البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

"بوتن" الذي جاء لمساعدة إيران جوا صار بحاجة للمساعدة أرضا في سوريا

المحتوي الرئيسي


  • أبو يعرب المرزوقي
    25/11/2015 06:54

تحت عنوان (استراتيجية ثورة الاستئناف التاريخي) كتب المفكر التونسي أبو يعرب المرزوقي:
 
1-صحيح أن حضور بوتين إلى إيران معلل بالملتقى حول مسألة الغاز. من يدرك مأزقه يعلم أن الدافع غير ذلك بدليل ترضياته لإيران بمنظومة الدفاع.
 
2-وصل بوتين إلى مرحلة اليأس من حملته من دون جيش أرضي. وإذ يصعب أن يبعث مشاته انعكست الآية: جاء ليساعد إيران جوا وصار بحاجة لمساعدتها أرضا.
 
3-لكن الإيرانيين لما لجأوا إليه لم يكونوا غائبين عن مسرح المعركة بل هم خسروها رغم كل المليشيات بما فيها حرسهم المزعوم. كلاهما في أزمة لم يعد بالوسع إخفاؤها.
 
4-والدليل بطولات الثوار أمس.لذلك فينبغي ألا نولي أهمية الآن للكلام على طبيعة العلاقة بينهما: كلاهما مأزوم ويحاول الاستنجاد بالثاني سدى.
 
5-أكرر ما سبق أن طلبته من الثوار: الوحدة حول الحد الأدنى-التحرير الوطني- وترك الاختلاف على الحد الأقصى- توحيد الأمة والاستئناف الشامل-إلى وقت لاحق.
 
6-فهذا يساعد دبلوماسية الحلف السني -السعودية وتركيا وقطر- ولا يضر بالهدف البعيد لأن شعب سوريا بعد الانتصار هو الذي سيحدد استثمار النجاح.
 
7-فانتصار الثورة له خمس دلالات ينبغي الانتباه اليها حتى لو كان ذلك بالاقتصار على الحد الأدنى: مجرد تحرير سوريا تحقق بداية الحد الأقصى.
 
8-ولأبدأ بالدلالتين السلبيتين: أولاهما إنهاء الوهم الإيراني حول الإمبراطورية الفارسية والثانية رد روسيا لحجمها الطبيعي بتكذيب بوتين وبيان أن عنترياته دليل ضعف.
 
9-ولأثني بالدلالتين الإيجابيتين:فأولا سوريا هازمة إيران وروسيا تصبح قطبا عربيا يضاف إلى الحلف الحالي وثانيا الحلف حينها يسود الإقليم.
 
10-وإذا ساد الحلف الإقليم فهو سيجمع نموذجين متصالحين: الأصالة التي يمثلها مركز الخلافة الأولى (المدينة) والحداثة التي يمثلها مركز الخلافة الأخيرة : اسطنبول.
 
11-ورمز تحقيق الصلح بين الأصالة (ارض الحرمين) والحداثة (تركيا الحديثة) بالفعل التاريخي الثوري الجهادي في آن الجهاد أعلى قيم الإسلام عاد فعلا لجوهرة: الحرية والكرامة.
 
12-يكون مركز الخلافة الثاني-دمشق- قد حقق التوليفة الناجحة بين مركز الخلافة الأولى (المدينة) والأخيرة (استطنبول) ليصبح ثلاثتهم منطلقا لتحرير مركزها الثالث : بغداد.
 
12-يكون مركز الخلافة الثاني-دمشق- قد حقق التوليفة الناجحة بين مركز الخلافة الأولى (المدينة) والأخيرة (استطنبول) ليصبح ثلاثتهم منطلقا لتحرير مركزها الثالث : بغداد.
 
13-الغاية التي تتوسط بين الحد الأدنى-تحرير الشام- والحد الأقصى استعادة دور الأمة هو تحرير العاصمة الثالثة للخلافة فتتحد العواصم الأربع : المدينة ودمشق وبغداد واسطنبول.
 
14-فإذا تم ذلك أصبح بالوسع استرداد مصر والمغرب العربي لتصبح الضفة الجنوبية للابيض المتوسط ندا للضفة الشمالية ولصلح واحترام متبادلين.
 
15-وحينها يكون ما أسميه الاستئناف قدأصبح ممكنا ولن تكون فلسطين عثرة لأن الغرب في هذه الحالة سيفرض على طريديه إليها ما تفرضه عليه مصالحه.
 
16-ولست بذلك أوجل تحرير فلسطين بل أطبق مبدئين: الأول نقيض ما يترتب على الهندسة الاقليدية السياسة أقصر الطرق فيها ليس المستقيم بل المداور والمتعرج.
 
17-الثاني وهو تجريبي من علاقة الغرب الحالية بالصين:لم تشترط الصين للتعاون استرداد جزرها بل استفادت لبناء ذاتها فحسم امر الجزر دون قتال.
 
18-وإذ بينت أن الحد الأدنى كاف لتحقيق الحد الأقصى فعلي أن أبين كيف يمكن للمقاومة مساعدة الحلف السني الحالي دبلوماسيا.اقترحت حلين ممكنين.
 
19-فإما تغيير الاسماء والبيانات الحركية حتى تسقط التصنيفات التي فرضها القانون الدولي أوعلى الأقل تركها رمزيا وانتقال الأفراد للجيش الحر.
 
20-ذلك أن مجرد فرض الحل الدبلوماسي بحضور كل المقاومين يعني نهاية المشكل من أصله مع تجنب الوقوع في فخ الكلام على بشار بقاء أو عدم بقاء.
 
21-هذا من أفخاخ إيران: المهم ليس بشار بل أجهزة الدولة من سيكون سيدها. فإذا دخلت كل المقاومة في الحل فالأجهزة تكون ثورية وهذا هو المهم.
 
22-وهنا أكلمكم عن تجربة شخصية: فقد كنت عضوا في الحكومة الأولى للثورة في تونس بعد الانتخابات.لكن الحكومة لم يكن بيدها شيء رغم هرب ابن علي.
 
23-فرض حضور المقاومة في أجهزة الدولة أي الامن والجيش والإدارة والمخابرات ذلك ما لا تريده إيران وروسيا وإسرائيل والغرب.ويلهونكم ببشار.
 
24-بشار دمية لا حول له ولا قوة: لو كان ذا سلطان حقيقي لكان فضل النجاة بذاته وبأسرته لأنه يعلم أن المآل في الغاية هو راسه ورأس أسرته.
 
25-ولكم أن تجربوا معهم لاختبار كذبهم بخصوص بشار:قولوا لهم لا بأس نبقي على بشارلكن نعيد بناء مؤسسات الدولة السيادية. وحينها سترون الحقيقة.

أخبار ذات صلة

كشفت مصادر قضائية رفيعة المستوى، أن النيابة العامة وإدارة الجوازات بوزارة الداخلية تسلمت الحكم الصادر الخميس الماضى، من الدائرة السادسة بمحكمة جن ... المزيد

منحت محكمة بريطانية، المعارض الليبي عبد الحكيم بلحاج، الحق في مقاضاة وزير الخارجية البريطاني السابق، جاك سترو.

ووفقا لل ... المزيد

اعتبر الدكتور عبد الله النفيسي المفكر الكويتي  وعضو مجلس الأمة السابق، الثلاثاء، اجتماع أستانة ... المزيد

ما من قضية خلافية في تاريخ البشرية؛ إلا وكان اختلاف المعايير والموازين في الحكم عليها سبباً في الخلاف فيها أو النزاع حولها.. فالمعايير والموازين الش ... المزيد

تعليقات