البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

العدالة والتنمية التركي يتحدى أحزاب المعارضة أن تحاول تشكيل حكومة ائتلافية

المحتوي الرئيسي


العدالة والتنمية التركي يتحدى أحزاب المعارضة أن تحاول تشكيل حكومة ائتلافية
  • محمد محسن
    08/06/2015 08:41

تحدى نائب رئيس الوزراء التركي ، بلند أرينك ، أحزاب المعارضة الثلاثة في أن تحاول تشكيل حكومة ائتلافية.

وقال أرينك للصحفيين في أنقره اليوم الاثنين: "إذا كانت ثمة محاولة لتشكيل ائتلاف من الأحزاب المنافسة الثلاثة "دعهم يحاولون ذلك أولا ، وحزب العدالة والتنمية جاهز لأخذ دوره إذا فشلوا في ذلك".

وأوضح نائب ثان لرئيس الوزراء التركي، نعمان كورتولموش، أنه يعتقد أن الحكومة ستتشكل ضمن الفترة المقررة لها، مستبعدا امكانية تشكيل أي ائتلاف آخر من دون مشاركة حزب العدالة والتنمية، لكنه لم يستبعد احتمال اللجوء إلى انتخابات مبكرة أيضا.

ومن جانبه، وصف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو حزب العدالة والتنمية الحاكم بأنه الفائز الواضح في الانتخابات البرلمانية لكنه أضاف: "القرار النهائي لشعبنا.. إنه فوق كل شيء، ونحن سنعمل وفقا لقراره".

ومن جهته ، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن النتائج غير الحاسمة للانتخابات البرلمانية التركية تعني أن لا حزب يستطيع تولي الحكم منفردا.

ودعا أردوغان كل الأحزاب السياسية التركية إلى أن تقوم بتقييم "واقعي وصحي" لنتائج الانتخابات وإلى العمل على حفظ مناخ الثقة والإستقرار في البلاد.

وتعقد قيادة حزب العدالة والتنمية التركي اجتماعا لبلورة خطة عمل بعد الإخفاق في الحصول على أغلبية مطلقة لأول مرة منذ 13 عاما.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مصدر في مكتب رئيس الوزراء التركي قوله إن الرئيس التركي إردوغان سيلتقي الاثنين برئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو لبحث نتائج الانتخابات البرلمانية التركية.

ويقول مراقبون إن الحزب قد يلجأ الى تشكيل حكومة أقلية، على الرغم من أن ذلك قد يكون حلا غير مستقر. وإذا لم تتشكل حكومة في البلاد خلال مدة 45 يوميا، فسيُدعى إلى انتخابات جديدة على وفق الدستور التركي.

وطالب دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية بإجراء انتخابات جديدة إذا لم يستطع حزب العدالة والتنمية الحاكم الاتفاق على ائتلاف مع حزبين معارضين آخرين في البرلمان.

بينما استبعد صلاح الدين دمرداش رئيس حزب الشعوب الديمقراطية الكردي الدخول في ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية.

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد

إن المتابع الواعي والمتدبر للأحداث في العالم العربي وإجراءات الأنظمة العربية لمكافحة وباء فيروس كورونا يدرك بكل وضوح بأنها خطط حرب وطوارئ لمواجهة التغ ... المزيد