البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

السعودية: طائراتنا بـ"إنجرليك" جاهزة لشنّ عمليات في سوريا..ومستعدون للتدخل البري

المحتوي الرئيسي


العميد أحمد عسيري العميد أحمد عسيري
  • الإسلاميون
    14/02/2016 02:11

أكد العميد الركن، أحمد عسيري، المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، انتشار قوات جوية سعودية بطواقمها في قاعدة "أنجرليك" التركية.
 
وقال عسيري "أن هناك إجماعا من قبل قوات التحالف لبدء عمليات برية في سوريا، والمملكة ملتزمة في هذا الإطار"، وبين أن هناك خبراء عسكريين سيجتمعون خلال الأيام القادمة؛ لبحث "التفاصيل والخطط العملياتية والتكتيكية".
 
وأضاف عسيري، في تصريحات لقناة "العربية" السعودية، إن وجود قوات جوية سعودية في قاعدة إنجرليك "يأتي ضمن مخرجات اجتماع التحالف الدولي لمحاربة داعش في بروكسل -قبل يومين- الذي ذكرت فيه المملكة أنها ستكثف الجهود الجوية لمحاربة داعش، وهذا الانتشار يأتي في طار ترجمة ما تم الاتفاق عليه".
 
واعتبر أن "إعادة الانتشار بهذه السرعة يؤكد على قوة واحترافية القوات الجوية السعودية".
 
طالع أيضا :
ـ أنقرة: تركيا والسعودية يمكن أن تطلقا عملية برية في سوريا
 
ونفى المسؤول نفسه وجود قوات برية سعودية في تركيا، موضحا أن "القوات المتواجدة الآن عبارة عن طائرات تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية بطواقمها، لتكثيف العمل الجوي، إضافة إلى ما تقوم به المملكة من مهام مستمرة من خلال القواعد الجوية السعودية في الأراضي السعودية".
 
وبيّن أن انتشار القوات الجوية السعودية في تركيا يأتي في إطار التحالف الدولي لمحاربة "داعش"، وليس في إطار اتفاقات ثنائية، وفي هذا الصدد، ذكر: "لا يوجد اتفاقات ثنائية في إطار التحالف ضد داعش، جميع الجهود في هذا الجانب تأتي تحت مظلة التحالف بقيادة أمريكا، وتركيا والمملكة عضوان فاعلان في هذا التحالف، ولديهما عمل جاد ومتصاعد، وبالتالي قاعدة أنجرليك وُضعت تحت تصرف التحالف الدولي".
  
وفي رده على سؤال حول ما إذا كانت تلك المشاركة الجوية تنبئ بقرب تدخل بري في سوريا، أوضح بالقول: "اجتماع بروكسل ناقش هذا الجانب، والمملكة أعلنت أنها مستعدة للمشاركة، والاتفاق على المستوى الاستراتيجي ظهر في البيان عقب الاجتماع، إن هناك إجماعا من قبل قوات التحالف لبدء عمليات برية على الأرض، والمملكة ملتزمة في هذا الإطار".
 
واستطرد في السياق ذاته قائلا: "تبقى التفاصيل والخطط العملياتية والتكتيكية، وهذا سيعمل عليه المختصون العسكريون الذين سيجتمعون في الأيام القادمة؛ لوضع التفاصيل، وتحديد القوات، ودور كل دولة، وجحم المشاركة".
 
وفي تصريح لقناة الجزيرة القطرية، ذكر عسيري إن جزءا من الطائرات السعودية وصل للقاعدة التركية، السبت، وسيصل جزء آخر خلال الساعات القادمة، مشيرا إلى أنها ستكون "جاهزة عملياتيا في القريب العاجل".

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد

إن المتابع الواعي والمتدبر للأحداث في العالم العربي وإجراءات الأنظمة العربية لمكافحة وباء فيروس كورونا يدرك بكل وضوح بأنها خطط حرب وطوارئ لمواجهة التغ ... المزيد