البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

باكستان تتهم الإمارات بتهديدها والإساءة لعزة شعبها

المحتوي الرئيسي


باكستان تتهم الإمارات بتهديدها والإساءة لعزة شعبها
  • الإسلاميون
    12/04/2015 05:43

رد وزير الداخلية الباكستاني بحدة غير معتادة على انتقاد الإمارات لقرار البرلمانها الباكستاني بالتزام الحياد تجاه الأزمة في اليمن وعدم التورط فيها، ما يشكل سابقة لم تشهدها العلاقة بين البلدين.

ففي خلاف نادر بين الدولتين الحليفتين رد وزير الداخلية الباكستاني نزار علي خان اليوم الأحد (12 نيسان/ أبريل) ببيان اتسم بلهجة قوية غير معتادة، متهما الإمارات بـ "توجيه تهديدات" لبلاده. وقال "هذا ليس فقط أمر مثير للسخرية، ولكنها كذلك لحظة للتفكير بأن وزيرا إماراتيا يوجه التهديدات إلى باكستان. إن تصريح الوزير الإماراتي هو انتهاك فاضح لكل الأعراف الدبلوماسية السائدة طبقا لمبادئ العلاقات الدولية".

وقال إن "باكستان بلد فخر وعزة ويكن مشاعر أخوية لشعب الإمارات والسعودية، ولكن هذا التصريح من وزير إماراتي هو بمثابة إساءة لعزة نفس باكستان وشعبها وهو أمر غير مقبول".

كان البرلمان الباكستاني قد صادق أول أمس الجمعة بالإجماع على قرار بالتزام الحياد ورفض طلب السعودية إرسال جنود وسفن وطائرات للمشاركة في القتال في اليمن.

وهو ما انتقده وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش أمس السبت ووصف مواقف باكستان في تغريدة على تويتر بأنها "متناقضة وملتبسة"، متهما اسلام آباد بالوقوف إلى جانب ايران التي تدعم الحوثيين. وأضاف أن "باكستان مطالبة بموقف واضح لصالح علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج العربي"، موضحا أن مواقف باكستان "تكلفتها عالية".

وكانت باكستان أول بلد يعترف بالإمارات في العام 1971 ويرتبط البلدان المسلمان بعلاقات اقتصادية وثيقة. والإمارات مستثمر كبير في باكستان كما أن نحو 1,4 مليون باكستاني يعملون في دول الخليج ويرسلون حوالات إلى بلادهم تعد رافدا حيويا لاقتصاد البلاد.

بدأ تحالف عربي تقوده السعودية في 26 آذار/مارس عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين الشيعة الذين سيطروا على صنعاء وهددوا الرئيس عبد ربه منصور هادي اللاجىء في السعودية حاليا.

ووجدت باكستان نفسها في موقف مربك حيال اليمن. فهي تقيم علاقات عسكرية ودينية عميقة مع السعودية واستفادت من مساعدات كبيرة من المملكة.
لكنها تحفظت على إقحام نفسها في النزاع اليمني الذي يمكن أن ينعكس على النزاع المذهبي على أراضيها.

أخبار ذات صلة

قالت حركة النهضة الإسلامية، أكبر حزب في تونس، يوم الخميس إنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة با ... المزيد

مما ينكر من التشديد أن يكون في غير مكانه وزمانه، كأن يكون في غير دار الإسلام وبلاده الأصلية، أو مع قوم حديثي عهد بإسلام، أو حديثي عهد بتوبة.

المزيد

المقال السابق دار الحديث حول نقطتين " الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة وذروة إيثار الحق على الباطل" و " صعاب الهجرة لا يطيقها إلا مؤمن يخا ... المزيد

إستكمالاً للمقال السابق المعنون " السياحة الإسلامية.. الواقع والمستقبل"، نواصل الحديث عن أسواق الحلال.

ولعل الشيء اللافت للنظر ... المزيد

** مهما كانت احتمالات تطورات الأحوال في مصر وما حولها من بلاد المسلمين..فإنها تؤذن بمرحلة جديدة..

نرجو أن تكون عاقبتهاخيرا.. وسبحان من ... المزيد