البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الرموز أهميتها والحفاظ عليها أوهدمها .

المحتوي الرئيسي


الرموز أهميتها والحفاظ عليها أوهدمها .
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    04/01/2019 03:26

التعرف على رموز أى تجمع إنسانى من قادة ومفكرين ومبدعين هى من أهم الطرق للتعرف إليه وتقييمه ، لذلك حرص كل تجمع على حسن إختيار رموزه وتوفير الدعم البشرى من مستشارين متخصصين ودعم مادى بتوفير ما يلزمه من إحتياجات لا يستطيع توفيرها .

وبنفس الدرجة حرص المستبدون والمتآمرون على تشوية غيرهم من الرموز و التخلص بشتى الوسائل .

فاختيار الرمز وصناعته مكلف والحفاظ علية هى أكثر تكلفة والتفريط فيه هى خسارة كبرى قد لاتعوض ولايفعلها عاقل أو مخلص .

أروى تجربة شخصية عشتها ، حين تم إختيار زوجتى لخوض إنتخابات مجلس الشعب لعام 2000 ممثلاة لجماعة الإخوان ، أصبحت محط إهتمام وتواصل من العديد من الساسة ووسائل الاعلام خاصة المهتمين بشأن المرأة .

بعد تأجيل الإنتخابات عامين كاملين ثم تزويرها عام 2002 أحسست أن مسؤلية أستمرار تواجدها فى العمل العام أصبحت على عاتقى وعاتق أسرتى ، فعلى ترتيب سفرها للمؤتمرات الداخلية التى تدعى إليها وغالبا ما تكون فى القاهرة وتوفير وسائل إتصالها وتواصلها بآخرين وكأنها تمثلنى وأسرتى ولاتمثل جماعة .

 

• لكن الدعوات التى كانت تأتيها لحضور مؤتمرات خارج مصر كانت الدعوة ترسل لها وقد تضمن الإقامة والانتقالات الداخلية دون ثم تذاكر السفر وهذا مالا أستطيعة فكنت ، أسلم الدعوة لمسؤل الاخوان بالاسكندرية ليأتينى بالجواب و تمر الايام ويقترب موعد المؤتمر ويمر دون جواب ، وأنا أستحى أن ألح لحرج موقفى ، يتكرر ذلك عدد من المرات مما اشعرنى واشعر زوجتى بعدم رغبة بعض الاخوان فى استمرارها فى العمل العام ، وبدأت رحلة الإنسحاب .

• ولكن فى عام 2004 حدث موقف جعل قرار الانسحاب حاسما ، كنت فى اجتماع مكتب إدارى الإخوان بالاسكندرية وفى نهايته طلب منى عضو مكتب الارشاد ومسؤل محافظات غرب الدلتا أن أبلغ زوجتى بالذهاب لتناول الغذاء بمطعم قدورة مع مجموعة من السيدات هن ضيوف علينا فى مصر.

• إستجابت زوجتى وذهبت ولكنها وتلقت عتابا شديدا من الضيوف فهن جميعا نائبات إسلاميات وناشطات من عدة دول عربية .

• يلمنها أنهن فى مصر منذ أسبوع وفى الاسكندرية منذ يومين وكنا نتوقع منك أن ترافقينا طوال الرحلة نتبادل المعلومات والخبرة فلانراكى إلا قبل السفر مباشرة ، حار جوابها وتلعثمت ، ولم تستطع أن تصرح لهن أنها لا تعلم بوجودهن إلا لحظة لقائها بهن هذه .

وللقصة بقية

 

أخبار ذات صلة

1- الإيمان

2- القوة

3- العِمارة

4- الرشاد (الصلاح)

5- المزيد

كانت أمريكا أول دولة تعترف بإسرائيل بعد إعلان الدولة في 15 مايو عام 1948م.. وكانت إسرائيل مدينة لأمريكا بكثير من أسباب وجودها ولكن إسرائيل كانت تضيق بال ... المزيد

كلما أُطلق الحديث حول مايسمى بـ "الفصل بين الدعوي والسياسي" ثار نوع من الجدل والتنازع دون أن نصل الى شيء مستفاد من هذا الجدل.

المزيد

منذ انقلاب السودان في عام 1989 والذى جاء بالبشير قائدا له ثم أصبح بعد ذلك البشير رئيسا للسودان ، ولمدة قاربت على الثلاثين عاما ، عانى السودان فيها من ال ... المزيد