها على مخيمات اللاجئين فيها؟.

١٠. هل لدى المؤسسات والهيئات الإغاثية في العالم الإسلامي خطة طوارئ للتعامل الإنساني والإغاثي والطبي مع تداعيات تلك الحرب على المسلمين؟.

١١. هل لدى حكومات الدول الإسلامية خطة عاجلة لاستحداث ملاجئ ومخابئ تحت الأرض لحماية مواطنيها من الغارات الجوية والقصف المتعمد أو العشوائي أثناء تلك الحرب؟.

١٢. ما هو الحكم الشرعي لمشاركة مسلمي أوروبا في تلك الحرب؟.

١٣. ما هو الحكم الشرعي لانحياز بعض المسلمين في العالم الإسلامي لأحد أطراف تلك الحرب الأوروبية ومشاركته عسكرياً أو دعمه لوجستياً؟.

 

أخبار ذات صلة

قضت محكمة أمن الدولة طوارئ في مصر برفع قضية الباحث أحمد عبده ماهر، إلى لجنة من دار الإفتاء المصرية، لتوضيح ما إذا كان كتابه "إضلال الأمة بفقه الأئمة&qu ... المزيد

تواصل الدائرة الفنية التابعة لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" في المزيد