البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الخلافة الإسلامية بين طالبان وداعش وبين الإخوان

المحتوي الرئيسي


الخلافة الإسلامية بين طالبان وداعش وبين الإخوان
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    05/05/2016 10:07

دعنا الآن من عقيدة (عودة الإمام المنتظر ) عند الشيعة وتطورها إلى مبدأ (ولاية الفقيه ) التى يقوم عليها النظام الإيرانى الآن وأتباعه من الشيعة فى مختلف البلدان .

فمبدأ (إقامة الخلافة الإسلامية) قد تبنته عدة جماعات وعملت على تحقيقه بفهمها الخاص له وطريقتها فى تحقيقه .

* فقد أعلنت منظمة طالبان فى افغانستان بعد طرد الإحتلال الروسى فى تسعينيات القرن الماضى قيام الخلافة الإسلامية وتولى الملا عمر منصب أمير المؤمنين وقاتلوا كل الفصائل الإسلامية الأخرى وأراقوا دماء آلآف المسلمين الذين شاركوهم فى قتل الروس والذين لم يقبلوا الإنضواء تحت خلافتهم ورفضوا مبايعة أميرهم حيث أن مبايعته فى عقيدة طالبان واجبة على كل مسلم ، حتى جاءت أحداث 11 سبتمبر عام 2001 ودخلت أمريكا بجيوشها لتحطم الأخضر واليابس فى افغانستان ... على اعتبار أن اقتتال الفصائل الإسلامية (قبل هذا الغزو الأمريكى )كان قد أبقى على شئ أخضر فى أرض افغانستان .

* ثم ظهرت جماعة داعش فى العراق بعد الغزو الأمريكى الفاجر لها بدعاوى ثبت كذبها فيما بعد باعترافهم هم ، وتمددت داعش إلى الأراضى السورية بعد الثورة لتعلن قيام الخلافة متمثلة فى الدولة الإسلامية فى بلاد الشام والعراق ، وولى أبو بكر البغدادى أميرا للمؤمنين وأوجبوا مبايعته من كل مسلمى العالم واستداروا يقتلون ببشاعة وإجرام وفجور كل مخالف حتى المعارضة الإسلامية السنية المسلحة فى سوريا لم تسلم من بطشهم فأمعنوا في سفك دمائهم واستباحة ديارهم ونسائهم وأموالهم .

* والآن تتحول أنظار المسلمين بل والعالم أجمع لتتساءل عن ماذا يعنى الإخوان المسلمون بمبدأ ( إقامة الخلافة الإسلامية)؟ وما هى وسيلتهم إلى ذلك ؟ وما الفرق بين مفهومهم ووسيلتهم وبين مفهوم ووسيلة داعش وطالبان لهذا المبدأ ؟ .وهذا الهدف مذكور فى البند السادس من أركان العمل كأحد أركان البيعة فى رسالة التعاليم من رسائل الأستاذ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان-المسلمين">الإخوان المسلمين .

وأنا أرى أن الأستاذ البنا حين وضع هذا الهدف قدم له بقوله ( إعادة الكيان الدولي للأمة الإسلامية ) بما يفهم منه أنه بعد السعى بالطرق السياسية (فى الاوضاع الطبيعية ) لإصلاح الحكم فى بعض الدول الإسلامية حتى لا يكون مصادما للإصول والمبادئ الإسلامية بل متبنيا لها.

1 - يتم السعى بين هذه الدول بالتوافق وبالطرق السياسية والدبلوماسية إلى تكوين اتحاد فيدرالى أو كونفدرالى فيما بينها ، والسعى لضم باقى الدول المماثلة لهذا الإتحاد ، وليكن مسماه إتحاد الدول الإسلامية

2 - أو السعى إلى تفعيل وتقوية وتصحيح مسار أحد هذه المنظمات القائمة فعليا مثل منظمة التعاون الإسلامى كنواة لهذه الوحدة .

3 - ثم يسعى هذا الإتحاد لإمتلاك القوى العلمية والتقنية والإقتصادية والأخلاقية والقيمية والعسكرية وعلاقات دولية تجعل منه قدوة لغيره من الإتحادات والدول الأخرى وهذا ما أحسب أن الأستاذ البنا يعنيه بمبدأ ( أستاذية العالم )

اعتقد ان اقامة الخلافة الاسلامية بهذا المعنى وعبر هذه الوسائل يفهمها ويتفهمها العالم اجمع ولا يجد الاخوان او اى مسلم حرجا فى الجهر بها بل والسعى الى تحقيقها .

أخبار ذات صلة

طالب الداعية الإسلامي، سليمان غني، المقيم في العاصمة البريطانية، لندن، باعتذار رسمي من رئيس وزراء البلاد، ديفيد كاميرون، لوصفه له مؤخرًا ب ... المزيد

شكل إغلاق المقر الرئيسي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن بتاريخ 13 نيسان/ أبريل 2016، بالإضافة إلى إغلاق ست شعب إخوانية أخرى تابعة للجماعة في كل من إر ... المزيد

تعليقات