البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

المسلمون في روسيا: العملية العسكرية في سوريا دعم للشيعة ضد السنة

المحتوي الرئيسي


المسلمون في روسيا: العملية العسكرية في سوريا دعم للشيعة ضد السنة
  • محمد محسن
    19/10/2015 09:42

تشعر الأوساط المسلمة في روسيا بالقلق تجاه التدخل العسكري الروسي في سوريا.. ويخشى كثير من المسلمين الروس نشوب نزاعات طائفية بين الشيعة والسنة في ظل هذا التدخل.
 
فمنذ اللحظة التي أعلنت فيها موسكو عملياتها العسكرية في سوريا والنقاشات لا تهدأ داخل الأوساط الإسلامية الروسية. وفي الحقيقة، فإن الأحداث في سوريا كانت منذ زمن بعيد في مركز اهتمام المحللين والمدونين المسلمين، وهاهم الآن يحاولون تصور عواقب التدخل الروسي.
 
وفي حديث لموقع "روسيا ما وراء العناوين" قال أحمد يارليكابوف الباحث العلمي في مركز قضايا القوقاز والأمن الإقليمي في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، قال إن موضوع العملية الروسية في سوريا "يناقَش بالفعل على نطاق واسع في أوساط المسلمين". كما أن  "المزاج العام متحفظ عموما".
 
ففي بداية العملية العسكرية الروسية، توجه الشيخ روايل عين الدين رئيس الإدارة الدينية للمسلمين في روسيا إلى إخوته في الدين بنداء ناشدهم فيه "بعدم تسييس المسألة ، وعدم نقل المشكلة إلى مستوى خلافات إسلامية داخلية".
 
وبالرغم من قول (فلاديمير بوتين) أن روسيا لا تضع أمامها هدف التدخل في أي نزاعات دينية داخل سوريا، فإن المسلمين الروس يخشون من أن يتحول التدخل الروسي إلى مواجهة بين السنة والشيعة، تقف روسيا فيها إلى جانب الشيعة ضد السنة، وهذا بالطبع يقلق المسلمين الروس.
 
ما دفع رمضان قديروف ـ رئيس الشيشان المعين من الاحتلال الروسي في هذا البلد المسلم ـ إلى إعلانه رفض محاولات إظهار العملية الروسية في سوريا بأنها حرب ضد السنّة، وأعتبر ذلك عملية تحريضية ضد روسيا في الشرق الأوسط.
 
وهناك قضية أخرى تثير الحذر في الأوساط الإسلامية الروسية، وهي امتداد الأزمة إلى الأراضي الروسية وخطر الأعمال الهجومية.
 
إذ يرى المفتي طلعت تاج الدين ـ رئيس الإدارة الدينية المركزية للمسلمين في روسيا ـ أنه في سوريا  "يندلع حريق، وهناك مصائب يمكن فعلاً أن تمتد إلى بلادنا". 

أخبار ذات صلة

الحمد لله وبعد فهذه مسائل فقهية حول أحكام صلاة المريض ،وما يتعلق بها من أحكام الطهارة وغيرها . وقد كان الحامل على جمعها وكتابتها ما نعاني منه جميعاً من ا ... المزيد

لم يعد خافياً على أحد الدور الكبير والمحوري الذي يشكله السلفيون “المداخلة” في تكوين مليشيات حفتر التي هاجم ... المزيد