البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الشيخ عبد الهادي اوانج..نظرة تاريخية في الكفاح و النضال

المحتوي الرئيسي


الشيخ عبد الهادي اوانج..نظرة تاريخية في الكفاح و النضال
  • 23/10/2016 03:32

الشيخ عبد الهادي اوانج نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اتم منذ يومين عامه 69 وهو أحد أبرز علماء السنة في جنوب شرق آسيا و في الدول الاسلامية .

فيما يلي نبذه عن حياته :

ولد “ الشيخ عبد الهادي اوانج” في اليوم 5 من شهر ذي الحجة سنة 1366 الهجرية الموافق 20 اكتوبر 1948 م في قرية ريفية التابعة لمحافظة مارانج في ولاية ترنجانو وهي احدى الولايات في الدولة الماليزية.

ومنذ 1955م تابع اباه و تلقى منه الدراسات الاسلامية وهو لا يزال في سن المبكر من عمره حينذاك .وكان ابوه من ابرز رجال العلماء ومرجع من مراجع الأمة في ولاية ترنجانو . وهي الولاية المتدينة تغلب عليها التأثير الاسلامي في معظم حياة سكانها.

ثم درس في المدرسة الابتدائية بقرية ((روسيلا)) بمحافظة (( مارانج)) في عام 1951م ثم واصل دراسته في المدرسة العربية بمحافظة (( مارانج )) لمدة خمس سنوات.

ومن سنة 1965م إلى 1968م أتيحت له الفرصة لمواصلة دراسته في معهد سلطان زين العابدين وهي من افضل المؤسسة التعليمية العريقة في عاصمة ولاية ترنجانو التي انجبت زعماء الوطن.

ثم سافر فضيلة الشيخ الى المدينة المنورة النبوية بالمملكة العربية السعودية لالتحاق بالدراسة هناك في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. وتفوق في دراسته و تخرج منها في مجال الشريعة الاسلامية في عام ١٩٧٣م.

ثم واصل دراسته في مرحلة ماجستر في جامعة الازهار الشريف وتخرج منها في تخصص الشرعية">السياسة الشرعية عام ١٩٧٥ .

ثم عاد إلى بلاده ماليزيا عام ١٩٦٥م و قرر فضيلة الشيخ أن ينتمي إلى الحزب الإسلامي الماليزي رسميا في ذلك العام وهو اول الحزب الإسلامي اسس في ماليزيا قبل استقلال ماليزيا من استعمار بريطانيا. ولكن في حقيقة الأمر فإن فضيلة الشيخ قد نشط في العمل السياسي الاسلامي منذ نعومة أظفاره.

ثم انتخبه الشعب بعد ذلك عضواً في المجلس التشريعي بولاية ترنجانو إثر فوزه في انتخابات العامة عام ١٩٨٢م . وانطلاقا من ذلك الفوز ، تصاعد شعبيته لدى الشارع الماليزي حتى ان يحقق الفوز في البرلمان المركزي لماليزيا عام ١٩٩٠م فاصبح نائبا في البرلمان الماليزي.

ثم تم انتخابه كبير الوزراء لولاية ترنجانو في أعقاب نجاحه في الانتخابات البرلمانية التي وقعت عام ١٩٩٨م.

وقد حقق الانجازات الاقتصادية و السياسية عظيمة في ولاية ترنجانو في السنوات الاربعة التي تحت ادارته , تلك التطورات كانت كفيلة بتحويل ولاية ترنجانو من ولاية فقيرة ترضخ تحت وطأة الديون إلى واحدة من أسرع تطورا في ماليزيا و ذلك في فترة قياسية في استرجاع حقوق الشعب المسلوبة في قضية ملكية الارض.

وكذلك نجح في فترة ادارته الغاء بصورة كاملة للضرائب المفروضة على كل بيوت الشعب ولاية ترنجانو والغاء رسوم السير لمستخدمي جسر سلطان محمود وهو اطول جسر في الولاية . و تعد هذه الخطوة جريئة ورائدة و فريدة من نوعها في تاريخ نظام الضرائب في ماليزيا.

 

وصدر له عشرات من الكتب و المؤلفات في العربية">اللغة العربية و اللغة الماليزية منها “الصراع بين الإسلام والعلمانية في ماليزيا”، و”نظام الحكم في الإسلام” و”شبهات وعقبات حول تطبيق الشريعة في ماليزيا” و ” فقه الحركة من السيرة النبوية -3مجلدات- و فلسطين من قطاع الطريق إلى خارطة الطريق” و “سلسلة التبيان في تفاسير القرآن” و “أهمية الموقف الإسلامي تجاه العولمة” وغيرها .

أخبار ذات صلة

أصدرت ما تسمى حركة "لواء الثورة" بيانا، عبر موقعى التواصل الإجتماعي " المزيد

أصدرت محكمة النقض، أول حكم نهائى ضد الرئيس الأسبق الدكتور محمد مرسى، ومساعديه، وقيادات الإخوان، بتأييد حكم س ... المزيد

أعلن توفيق شهاب الدين القائد العام لحركة "نور الدين الزنكي" المنضوية في غرفة عمليات "جيش الفتح" عن ... المزيد

تعليقات