البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

المعقبات والتحذير من العواقب

المحتوي الرئيسي


المعقبات والتحذير من العواقب
  • أ.د. محمد السعيد عبد المؤمن
    17/03/2022 04:58

المعقبات ردود فعل الكلام والسلوك والمنهج والاتجاه والعمل، والعقبات إذا كانت من عند الله فهي محذرات أقوى وأكثر حسما وضمانا من ردود فعل الإنسان أو سائر الكائنات، وبعض المفسرين يقصرون المعقبات على حفظ الإنسان من ما ينزله الله عليه من أمور يكرهها أو تؤذيه، لكن السياق أبعد من ذلك فسورة الرعد تدور حول محور التفريق بين الأقوال والسلوك والتوجهات والأفعال، وتضع معايير لنتائج هذه الأمور، ومن ثم فأمر الله هو الحكم الأخير على الإنسان إزاء رد فعله تجاه ما يقول وما يفعل وما يتخذ من منهج ومن مسار، حيث أن المعقبات من أمامه ومن خلفه فلا مبرر ولا حجة على التغافل، ومن ثم فالعقبات هي التحذير ينبغي شكر الله عليه، وجعله درسا يتأسى به الإنسان، حيث يتبع ذلك التحذير تأكيد بأن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

 وقد ركز التأكيد على تغيير ما بالنفس لأنها هي التي تحمل التوجه إما إلى المسار الصحيح أو المسار الذي لا يرضاه الله، ومن هذا المسار ينتج القول والفعل والسلوك، وهو ما يتعلق بالتغيير الذي يفعله الله نتيجة لتغير ما بنفس الإنسان.

 ومن هنا يكون الثواب أو العقاب، بل ذهب السياق لأبعد من ذلك حيث ذكر أنه إذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وليس لمن حدث له السوء وليا دون الله يرجع له ليبعد عنه السوء.

 

من ثم وجب التحذير من معقبات الله قبل معقبات الإنسان، يقول تعالى في سورة الرعد محذراً: سواء منكم من أسر القول ومن جهر به ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار، له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم، وإذا أراد الله بقوم سوءا  فلا مرد له وما لهم من دونه من وال. صدق الله العظيم.

ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

 

أخبار ذات صلة

مثلما تكرر كثيرا.. عزم عدو الله وعدونا _ شرقا وغربا_ على أن يحارب أعداءه بدماء وأرواح المسلمين ، كما سبق حدوث ذلك في حروب أفغانستان والعراق وسوريا وغيرها. ... المزيد

كيف نصل بالمرأة المسلمة إلى سن انقطاع الطمث بأقل عدد من الأبناء؟!- هذا السؤال العدائي الغربي هو محور الارتكاز في محاربة الغرب لنسل المسلمين عبر عدة عقود ... المزيد

الناس بين إسراف بالغ في الأفراح عند الكسب والفوز وتحقق المرادات , وبين انتكاس بالغ في الأحزان عند المصيبة والخسارة والنقص .

 و حت ... المزيد

في ندوة للمجلس المصري للشئون الخارجية التي عقدت يوم الثلاثاء حول تداعيات نتائج الاتفاق المحتمل بين إيران والغرب حول البرنامج النووي الإيراني فيما يتع ... المزيد