البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

تجربتي مع الطب النبوي لابن القيم

المحتوي الرئيسي


تجربتي مع الطب النبوي لابن القيم
  • د. باسم عبد رب الرسول
    08/11/2018 12:30

انتهينا بفضل الله في قراءتنا لكتاب (زاد المعاد في هدي خير العباد) لابن القيم من الجزء الخاص بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في الطب، وهو الجزء المشهور الذي يطبع وحده باسم (الطب النبوي)..

١. شخصيا استفدت من الكتاب في جزء مهم من الطب المستخدم الآن لكن لا يدرس في مناهج كليات الطب بمصر -لاعتمادها الطب التقليدي- وإن كان يتناول في بعض رسائل وأبحاث الدراسات العليا وهو الطب المكمل.. هناك الآن ما يسمى بالطب الشامل integrative medicine والذي يجمع بين الطب التقليدي traditional medicine والطب المكمل complementary medicine ..

٢. استفدت كذلك من جمع كل ما ورد في الشرع مما بلغته يد ابن القيم مما له تعلق بالطب، سواء الصحيح والضعيف، مع التمييز بينهما..

٣. استمتعت بمعرفة الطب القديم وألفاظه ومصطلحاته..

٤. ينبغي التنبيه إلى أن ابن القيم في هذا الجزء لم يمحض ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل جمع بين ما ورد في السنة وما يعرفه هو من العلوم الطبية المبنية في نظره على أصول الطب النبوي.. وهنا يحدث خلط كبير عند كثير من الناس حيث يظنون أن كل ما ورد فيه هذا الكتاب هو من الطب النبوي.. وليس الأمر كذلك..

٥. طريقة ابن القيم هي أنه يثبت أولا وجود طب نبوي، وأن الذي أرسل بصلاح الآخرة صلى الله عليه وسلم أرسل أيضا بصلاح الدنيا وأرشد الناس إلى أصول الطب.. وأن هذا الطب النبوي مؤيد بالوحي ومعه قوة العقل والفهم النبوي فهو أرقى من طب الأطباء بما لا يقارن.. ثم يثبت آحاد ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الأدوية واستعمالاتها.. ثم يستنبط من ذلك أصولا يبني عليها فروعا طبية لم ترد في السنة لكنها جارية على قواعدها.. ولنا على جميع ما سبق ملاحظات..

 

٦أولها أن الأنبياء عليهم السلام أرسلوا فعلا لصلاح الأديان ولا مانع أن يأتوا أيضا بأشياء مما تنفع العباد في دنياهم.. وخصوصا خاتمهم صلى الله عليه وسلم.. وأن ما أوحي إلى الأنبياء حق لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه..

٧لكن لابد مع هذا من التفريق بين ما استعمله صلى الله عليه وسلم من أنواع التطبب الموجودة في عصره على سبيل العادة البشرية وبين ما أرشد إليه صلى الله عليه وسلم من أوجه التطبب ومنافع الأدوية بمقام النبوة.. ولكن حال قرائن تدل عليه..

٨الأصول الطبية الواردة في الكتاب والسنة سواء الظاهرة أو المستنبطة استنباطا صحيحا حق.. لكن التفريع عليها وتطبيقها على أنواع التطبب التي لم ترد في الشرع هو مجهود بشري قابل للخطأ والصواب.. ومبني على معارف وعلوم من يقيس ويستنبط.. لذلك كثيرا ما كنت أنبه على أشياء قالها ابن القيم بناء على علوم عصرهم وزمانهم أثبت العلم الآن خطأها.. فالخطأ هنا ليس في الأصول النبوية بل في القياس والتفريع والتطبيق.. لذلك من الجرم نسبة كل ما في الكتاب إلى الطب النبوي.. فابن القيم يستطرد كثيرا بكلام طبي من عنده هو.. بل معظم تفاصيل الأبواب من عنده هو..

٩وكثيرا ما يكون ما ورد في الشرع إرشاد مجمل إلى منافع دواء ما.. فيأتي من يفصل طريقة الاستعمال وكيفيته ومدته وكميته بما علم هو من تجربته أو قراءته في علم الطب.. فكل هذه التفاصيل أيضا منتج بشري قابل للخطأ والصواب..

١٠الطريقة السلفية في التعامل مع الشرع والقدر -وهي طريقة طلب الدليل على كل شيء- هي طريقة مُحْكَمة تحصل بها السعادة والنجاة في الدنيا والآخرة.. والطب الآن انتهى إلى اعتماد هذه الطريقة (الطب المبني على الدليل EBM) وإنما يتفاوت الناس في حسن تطبيقهم لهذه القاعدة فيتوهم البعض ما ليس بدليل أنه دليل.. لكن من حسن أصلُه قارب فرعُه..

نسأل الله عز وجل أن يرحم عبدَه محمداً بنَ أبي بكر شمسَ الدين وأن ينفعنا بما خلّف من علم..

 

أخبار ذات صلة

هل بدات معركة النقاب.. ؟.. لا لم تبدأ ؛ بل استُؤنفت واشتعلت ، وقد تطول وتستمر ، في شبه احتفالية بمؤية الحادثة المزرية المخزية ، عندما خلَعَت ثم داسَت (ص ... المزيد

كان الاستاذ سيد قطب قد قرر بدءا من كتاب "العدالة الاجتماعية" المضي في الطريق، لتأسيس أيديولوجيا إسلامية ، ولكنه بدءا من كتاب "هذا الدين" ... المزيد

يبدأ الفطام النفسي في الثانية عشر وينتهي عند الخامسة عشر، والإناث ينضجون-بدنيًا وعقليًا- قبل الرجال. ولعل هذا مما يفسر تفوقهم الدراسي في مرحلة الثان ... المزيد

القلوب دائمة التقلب ، يتنازعها قوتان هما : قوى الخير لإحيائها وتزكيتها ، وقوى الشر لإمراضها وإماتتها ، ويحتاج المؤمن إلى معرفة إلى أين يتجه قلبه ، وم ... المزيد

تعليقات