البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الناس ألوان رمادية

المحتوي الرئيسي


الناس ألوان رمادية
  • أسامة حافظ
    17/09/2016 06:21

قال لي صديق وهو يضرب كفا بكف “ تصور انه قاطعني بعد طول ود واحترام .. فلما استوقفته وسألته - مالك يا بني لا تلقي علي السلام ولا ترده علي عندما القيه نظر إلي شذرا وقال: لأنك مسبل ازارك قلت له: بغض النظر عن القول في الإسبال إباحة أو كراهة أو حتى حرمة.. ماذا إذن ستفعل إزاء الكفار والمرتدين أو حتى أصحاب الكبائر من اللصوص والزناة والقتلة, قال: كلهم عصاة .., فلما وجدني انظر إليه مشدوها هز كتفيه ثم انصرف.

أثارت هذه الواقعة في نفسي الحديث عن آفة أخرى من تلك الآفات التي تمزق مجتمعنا ومنهم أبناء الحركة الإسلامية, وهي غياب الألوان الرمادية بدرجاتها المختلفة من الألوان والاقتصار على الأبيض والأسود منها فقط.

لقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل النضر بن حارث وعقبة بن أبي معيط بعد أسرهما ببدر رغم اكتسابهما قدرا من الحصانة بهذا الأسر بينما نهى أصحابه عن قتل العباس وأبي البختري بن هشام أثناء المعركة وكلهم كان كافرا محاربا – هناك خلاف حول موعد إسلام العباس – بل أنه صلى الله عليه وسلم قال: ( لو أن المطعم بن عدي كان حيا – وكان قد مات كافرا –وسألني هؤلاء النتنى – يعني أسرى بدر – لوهبتهم له).كافر امر بقتله حتي بعد الاسر وكافر نهي عن قتله اثناء المعركة وكافر هم ان يعطيه ثمرة انتصاره . – وفي فتح مكة اهدر صلي الله عليه وسلم دماء عشرة قرشيين وامر بقتلهم ولو تعلقوا باستار الكعبة- قتل منهم رجلان واسلم الباقون – بينما ارسل عمامته في اثر عكرمة بن أبي جهل – أمانا له ليعود إلى مكة حتى دون أن يشترط إسلامه رغم انه احد اولئك الذين قاتلوه ليمنعوه من دخول مكة وكذا مع العصاة.

لقد أمر - صلى الله عليه وسلم - بصلب وقطع أيدي وأرجل العرنيين بل وسمل أعينهم لما ارتكبوه من جرم الحرابة بينما قال لعاص آخر لما جاءه معترفا: (أصليت معنا), قال: نعم, قال: (اذهب فإن الحسنات يذهبن السيئات), وكذا في الآخرة هناك من يعذب في الدرك الأسفل من النار: (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً), ومنهم من وصف بأنه من أشد الناس عذابا بينما هناك آخرون عذابهم في ضحضاح من النار تغلي منها دماغه وقد نفعه الله تعالى بشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم وكلهم كافر مخلد في النار ولكنها دركات تتدرج على قدر ما يرتكب أحدهم من جرم إلى جانب كفره.

وكذا في الجنة هناك من هو في القمة مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين, وهناك أصحاب الأعراف يقفون بين الجنة والنار في انتظار عفو الله سبحانه وتعالى وفضله حتى يؤذن لهم بدخول الجنة.

وهكذا يجب أن يتعامل المسلم مع الناس يحبهم ويقترب منهم ويودهم ويواليهم بقدر اقترابهم من الدين أو يعاديهم ويكرههم وينفرمنهم بقدر ابتعادهم منه ناظرا لأعمالهم وجهدهم في خدمة الدين أو عدائه.

لقد كان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الصديق والفاروق وذو النورين يحبهم ويستشيرهم ولا يكاد يفارقهم وكان فيهم من قال فيه بئس اخو العشيرة ومن أمره أن يغيب وجهه عنه فلا يراه.

خلاصة ما أريد أن أقوله أن الموالاة والمعاداة لها مدرج أو سلم يوضع عليه الناس بقدر أعمالهم وإيمانهم, وينبغي أن يكون الحب والاقتراب اوالبعد والهجران بقدر المكانة على هذا المدرج.

ولا يوجد بين الناس أسود بهيم وأبيض ناصع وإنما الألوان بينهما تتدرج قتامة اوالقا بقدر إعراضه أن إقباله على الله عز وجل, وينبغي أن ننظر إلى الناس بهذا المنظار ونضع أيدينا في أيديهم ليزداد التألق والصعود فكلنا خطاءون وكلنا مقصرون, نذنب ونعمل الخير ومن كانت حسناته أكثر من سيئاته فهو العدل المقبول كما قال الإمام الشافعي.

أما الهجر فالأصل فيه الحرمة وإنما يباح أحيانا في أحوال قليلة نادرة لتحقيق مصلحة لا تتحقق إلا به يقدرها أهل العلم وتكون لضرورة تقدر بقدرها وتزول بزوالها أو بذهاب المصلحة المرجوة منها أو بثبوت عدم جدواها في تحقيق تلك المصلحة.

ان لله يوم القيامة ميزانا يزن الناس –حسناتهم وسيئاتهم – فمن غلبت حسناته السيئات دخل الجنة ومن كانت عليه الاخري دخل النار كيف ولاحساب نملكه ولاعقاب ومايدريك لعل الله قد غفر للعاصي بسجدة سجدها او دمعة اراقها او درهم وضعه في كف مسكين ولن يدخل احد الجنة بعمله الا ان يتغمدنا الله برحمته.

أخبار ذات صلة

قال ربنا سبحانه وتعالى في شأن الكعبة المشرفة:
إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى ... المزيد

جماعة الاخوان المسلمين كبرى الحركات الاسلامية في العالم بل كبرى التنظيمات الشعبية في العالم و لها فروع في 70 دولة .. و بعض فروعها سواء المنضوية تحت لو ... المزيد

من أعظم ما ينعم به الله عليك أن تحول المشاعر السلبية إلى قوىً دافعة إيجابية:

1. تحول الألم على أوضاع المسلمين إلى همة للإص ... المزيد

علمتنا بدر أننا نحب الفوز السهل {وتَوَدّون أنّ غير ذات الشوكة تكون لكم} وأن الله يختار لنا ما يراه خيراً لنا ولدينه وأمته. رضينا ربنا ولك الحمد. المزيد

تعليقات