البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الخارجية التونسية تستدعي السفير التركي بسبب الشيخ وجدي غنيم

المحتوي الرئيسي


 الخارجية التونسية تستدعي السفير التركي بسبب الشيخ وجدي غنيم
  • الإسلاميون
    24/08/2017 05:59

استدعت وزارة الخارجية التونسية، اليوم الأربعاء، سفير تركيا في تونس بسبب "التصريحات الخطيرة الصادرة عن وجدي غنيم".

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنها دعت السفير "للتعبير عن استنكارها الشديد لهذه التصريحات، واستغرابها من استغلال هذا الشخص لإقامته في تركيا للتهجّم على الدولة التونسية ورموزها".

وقال البيان إنه "اعتبارًا للعلاقات الوطيدة التي تربط البلدين الشقيقين، فقد دعت الخارجية التونسية الدبلوماسي التركي إلى إبلاغ عاصمته طلب الحكومة التونسية أن تتبنى السلطات التركية رد فعل سريعاً على هذه التصريحات المشينة، وأن تتخذ كل الإجراءات اللازمة ضد هذا الشخص".

وفي ردّه، أكّد السفير التركي تفهّمه الكلي للموقف التونسي واعتبر تصريحات غنيم "غير مقبولة"، وأنه تابع ردود فعل الرأي العام التونسي التي تلت التصريحات، والتزم بإبلاغ سلطات بلاده بفحوى اللقاء الذي دار اليوم بمقر الوزارة، بحسب البيان.

وكان غنيم قد نشر تسجيل فيديو على الإنترنت "كفّر" فيه الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي ووصفه "بالمجرم الكافر المرتد عن الإسلام والعلماني"، وذلك على خلفية دعوته لزواج المسلمة بغير المسلم والمساواة بين الجنسين في تقسيم الإرث، وعرضها على "مجلس الكفر" بحسب تعبيره.

ووجه غنيم سهامه أيضًا إلى رئيس حركة "النهضة"، راشد الغنوشي ووصفه بـ"الجبان"، وكذلك نائبه في الحركة ونائب رئيس البرلمان، عبد الفتاح مورو، واصفاً إياه بـ"المهرج".

وأثارت هذه التصريحات ردود فعل قوية في تونس، وطالب كثيرون الحكومة التونسية بالرد على غنيم.

وقال النائب عن حركة "النهضة"، الصحبي عتيق: "الشعب التونسي مسلم قبل ظهور وجدي غنيم، ولا يمكن قبول آراء تكفيرية بحق التونسيين".

واعتبر عضو المكتب السياسي لحركة "النهضة"، عبد الله الخلفاوي، في تدوينة على صفحته، أن غنيم هو "الفاشل وصاحب المنطق الأرعن"، ودعاه إلى عدم التدخل في الشأن التونسي، لأن "تونس ليست في حاجة إلى تدخلك وغيرك... في النهاية السبسي والغنوشي ومورو كلهم توانسة، وهم من أسسوا لمنطق الحوار والتوافق، ولا مكان لتدخل كهذا"، على حد قوله.

أخبار ذات صلة

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إنه انطلاقًا من المسؤولية الدينية التى تحمَّلها الأزهر الشريف منذ أكثر من ألف عام بل تزيد ... المزيد

تعليقات