البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الغَاويةُ التي علّمتني قيامَ الليل ..!!

المحتوي الرئيسي


الغَاويةُ التي علّمتني قيامَ الليل ..!!
  • طالب بن عبدالله آل طالب
    11/03/2019 07:28

في وقتٍ مضى قبل عشرينَ عاماً أو تزيد كنتُ ومجموعةٌ من الرفاق نجتمعُ كلّ يومٍ تقريباً تحضننا أروقةُ غرفةٍ في أطرافِ المسجدٍ يسمّونها ( مكتبة ) تقع تحت كيانٍ قانوني مرخّصٍ وقتها ويكون فيها من جميلِ المعارفِ والنقاشِ ولذيذ حفظِ النفوسِ والأوقاتِ ما لا أحصيه عدَدا ..

كان الوقتُ بها طويلاً جداً ولم يكن ثمّ جوالٌ يلهيك عن قراءاتك أو شيءٌ يصرفك عن حديثِ جلّاسك، وبذاتِ الوقتِ أسَفاً لم تكن هناك أجهزةُ اتصالٍ حديثةٌ تيسّر لك أمرَ بحثَك أو كاميرا توثّق أشياءَك الجميلةَ وتحفظها لمستقبلِ الأيام ..

أعترفُ أنني لم أكنْ من المنضبطين في الالتزامِ بقوانينِ تلك المكتباتِ ولم أعدْ أدركُ بعدُ كيف تسارعتْ أطوارُها للنهاية حتى انتهتْ تماماً، لكنني أؤمن أنّها قد شكّلت ذكرى جميلةً في حياةِ أهلِها والقريبين منها، ولا زلتُ أتمنى أن تجدَ كتاباً أو رواية أو حتى فيلما سينمائياً ينصفُها بكلّ ما فيها، ويحكي تجربتَها للأجيال ..

لم يكن هذا هو الموضوعُ الذي أردتُ الكتابةَ عنه هنا لكنّها مقدمةٌ استدعاها شوقٌ عابرٌ ربّما، وحنينٌ لذكرياتٍ قديمات ..

ذاتَ عِشاءٍ من ذاكَ الزمان كان ضيفُ المكتبةِ شيخٌ جليلٌ - وجهُه من فرْط النورِ كأنّه المصباحُ - يحدثنا عن قيامِ الليل ..

وكان بالنفوس من الهممِ وقتها ما يشفع لطلبةِ الثانوية أن يناقشوا هذا الموضوعَ وينافسوا في اقتناصِ فرصِه ..

وحدَّثنا فضيلةُ الشيخِ حديثا شيّقاً جاء فيه :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بقيام الليل فإنه دأبُ الصالحين قبلكم ، ومنهاةٌ عن الإثم ، ومطردةٌ للداءِ عن الجسد )

رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( واعلم أن شرف المؤمن قيامُه بالليل، وعزّه استغناؤه عن الناس

رواه الحاكم والبيهقي وحسنه الألباني

وأحاديثُ وآثارٌ جميلة في ذاتِ السّياق ..

انتهى ذاك الدرسُ بمداخلاتِه ونقاشاتِه قرابة الساعةِ العاشرة ليلاً، وتفرّق الجميعُ بعدها كما يفعلون كلّ ليلةٍ ، بحسب ترتيبٍ يجيء قدَراً أو ربّما يكونُ مخطّطاً له وخاضعاً لاعتباراتٍ معينة - الشك منّي -

 

الأهمّ أن السيارات تتحرّك ويكون في كل سيارةٍ ثلاثةٌ أو أربعةٌ تتشاكلُ أرواحُهم وأسنانُهم .. وبطول امتدادِ شارع السّويدي الشهير كانت تقع ثلاث بوفيّات شهيرات ؛ "الشراع" في الطرف الشرقي و"الديوان" غيرَ بعيدة عنها إلى جهة الغرب و "وضّاح" في طرف الشارعِ الغربيّ ..

ويكون اختيارها والمسيرُ لها عبر فرصِ التصويتِ أحياناً أو استبدادِ قائد المركبةِ في أغلبِ الأحيان ..

ثم تجيءُ حريّةُ اختيارِ الطلباتِ التي لا تتأخّر عادةً عن اثنين شاورما أو "تشكن تشيز برجر" مع بيبسي أو سفن أب، يتمّ ذلك كله من دون مغادرةِ السيارة وتنتدبُ كلّ بوفيةٍ - طمعاً في تدليلِ زبائنها - من عمّالها من يخرجُ لـ لقاءِ الناسِ في سياراتهم وتوصيلِ طلباتهم ..

تصل الوجباتُ سريعاً ويتم توزيعها بتؤدةٍ بالغةٍ وفرزِ خصائص الكاتشب والشطة والجبن فيما بينها ، ثمّ تؤكل غالباً مع مسير السيارة وتغلغلها في الوصول للبيوت المطلوبة، وفي بعض المرّات ومراعاةً لظرفِ قائد المركبةِ أو تبعاً لتسلّطه المألوف يقف الجميعُ في مكانٍ ما حتى الانتهاء من وجبةِ العَشاءِ، ولا يكونُ وقوفاً طويلاً ..

نصلُ ؛ شقيقي أحمد وأنا لبيتنا أخيراً والساعةُ قريبةٌ من منتصفِ الليل .. وهكذا كلّ الرفاق .. في أعمار طلابَ مرحلةٍ ثانوية فعلاً ، لكنّهم في أوزانٍ بحجمِ أولياءِ أمور قد انتهوا للتّو من وجبةٍ دسمةٍ متبوعةٍ بمشروبٍ غازيٍّ وسهرٍ لساعةٍ قريبةٍ من منتصفِ الليل ..

ومع ذكرى حديثِ الشيخِ ذي الوجهِ الصبوحِ ووقدةِ الشوقِ لقيام الليل نغطّ في نومٍ عميقٍ لا يوقظه إلا انزعاج والدينا من تأخرِنا عن القيامِ لصلاةِ الفجر أو تفريطِنا ربّما في إدراكِ صلاةِ الجماعة !!

وبقيناً كلّ حين نلوم أنفسنا على تفريطِنا في قيامِ الليل رغم كلّ ما نؤمن به من المآثر عنه، ونغالبُ أنفسنا بكثيرٍ من الإصرارِ ؛ فنصمدُ له أسبوعاً وننهارُ أسابيع ..

وندعوا الله كثيراً أن يجعلنا في ركبِ القائمين ...

مرّت السنين بعد ذلك كأسرعِ ما يكون محمّلةً بهمومِ الزواجِ والولدِ والوظيفة وعِراك تفاصيل الحياة باهتماماتِها المختلفة ..

تمرّ مرّ السحاب لا تدري كيف طارتْ ولا إلى أينَ تطير .. ويكتبُ الله لي أن أقضيَ سنواتٍ من عمري في الولايات المتحدة الأمريكية .. بعيداً عن صوتِ الأذان ، وفي غيابٍ كبيرٍ عن رؤيةِ الصالحين والبوفيّات أيضاً 

أخبار ذات صلة

أول حملة صليبية وصلت إلى بلاد الشام كانت سنة٤٩٢ للهجرة، وقد وصفت بأنها لم تجابه حرباً حقيقية أمامها، بل وجدت الخراب يسبقها، والناس يفرغون المدن أمام ... المزيد

انتهيت في المرة السابقة عند الحديث عن تجربتين لعمل مشروع حزب سياسي للإخوان بالرغم من إحساسنا بأن المجموعة المتنفِّذة في الجماعة لم تكن راغبة في ذلك ... المزيد

لعلها مفارقة طريفة أن تنجب قرية نجريج مركز بسيون محافظة الغربية اثنين من المشاهير؛ الأول الشيخ محمد عياد الطنطاوي المولود في أوائل القرن التاسع عشر ... المزيد

وكنا فى طفولتنا نؤمن بالعفاريت والجن والأشباح، ونعتقد أن أختنا من الجن يمكن أن تخطفنا وتأخذنا إلى تحت الأرض إذا حل المغرب وظللنا نلعب فى الشارع، ولم ... المزيد