البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

"السبسي" يتجه للفوز برئاسة تونس بحسب نتائج غير رسمية شبه كاملة

المحتوي الرئيسي


"السبسي" يتجه للفوز برئاسة تونس بحسب نتائج غير رسمية شبه كاملة
  • الإسلاميون
    22/12/2014 06:20

تظهر النتائج شبه الكاملة بعد فرز حوالي 75 بالمئة من الاصوات الصحيحة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية، ان الباجي قايد السبسي، مرشح حزب نداء تونس، يتجه للفوز برئاسة البلاد على حساب منافسه، الرئيس المنتهية ولايته والمرشح المستقل، المنصف المرزوقي.

وبحسب احصاء غير رسمي خاص بالاناضول، فقد حصل السبسي بعد فرز حوالي ثلاثة أرباع الاصوات الصحيحة على نسبة 54،5٪ من الاصوات فيما حصل المرزوقي على 45،5٪.

ويعني ذلك أن النتيجة الكاملة النهائية قد تتغير فقط بنسبة 1 الى 2 بالمئة على أقصى تقدير، مقارنة بالنتيجة الخاصة بـ75 بالمائة من الأصوات، وذلك استنادا إلى توجهات التصويت التي عادة ما تستقر الى حد كبير بعد فرز أكثر من نصف الاصوات أو ثلثي الأصوات على أقصى تقدير، وفق قواعد الاحصاء وسبر الآراء المتعارف عليها.

وما يدعم هذا الطرح أن نسبة الـ 75٪ التي احصتها الاناضول شملت كل الدوائر، ما يعني ان هذه الاصوات  تمثيلية وتعكس بشكل دقيق مختلف توجهات الناخبين، ومن المستبعد إذن في ضوء ما سبق ان تغير الـ 25٪ من الاصوات المتبقية من النتائج الا في حدود من 1 الى 2 بالمئة.

ويرجع عدم اكتمال فرز الاصوات حتى فجر الاثنين، إلى عمليات اعادة الفرز في بعض مكاتب الاقتراع، لمزيد من التدقيق، فضلا عن تاخرايصال الصناديق في عدد من مراكز التجميع حيث تتم علمية فرز الأصوات لأسباب لوجستية. وينتظر ان يكتمل الفرز نهار الاثنين.

ولم يصدر بعد أي رد فعل رسمي من جانب حملة المرزوقي إزاء هذه النتائج.

 

أخبار ذات صلة

العامى أو طالب علم من الطبيعى أنه لا يُحسن الاجتهاد، وبالتالى فلا يجوز له أن يقول هذا الاجتهاد خطأ أو صواب، وإنما يقلد مجتهداً آخر في هذا، دون تعدٍ أو حد ... المزيد

يحدث اللبس ويستنكر البعض حينما نصف بعض الناس بأنهم يتبعون هذا النهج فى التفكير والتصورات ومناهج التغيير

 وقد يقول:

... المزيد

كنت أود تأخير مقالى بعد العيد لكن تأخير البيان لايجوز عن وقت الحاجة

بفضل الله  منذ عشر سنوات أو أكثر وانا احذر وأنتقد عزمى بشارة فه ... المزيد

عديدة هي التحولات الجيوبوليتكية السحيقة في القطر العربي التي امتدت من الشرق إلى ليبيا و الهادفة إلى بلقنة المنطقة تنزيلا لبنود مخططات الظلاميين و ا ... المزيد