البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الحلقة السادسة من الحرب الفلسطينية سنة ١٩٤٨م

المحتوي الرئيسي


الحلقة السادسة من الحرب الفلسطينية سنة ١٩٤٨م
  • محمد عدس
    05/07/2015 12:08

لفت نظرى بقوة نقطة هامة فى شهادة الحاج أمين الحسيني مفتى فلسطين فى قضية "سيارة الجيب" الشهيرة ؛ فقد تحدث المفتى عن الخطة الأصلية التى تبنّتها الهيئة العربية العليا في في أكتوبر سنة 1947م ، ووصفها بأنها الخطة المثالية .. وكانت تقتضى التعويل على أهل فلسطين في الدفاع عن بلادهم ، بمساعدة المتطوعين العرب .. على أن يتم تدريب المقاتلين جميعًا وتسليحهم ، وأن تقف الجيوش على الحدود .. 
 
فما الذى حدث ليتم العدول عن هذه الخطة المثالية ..؟! وما هو الهدف من وراء ذلك .. 
 
يقول الحاج أمين الحسينى:  "لقد تقدمت إحدى الدول الأجنبية بمذكرة تحتج فيها على هذه الخطة وبذلك وقف التسليح والتدريب .. وتمّ العدول عن هذه الخطة" ، ثم يذكر الهدف فيقول: "كان غرض أعداء قضية فلسطين هو إبعاد العناصر المؤمنة المقتدرة والمستميتة في القتال" ، وحدّدهم بأنهم [الفلسطينيون والإخوان المسلمون].. 
 
لم يُفْصح المفتى عن إسم هذه الدولة، وهو يقصد "بريطانيا" التى كانت تدير المشهد -من الألف إلى الياء- بهدف تمكين اليهود من أرض فلسطين: ومن خططها إجبار الجيوش العربية على التدخل لأسباب تعلمها ؛ منها أنها تدرك مدى ضعف هذه الجيوش وسوء تسليحها وتدريبها ، وعدم استعدادها للقتال .. وكلها عناصر تؤدى للهزيمة المؤكّدة .. 
 
ومنها أن بريطالنيا خلقت فى الصورة دولة جديدة هي "الأردن" وسلمتها لملك من صناعتها هو عبد الله بن الحسين .. [كان يحصل على مرتبه من الخزانة البريطانية] وصنعت له جيشًا قوامه ٤٥٠٠ جندي من البدو ، كان هو أقوى الجيوش العربية تدريبًا وتسليحًا ، 
 
وجعلت قياداته العسكرية فى يد ضباط إنجليز على رأسهم الجنرال "جون باغوت جلوب" القائد العام للجيش الأردني : دخل فى معارك استعراضية ضد اليهود واستولى على مناطق متفق عليها معهم مسبّقًا ، وتَمَّ ضمها -بعد ذلك- لدولة الأردن ، فى مقابل تمكين اليهود من الأراضى التى حدّدها قرار التقسيم الصادر من هيئة الأمم المتحدة .
 
وكانت خطة بريطانيا لتوريط الجيوش العربية المهلهلة، فى الحرب الفلسطينية ، واستبعاد المجاهدين المستبسلين عن المعركة .. خطة محسوبة ، جَنّدت لها عملاء على مستوى رؤساء حكومات ، وسنرى أن النقراشى باشا كان ينفذ الأجندة البريطانية فى كل التدابير الخاصة بالجيش المصري وبالإخوان المسلمين فى مصر.. 
 
ولا تنسى أن مصر فى ذلك الوقت كانت لا تزال فى قبضة الاحتلال البريطاني .. وكان وجود النقراشى نفسه على رأس الحكومة المصرية ، بإرادة بريطانية ..
 

أخبار ذات صلة

شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن عملية "نبع السلام" تنتهي بشكل تلقائي عندما "يغادر المزيد

متى يدرك أبناء الأمة الإسلامية أن البغي الصهيوني عليهم بغي مرتبط بأصل وجود الشيطان في الكون يوسوس لإغواء العنصر البشري عامة وأهل الإسلام خاصة؟

المزيد

قليلاً ما كان يتردد اسمه على مسامع المصريين قبل 2001 حين بُلغ أنه لم يعد مرغوبًا به في مص ... المزيد

نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية محاضرة ألقاها وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الجمعة بعنوان (أن تكون قائدا مسيحيا) أمام رابطة المستشارين المسيحيين في م ... المزيد

منذ أيام نشر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى تدوينة خلاصتها أن سبب انتصارنا في معركة السادس من أكتوبر 1973 م أنه لم يكن في مصر ... المزيد