البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الحكومة المغربية تسعى لتوفير منتجات بنكية إسلامية جديدة تتوافق مع الشريعة

المحتوي الرئيسي


الحكومة المغربية تسعى لتوفير منتجات بنكية إسلامية جديدة تتوافق مع الشريعة
  • الإسلاميون
    17/01/2015 11:14

تسعى الحكومة المغربية التي يقودها الإسلامي عبد الإله بن كيران إلى توفير منتوجات بكنية إسلامية نقية، هذا الأمر عبر عنه إدريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية، خلال ندوة دولية حول " البنوك التشاركية في المغرب" حيث أشار إلى سعي الحكومة لتوفير منتجات التأمين المتوافق مع الشريعة المعرف بـ"التأمين التكافلي."   

وأضاف الوزير إن القانون الذي أقر مؤخرا في المغرب للأنشطة البنكية الإسلامية "سيتيح إنشاء أسس صناعة بنكية جديدة تقوم على مبدأ تقاسم الأرباح والخسائر".ولفت الإدريسي إلى أن البنوك التشاركية "ستخضع إلى نفس الإطار التشريعي والتنظيمي الذي ينظم نشاط البنوك من حيث الإشراف وقواعد الحكامة وإدارة المخاطر وقواعد منح وسحب الاعتماد ومعالجة الصعوبات.

 قبل أن يضيف أن البنوك التشاركية تخضع للرأي بالمطابقة الصادر عن المجلس العلمي الأعلى حول أحكام وشروط تسويق منتوجاتها".

وزاد أن قانون البنوك التشاركية سيسمح بممارسة جميع الأنشطة المتعلقة بتلقي الودائع الاستثمارية من العموم، مضيفا بأن القانون البنكي الجديد ينشأ منتوجات تمويلية تهم على وجه الخصوص "المرابحة" و"المشاركة" و"المضاربة" و"الإجارة" و"السلم" و"الاستصناع".

أخبار ذات صلة

الحمد لله وبعد فهذه مسائل فقهية حول أحكام صلاة المريض ،وما يتعلق بها من أحكام الطهارة وغيرها . وقد كان الحامل على جمعها وكتابتها ما نعاني منه جميعاً من ا ... المزيد

لم يعد خافياً على أحد الدور الكبير والمحوري الذي يشكله السلفيون “المداخلة” في تكوين مليشيات حفتر التي هاجم ... المزيد