البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

بالفيديو.."بنكيران" يفجر مفاجأة: حاولوا الانقلاب مرتين.. لهذا تأخر بث الكلمة

المحتوي الرئيسي


بالفيديو..
  • 16/11/2016 03:32

كشف عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة المغرب">المغربية المعين، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن هناك جهات كانت تسعى للانقلاب على نتائج الانتخابات التي جرت يوم 7 أكتوبر الماضي، وشدد على أن على "صديق الملك" عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن يحترم الإرادة الشعبية.

ابن كيران لم يتردد وهو يتحدث عن العرقلة التي يتعرض لها عمله في تشكيل الحكومة من الهجوم على الأحزاب السياسية التي خسرت الانتخابات واتهمها بمحاولة الانقلاب.

حديث ابن كيران كان الأحد سادس تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ولم يتم نشره إلا ليل الاثنين، 14 نوفمبر، قالت قيادات الحزب إن التأجيل كان فعلا متعمدا بالنظر لكم الأحداث التي كان يعيشها المغرب">المغرب ساعتها.

قال عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة المعين إن "المغرب">المغرب يعيش أزمة سياسية تتمثل في تأخر تشكيل الحكومة ونحن ندبر الأزمة".

وأضاف ابن كيران: "لن أقبل بشروط مجموعة من قيادات الأحزاب التي تريد الدخول في الحكومة ومنها شروط رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش للدخول للحكومة دون أن يكشف عن تفاصيل تلك الشروط".

وتابع: "لن أقبل بشرط إدريس لشكر الكاتب الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي، رئاسة مجلس النواب للدخول للحكومة"، حيث أردف: "ذلك المنطق غير مقبول وحتى يكون معانا فإطار الأغلبية عاد يمكن لو يقترح".

واستغرب محاولة دخول حزب الاتحاد الدستوري للحكومة بواسطة التحالف مع التجمع الوطني للأحرار، حيث أضاف بالقول: "جاني هادشي شوية بيزاغ والحركة الشعبية بدورها تقول إنها لن تتخذ أي قرار خارج قرار التجمع الوطني للأحرار".

مباشرة بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التشريعية، "كانت هناك محاولات للانقلاب على النتائج"، قبل أن يبرز أن اجتماعا عقد يوما واحدا بعد الانتخابات لتدارس رفع مذكرة إلى الملك تدعو لعدم التعامل مع حزب "العدالة والتنمية" ورئيس الحكومة المعين.

ولفت إلى أن عددا من الأحزاب اجتمعت يوم السبت 8 تشرين الأول/أكتوبر، أقل من 24 ساعة من إجراء الانتخابات، "يُشاع أن يوم السبت الذي أعقب إعلان النتائج كانت هناك محاولة للانقلاب على هذه نتائج يوم الجمعة، ومحاولة رفع مذكرة للقول بأنهم لن يتعاملوا مع الرئيس المكلف".

وأضاف: "وكانت محاولة يوم الثلاثاء على أساس أن يكون رئيس مجلس النواب من خارج الأغلبية التي ستتشكل، كانوا سيربكون كل شيء، ولو قاموا بالأمر فلن أشكل الأغلبية".

وأوضح ابن كيران أن "تحرك حزب "التجمع الوطني للأحرار" في الآونة الأخيرة يثير "الشكوك"، إذ اقترح علي عزير أخنوش مباشرة بعد انتخابه رئيسا للأحرار شروطا تعجيزية"، في إشارة منه إلى استبعاد حزب "الاستقلال" من الحكومة.

وأضاف أن تعيين الملك للأمين العام للحزب الفائز بالانتخابات رئيسا للحكومة، هو تعبير عن "نظر سديد ديال الناس الكبار".

وأكد عبد الإله بن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة المكلف، أنه لن يفرط في حزب الاستقلال، حيث قال: "لا يمكن أن نتراجع عن حزب الاستقلال".

وتابع: "حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال وقف موقفين تاريخيين، الأول حين رفض المذكرة التي هيأتها المعارضة والأحرار، والثاني رفض مهزلة أن يكون رئيس مجلس النواب من خارج الأغلبية"، مشددا على أن "هذا موقف البطولة والرجولة، وهو موقف صعب في المغرب">المغرب".

وأكد ابن كيران أن هناك حزبين حسما موقفهما وقررا الدخول إلى الحكومة الجديدة المراد تشكيلها، هما الاستقلال والتقدم والاشتراكية.

وأكد ابن كيران أنه في مسعاه لتشكيل الحكومة الجديدة لن يقبل بأن تهان إرادة المواطنين أو أن "يأتي أي شخص كيفما كان ويتصرف معي في هذه الحكومة وكأنه هو رئيسها".

وسجل: "يجب أن يكون هناك منطق في السياسة في علاقتها بالمواطنين، هذا المنطق ببساطة هو أن الديموقراطية انتصرت للعدالة والتنمية، ليس بمقعد أو مقعدين، بل بـ 125 مقعدا، وإلا سنكون مع الذين يساهمون في إهانة المواطنين".

وشدد على أن "الدرس الذي خرجت به من هذه الانتخابات هو أنه يجب احترام إرادة المواطنين الذين صوتوا علينا".

كشف قيادي في حزب العدالة والتنمية، أن عدة عوامل تتداخل لتؤجل نشر كلمة رئيس الحكومة أمام اللجنة الوطنية لحزب العدالة والتنمية الأحد الماضي.

وأضاف القيادي الذي طلب عدم الكشف عن هويته، في تصريحات لموقع"عربي21"، أن "تأجيل النشر كان مرتبطا بوجود الملك خارج البلاد، كما كان مرتبطا بعدم الرغبة في التشويش على ملف قضية الصحراء، القضية الوطنية، خاصة مع وجود إرادات تقدم قراءات مغرضة لتصريحات رئيس الحكومة إلى الملك".

وتابع: "العامل الثاني مرتبط بموقف حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حيث كان العدالة والتنمية يراهن على أنه سيحسم في لجنته الإدارية الموقف من المشاركة، لكنه للأسف فضل الاستمرار في الغموض وهذا كان مخيبا للآمال".

العامل الثالث بحسب المصدر ذاته هو "إعلان موقف نهائي ورسمي وحاسم من الابتزاز الذي تمارسه بعض الهيئات السياسية، والتي تكشف أنها كما عدد من الجهات في هذا البلد لم تستوعب بعد درس انتخابات 7 أكتوبر".

وخلص المصدر إلى القول: "إن خروج تلك الكلمة في هذا التوقيت مؤشر على رغبة الحزب في الاستفادة من أخطاء أحزاب الحركة الوطنية، من خلال الحرص على إشراك المواطنين في تفاصيل النقاش السياسي الدائر".

ورغم تركيز ابن كيران في كلمته على المشاورات والأحزاب إلا أنه شدد على أن السياسة هي المبادئ والقيم.

وقال ابن كيران: "القيم التي ستؤكدونها في المجتمع سوف تتركونها من ورائكم، لأن القيم تولد الأعمال الصالحة، وضياع القيم يكسر الأعمال الصالحة، فكم من دولة قامت بأشياء رائعة وذهبت في مهب الريح لأنها لم ترسخ القيم ولم تَعدل".

وشدد على أن "هناك أمرين لابد من الالتزام بهما، الأول مرتبط بكم، بأعضاء الحزب والمتعاطفين معكم، بأن تعضوا على هذه القيم بالنواجد، أن تكونوا مثالا وقدوة، حقيقة وعدلا، والثاني يكمن في وجوب التمسك بالمبادئ مهما كان الثمن، فيجب الثبات على هذه المبادئ، كما يجب أن يبقى طريقنا واضحا وعندئذ لن يخيبنا الله سبحانه وتعالى".

 

أخبار ذات صلة

قضت محكمة النقض المصرية (أعلى محكمة للطعون في مصر)، اليوم الثلاثاء، بإلغاء حكم ا ... المزيد

دعا مسؤول العلاقات الخارجية في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، أسامة حمدان، الأحد، شعوب إفريقيا إلى انتفاضة ... المزيد

أطلق بيرني ساندرز، المنافس السابق لهيلاري كلينتون على ترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية، حملة لجمع توقيعات لدعم السيناتور كيث إل ... المزيد

تعليقات