البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

المغرب.. حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي يحرز تقدما في الانتخابات

المحتوي الرئيسي


المغرب.. حزب
  • الإسلاميون-وكالات
    05/09/2015 11:52

حقق حزب العدالة والتنمية المغربي (الإسلامي) تقدما بثلاثة أضعاف عن نتيجته في الانتخابات المحلية المغربية لعام 2009، حين حصل آنذاك على 1600 مقعد، بينما أحرز نحو 4500 مقعد في الانتخابات التي جرت الجمعة.
 
واستطاع حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء عبد الإله بنكيران أن يعزز موقعه قبل الانتخابات التشريعة العام القادم .
 
ووسط انتظار النتائج النهائية المتوقع صدورها اليوم أظهرت نتائج جزئية أعلنتها وزارة الداخلية، حصول "العدالة والتنمية" على 17,1 بالمئة من الأصوات، خلف منافسه حزب الأصالة والمعاصرة الليبرالي الذي حصل على 20,7 بالمئة.
 
وقال عبد العالي حامي الدين القيادي في حزب العدالة والتنمية في تصريح صحفي إن حزبه "حقق النتائج التي كان يصبو اليها والتي وضعها نصب عينيه"، مضيفا "كان هدفنا تحقيق تقدم له دلالة سياسية واضحة وهو ما أكدته النتائج لحد الساعة".
 
فيما دفعت النتائج أحزاب المعارضة إلى إصدار بيان، اعتبرت فيه نتائج الانتخابات "كارثة ديمقراطية".
 
واقتراع الجمعة غايته انتخاب 32 عضوا في المجالس المحلية والبلدية بينهم 678 مستشارا اقليميا انتخبوا للمرة الاولى في اقتراع عام مباشر.
 
وبلغت نسبة المشاركة وفق وزارة الداخلية 52,3 بالمئة من الناخبين المسجلين وهي تقريبا النسبة ذاتها التي سجلت في 2009.
 
ورأى "ابن كيران" أن فوز "العدالة والتنمية" كان "منطقيا"، وأضاف "يمكن لرئيس الحكومة أن يتحدث عن خفض كبير للعجز العام في عهده، من أكثر من 7% من إجمالي الناتج الداخلي إلى أقل من 5% في إطار إصلاح لصندوق دعم المنتجات الاستهلاكية وعلى رأسها المحروقات" .
 
ومنذ تعيينه رئيسا للحكومة مطلع 2012، سعى "ابن كيران" إلى التزام الحذر لإبقاء أفضل العلاقات مع القصر الملكي الذي يحتفظ بصلاحيات واسعة .
 
وفي الأيام الأخيرة، تبنى "ابن كيران" لهجة حاسمة حيال حزب الأصالة والمعاصرة الليبرالي المعارض، والذي اتهمه رئيس الوزراء خصوصا بتمويل حملته الانتخابية عبر "المتاجرة في الغبرة" أي المخدرات.
 
وحزب الأصالة والمعاصرة اسسه مستشار قريب من العاهل المغربي في 2008 ويقدم أكبر عدد من المرشحين في الانتخابات المحلية (18 الفا و227 مرشحا).

أخبار ذات صلة

المقال الأوّل: السّخرية من الأعداء والحكّام المستبدّين

السُّخرية هي النّاطق الرسميّ باسم الغالبيّة المقهورة حين يتوارى الجدّ ... المزيد

صدر لي كتاب على مشارف عام ٢٠٠٠ بعنوان ( حمى سنة ٢٠٠٠ ) وقد ذاع صيته في ذلك الوقت لانهماك الناس في أعراض تلك الحُمى، حيث احتل ذلك الكتاب المرتبة الأولي في الكتب ... المزيد

أوائل إبريل/نيسان 2019 أعتذرت بلجيكا رسميا وعلى لسان رئيس وزرائها، عن بعض جرائمها الإنسانية خلال الحقبة الاستعمارية في ك ... المزيد