البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أخر الاخبار
تابعنا على فيس بوك

"الدولة" يهاجم حقول "علاس" و"عجيل" النفطية والميليشيات تتكبد خسائر جسيمة بالعراق

المحتوي الرئيسي


  • محمد محسن
    08/05/2015 06:09

شن تنظيم "الدولة الإسلامية" اليوم الجمعة هجوما للسيطرة على حقول "علاس" و"عجيل" النفطية شرق مدينة تكريت بمحافظة صلاح الدين العراقية. ودارت معارك ضارية بين مقاتلي التنظيم والميليشيات الشيعية التي تحرس الحقلين.

وقد تكبدت ميليشيا الحشد الشعبي ولواء البتار التابع لها خسائر جسيمة في الأرواح والمعدات ، وبثت الدولة الإسلامية صورا للجثث المتفحمة للمسلحين الشيعة الذين كانوا يحاولون صد هجوم التنظيم.

وجاء ذلك بالتزامن مع الاعتراف من قبل الحكومة العراقية والقوى المتحالفة معها بسيطرة "داعش" على مصفاة بيجي التي تعد أكبر مصفاة نفطية في البلاد.

فقد سيطر تنظيم الدولة منذ فجر اليوم الجمعة، على آخر خطوط الإنتاج في مصفاة بيجي. وجاء ذلك بعد معارك عنيفة خاضها التنظيم مع الجيش العراقي النظامي والمليشيات، مستخدماً سيارات مفخخة يقودها انتحاريون. .

وبحسب ما ذكره عقيد في الجيش العراقي، لصحيفة فإن تنظيم الدولة سيطر على المصفاة الأكبر في العراق، والمسؤولة عن تزويد الحاجة المحلية للبلاد من مادتي البنزين والغاز السائل والزيوت"، ووفقا لما ذكره العقيد، تقف القوات العراقية عند المربع الأخير من المصفاة عند المجمع الهولندي للتبريد بالجزء الشمالي الغربي، بينما مناطق الإنتاج وأبراج التكرير باتت تحت سيطرة التنظيم.

وأصبح الطيران الدولي عاجزا عن التدخل بسبب وقوع المعارك داخل المصفاة نفسها والضربات الجوية ستدمره بالكامل وتخلق كارثة بيئية بتلك المنطقة.

أخبار ذات صلة

الوعي بالقضية العامة للأمة العربية والإسلامية ينبغي أن يحرر من عقلية الإنسان أحادي النظرة المختزل لفكرة الإصلاح في موروث غير صحيح أو محدث متغير غير صري ... المزيد

أين سيذهب ( محمد بن سلمان آل سعود ) بجزيرة الإسلام، بعد  استحالت على العقلاء ملاحقة هرولته بها  نحو هاوية الضياع والسقوط؛ فمن تجفيف لمنابع العمل الخ ... المزيد

مع بداية نقل السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية من الرئيس ترامب إلى الرئيس بايدن، بدأت في إيران حركة حلحلة من أجل إظهار نوع من المرونة في العلاقات الد ... المزيد

أحد المشاكل العويصة التي يقع فيها بعض من ظاهرهم التديّن أنه عندما يعادى اتجاهاً فإنني أرى إفرازاً خاصاً أُطلق عليه "التسميم" يطلقه هؤلاء على هذا ال ... المزيد

مقدمة

مثّل الربيع العربي عامل تحفيز كبير داخل أروقة الأكاديميا المزيد