البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الفصائل السورية تحصل على كميات من صواريخ غراد للتصدي لقوات الأسد

المحتوي الرئيسي


صوايخ غراد صوايخ غراد
  • الإسلاميون
    12/02/2016 05:00

قالت فصائل سورية مسلحة إنها حصلت على كميات جيدة من صواريخ غراد أرض-أرض من داعميهم الأجانب خلال الأيام الأخيرة لمساعدتهم على التصدي لهجوم تنفذه قوات الأسد شمالي حلب بدعم من روسيا.
 
وقال أحد القادة لوكالة رويترز "هو قوة نارية جيدة لصالحنا". وأضاف: إن الصواريخ تستخدم في ضرب مواقع للجيش خلف الصفوف الأمامية.. و"هو ذراع أطول للفصائل."

تعرف على صاروخ غراد

وتعتبر صواريخ جراد أو غراد (BM-21) من أكثر الصواريخ المستخدمة عسكريا في الحروب والنزاعات الإقليمية، نظرا لمداه القصير ولفعاليته التدميرية، وسعره غير المرتفع، مقارنة بالأسلحة المتطورة الأخرى.
ويشتق صاروخ "غراد" من التطوير المتواصل الذي جرى على قاذفة صواريخ كاتيوشا الشهيرة والذي ينطلق من على منصة تحمل أربعين أستونا، وهي المنصة الشهيرة باسم "أرغن ستالين" والمحمولة على عربة خاصة مدرعة، والتي تملكها بعض الجيوش والمنظمات العسكرية العربية. 
 
ولد أول صاروخ "غراد" في العام 1963 وجرى توزيعه على دول أعضاء حلف وارسو وعلى حوالي خمسين دولة أخرى، كما منحت بعض الدول، ومنها تشيكوسلوفاكيا السابقة ومصر، امتياز تصنيعه على أراضيها.
 
وصاروخ "غراد" مصنف في دائرة صواريخ أرض-أرض ويستمد ميكانيكية عمله من أول صاروخ ألقته ألمانيا على المدن البريطانية في الحرب العالمية الثانية(v-2). ووصل مدى صاروخ "غراد" بعد التطوير الأول إلى حدود 20 كيلومترا، كما أجريت تحسينات على فعالية قدرته التدميرية على الرغم من حجم عياره الصغير. 
 
وعلى الرغم من التطوير السريع على صواريخ "غراد"، والذي أجرته جيوش عديدة تملكها، إلا أنه يعتبر بنظر الخبراء العسكريين، سلاحا مشكوكا بقدرته على إصابة الأهداف، لكن العدد الكبير من الصواريخ المنطلقة تبقى قادرة على تغطية مساحة واسعة من التدمير. 
 
والمعروف أن منصة "أرغن ستالين" تطلق أربعين صاروخا من عيار 122 ملم (عشرة صواريخ في كل مرتبة) وبواسطة الرشق السريع في خلال دقيقة واحدة مما يجعل الهدف المطلوب تحت رحمة الصواريخ المنطلقة "قصف عشواء" لتغطية محيط جغرافي محدد.
 
وصاروخ الغراد هو نوع من أنواع المدفعية الصاروخية، وهو عبارة عن ماسورة ملساء بطول من 180سم -240 سم، ويوضع فيها الصاروخ الذي يتكون من 3 أجزاء
الرأس ويبلغ وزنها من 25 - 30 كجم.
 
وتستخدم هذه الصواريخ أما منفردة أو بصورة مجتمعة كالمثبتة على عربات متحركة وتسمى باللغة العسكرية (صليات) ويصل مدى هذه الصواريخ من 18 - 25 كم، وذلك حسب العيار المستخدم، ويؤثر الرأس المدمرة على مساحة من الأرض من50-25 م مربع وذلك أيضاً حسب وزن الرأس المتفجر، وينفجر الصاروخ بمجرد اصطدامه بالهدف.

أخبار ذات صلة

رد الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، السبت، على تصريحات السفير الروسي السابق في قطر فل ... المزيد

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الجمعة، أن الرئيس رجب طيب أردوغان هو مرشح حزب المزيد

لاكوانا مدينة أمريكية صغيرة تقع على شاطئ البحيرات العظمى بالحدود الغربية لولاية نيو يورك بجوار شلالات نياجرا بمنطقة الحدود مع كندا ،في هذه المدينة ... المزيد

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد ؛

فهذه دراسة مختصرة بعنوان: "الإخوان بين التيار البناوي والتيار ال ... المزيد

تعليقات