البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

بنكيران محذراً حكومة العثمانى: لا خيار للمغرب إلا الإصلاح ولا قداسة لمستشار الملك

المحتوي الرئيسي


بنكيران محذراً حكومة العثمانى: لا خيار للمغرب إلا الإصلاح ولا قداسة لمستشار الملك
  • الإسلاميون
    05/07/2017 07:53

حذر رئيس الحكومة المغرب">المغربية السابق وأمين عام حزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، من انهيار الدولة في المغرب">المغرب إذا ما فكرت في التخلي عن الإصلاح، مسجلا أن الفساد هو المسؤول عن خروج الناس للاحتجاج في الحسيمة.

وشدد ابن كيران في كلمة ألقاها السبت فاتح تموز/يوليوز، في ملتقى لمستشاري حزبه في البلديات، وبثها الموقع الرسمي للحزب الأربعاء، على أن الحزب جاء للإصلاح وعليه أن يستمر في رسالته مهما كانت الصعوبات، وذكر بالواجب تجاه الملك وعدم تقديس مستشاريه.  

وقال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بن كيران، إن المغرب">المغرب كدولة وشعب مهدد بالزوال إن لم يستمر الإصلاح ويحارب الفساد.

وأضاف ابن كيران: "أخاف إن لم ننجز الإصلاح بقوة وأمانة كمغاربة وليس كحزب، وإذا لم نفعل، أن نكون مهددين بالزوال".

وتابع: "لم أعد مؤمنا بحزب العدالة والتنمية كفاعل للإصلاح لوحده، فالذين يريدون الخير كثيرون جدا، وعادتهم الانزواء، وأحيانا يظهرون لكنهم حين يعانون ينزوون".

وشدد على أن "أكثر من 90 في المائة من المغاربة يريدون الإصلاح ومستعدون لتأدية المقابل، ونحن في نظام فيه الإصلاح والإفساد متداخلان، أحيانا يظهر الفساد هو المنتشر، وأنا لا أخاف من فشل البيجيدي، إذا فشل أو ذاب، الله يهنيه (مع السلامة)".

وذكر أن شابا من شبيبة حزب آخر قال له ذات يوم بأن أستاذة أمريكية كانت تأتي عندهم لكلية الحقوق بالبيضاء وترصد الفساد في الوسط الطلابي، ليس العلاقات بين الجنسين، فعلقتُ عليه، يضيف ابن كيران، وقلت له "بعد 20 عاما سيأتي الأمريكان ليحكموكم".

واستدرك قائلا: "الحمد لله أن هذا الأمر لم يقع، ولكن رأينا مثل هذا يحدث في بلدان أخرى، الاستعمار دخل إلى المغرب">المغرب بسبب الفساد، لو لم يجد الفساد فمن المستحيل أن يدخل".

واستغل ابن كيران الكلمة للرد على كبير مستشاري الملك فؤاد عالي الهمة، الذي أصدر بلاغا في رمضان نفى فيه طلب وساطة ابن كيران لتهدئة الريف.

وقال ابن كيران موجها الكلام للمغاربة: "انتقدوا الحكومة أو أي مستشار، فهم ليسوا بمقدسين رغم أن القداسة لم يعد لها أي أثر في الدستور".

وتابع قائلا: "خاصة إذا خرج أحد مستشاري الملك بتصريح كشخص عادي، نرد عليه ونجيبه ونبارك له "لعواشر" (العشر الأواخر في رمضان) على طريقته".

وذكر بأن "قضية الملكية في المغرب">المغرب ليست لعبا وليست اختيارا، وقضية الملكية يجب أن تكون واضحة ومعلنة ومعمر شي واحد يلقى لينا منها الطريق ولا لها الطريق لا داخل الحزب ولا خارجه".

أخبار ذات صلة

كشف الدكتور محمود الزهار القيادي البارز في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن وجود اتفاق مبدئي بين المزيد

تعليقات