البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

باكستان تتهم الإمارات بتهديدها والإساءة لعزة شعبها

المحتوي الرئيسي


باكستان تتهم الإمارات بتهديدها والإساءة لعزة شعبها
  • الإسلاميون
    12/04/2015 05:43

رد وزير الداخلية الباكستاني بحدة غير معتادة على انتقاد الإمارات لقرار البرلمانها الباكستاني بالتزام الحياد تجاه الأزمة في اليمن وعدم التورط فيها، ما يشكل سابقة لم تشهدها العلاقة بين البلدين.

ففي خلاف نادر بين الدولتين الحليفتين رد وزير الداخلية الباكستاني نزار علي خان اليوم الأحد (12 نيسان/ أبريل) ببيان اتسم بلهجة قوية غير معتادة، متهما الإمارات بـ "توجيه تهديدات" لبلاده. وقال "هذا ليس فقط أمر مثير للسخرية، ولكنها كذلك لحظة للتفكير بأن وزيرا إماراتيا يوجه التهديدات إلى باكستان. إن تصريح الوزير الإماراتي هو انتهاك فاضح لكل الأعراف الدبلوماسية السائدة طبقا لمبادئ العلاقات الدولية".

وقال إن "باكستان بلد فخر وعزة ويكن مشاعر أخوية لشعب الإمارات والسعودية، ولكن هذا التصريح من وزير إماراتي هو بمثابة إساءة لعزة نفس باكستان وشعبها وهو أمر غير مقبول".

كان البرلمان الباكستاني قد صادق أول أمس الجمعة بالإجماع على قرار بالتزام الحياد ورفض طلب السعودية إرسال جنود وسفن وطائرات للمشاركة في القتال في اليمن.

وهو ما انتقده وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش أمس السبت ووصف مواقف باكستان في تغريدة على تويتر بأنها "متناقضة وملتبسة"، متهما اسلام آباد بالوقوف إلى جانب ايران التي تدعم الحوثيين. وأضاف أن "باكستان مطالبة بموقف واضح لصالح علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج العربي"، موضحا أن مواقف باكستان "تكلفتها عالية".

وكانت باكستان أول بلد يعترف بالإمارات في العام 1971 ويرتبط البلدان المسلمان بعلاقات اقتصادية وثيقة. والإمارات مستثمر كبير في باكستان كما أن نحو 1,4 مليون باكستاني يعملون في دول الخليج ويرسلون حوالات إلى بلادهم تعد رافدا حيويا لاقتصاد البلاد.

بدأ تحالف عربي تقوده السعودية في 26 آذار/مارس عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين الشيعة الذين سيطروا على صنعاء وهددوا الرئيس عبد ربه منصور هادي اللاجىء في السعودية حاليا.

ووجدت باكستان نفسها في موقف مربك حيال اليمن. فهي تقيم علاقات عسكرية ودينية عميقة مع السعودية واستفادت من مساعدات كبيرة من المملكة.
لكنها تحفظت على إقحام نفسها في النزاع اليمني الذي يمكن أن ينعكس على النزاع المذهبي على أراضيها.

أخبار ذات صلة

أوروبياً يُنظر إلى ألمانيا باعتبارها مركز للسلفيين في القارة المسيحية مقارنة بغيرها من الدول، حيث تكونت مجموعات ... المزيد

السؤال : اقترضت من شخص مبلغاً من المال عبارة عن عشرة آلاف جنيه مصري ، واشترط عليَّ أن أسدده له بعد سنة بالدولار ، وذلك بحسب سعر ال ... المزيد

حين تشرب النفوس البدعة، وتأتلفها فإن خروجها من تلك البدع شاق وعسير، وليس من السهولة بمكان انقلاعها منه، بل تحتاج لزمن إن وفقها الله لذلك، وإلا فالأصل عد ... المزيد

كشفت وسائل إعلام أنه يتم إجبار النساء المسلمات المتزوجات في الصين على مشاركة نفس السرير مع مسؤولين ذكور، يتم إرساله ... المزيد