البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

بعد منحه الثقة..العثماني يدعو وزرائه لتحديد خطوات الحكومة العاجلة خلال المائة يوم الأولى

المحتوي الرئيسي


بعد منحه الثقة..العثماني يدعو وزرائه لتحديد خطوات الحكومة العاجلة خلال المائة يوم الأولى
  • الإسلاميون
    27/04/2017 11:07

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الوزراء المغرب">المغربي، اليوم الخميس، أعضاء حكومته إلى الإسراع بوضع قائمة بالإجراءات العاجلة الأساسية التي ستتخذها الحكومة في المائة يوم الأولى من عملها.

وشدد العثماني على ضرورة تعميق التشاور مع الهيئات السياسية والنقابية والمدنية لإشراكها في اعتماد المشاريع والإجراءات التنفيذية للبرنامج الحكومي، حسب بيان أصدرته الحكومة عقب اجتماعها في الرباط، واطلعت عليه الأناضول.

كما طلب من الوزراء إعداد مخطط تفصيلي وتنفيذي للبرنامج الحكومي، موزع على مراحل زمنية في أفق الخمس سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الحكومة منفتحة على مقترحات ومبادرات المواطنين في كل ما يهم المصلحة العامة.

وحسب البيان ذاته، فقد قدم وزير المالية المغرب">المغربي محمد بوسعيد، الخطوط العريضة لموازنة العام 2017. وتوقع "بوسعيد" نمو الاقتصاد بنسبة 4.5%، وعجز الميزانية بمعدل 3% من الناتج الداخلي الخام، ونسبة تضخم تبلغ 1.7%.

يشار إلى الحكومة المغرب">المغربية السابقة صادقت على الموازنة للعام 2017 خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قبل أسبوع من إجراء الانتخابات البرلمانية، وهو ما أجل مصادقة البرلمان عليها.

وسيتم إحالة الموازنة على غرفتي البرلمان للمصادقة عليها (لم يتم تحديد موعد لذلك)، لتدخل حيز التنفيذ بعد نشرها بالجريدة الرسمية.

وصادق مجلس النواب المغرب">المغربي (الغرفة الأولى بالبرلمان)، أمس الأربعاء، على برنامج حكومة سعد الدين العثماني.

وقدم العثماني، الأربعاء الماضي، الخطوط العريضة لبرنامج حكومته الائتلافية، في جلسة عامة مشتركة لغرفتي البرلمان (النواب والمستشارين).

وعيّن العاهل المغرب">المغربي الملك محمد السادس، في 5 إبريل/نيسان الجاري، حكومة جديدة برئاسة العثماني، بعد حوالي 6 أشهر على الانتخابات البرلمانية، التي جرت في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وتعذر تشكيل الحكومة، برئاسة بنكيران">بنكيران">عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، نتيجة خلافات بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف.

وتشكلت الحكومة الجديدة من 39 وزيراً وكاتب دولة، ينتمون إلى الأحزاب الستة المشكلة للائتلاف الحكومي، ووزراء مستقلين، بينهم حزب الاتحاد الإشتراكي (يسار) الذي رفض بنكيران، ضمه إلى الائتلاف الحكومي

 

أخبار ذات صلة

اتفقت أحزاب الأغلبية الحكومية الجديدة على لائحة الوزراء بعد لقاء استمر حتى الساعات الأولى من صباح السبت، وسط توقعات بأن يسلم رئيس الحكومة المكلف سع ... المزيد

تعليقات