البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الجهاد لدى جماعة الإخوان المسلمين

المحتوي الرئيسي


الجهاد لدى جماعة الإخوان المسلمين
  • 31/12/1969 09:00

اهتماما منه بأهمية الجهاد، كتب مؤسس الإخوان المسلمين الشيخ حسن البنا ـ رحمه الله ـ رسالته المشهورة (رسالة الجهاد)، في عام 1947م على الأرجح.

يقول البنا في هذه الرسالة:لست تجد نظاما قديما أو حديثا دينيا أو مدنيا، عنى بشأن الجهاد والجندية واستنفار الأمة وحشدها كلها صفا واحدا للدفاع بكل قواها عن الحق، كما تجد ذلك في دين الإسلام وتعاليمه. وآيات القرآن الكريم، وأحاديث الرسول العظيم صلى الله عليه وسلم فياضة بكل هذه المعاني السامية.

ويقول:فرض الله الجهاد على المسلمين لا أداة للعدوان ولا وسيلة للمطامع الشخصية، ولكن حماية للدعوة وضمانا للسلم، وأداة للرسالة الكبرى التي حمل عبئها المسلمون، رسالة هداية الناس إلى الحق والعدل.

ويصف القتال عند المسلمين فيقول رحمه الله:"فهم حينما يقاتلون: لا يعتدون ولا يفجرون ولا يمثلون ولا يسرقون ولا ينتهبون الأموال، ولا ينتهكون الحرمات، ولا يتقدمون بالأذى، فهم في حربهم خير محاربين، كما أنهم في سلمهم أفضل مسالمين.

**أمثلة عملية

وازنت المدرسة الإخوانية، في مجال الجهاد في سبيل الله، بين الفهم الدقيق والعمل الصحيح، وبين الفقه الواعي، والتطبيق الشافي. كما أنها لم تكتف بالتنظير الصحيح لمسألة الجهاد ثم تركت التنفيذ لغيرها! بل قامت بجهاد مشرّف يسطره التاريخ بمداد من نور، وهذه بعض الأمثلة والشواهد:

*جهاد الإخوان في فلسطين عام 1948م:
شارك متطوعو الإخوان في العمل الفدائي الجهادي منذ اللحظات الأولى لإعلان الحرب، بل من قبل ذلك بسنوات، حيث عملوا على جمع السلاح للفلسطينيين منذ عام 1936م.
وقد ارتوت أرض فلسطين الطاهرة بدماء مجاهدي الإخوان. ومن المعارك البطولية التي خاضوها: معركة (كفار ديروم) في 14 أبريل.. ومعركة (رامات راحيل) يوم 26 مايو، وانتهت المعركة باحتلال هذه المستوطنة الصهيونية، وسقط من الإخوان تسعة من الشهداء والجرحى، وكان الجيش العربي الأردني قد فشل سابقا في احتلال هذا الموقع.
معركة (العسلوج)، حيث قامت قوة صغيرة من الإخوان، بقيادة البطل يحيى عبد الحليم بتحرير هذه القرية من اليهود.
معركة (تبة اليمن)، حيث قام الصهاينة باحتلال هذا المرتفع الاستراتيجي يوم 19 أكتوبر، ورأت قيادة الجيش المصري ضرورة استعادتها، فكلفت قوات المجاهدين الإخوان بذلك، فقام المجاهدون بالمهمة خير قيام..
معركة (التبة 86)، وهذه التبة (المرتفع) كانت تتمتع بموقع استراتيجي هام، وقد استولى عليها اليهود في 23 ديسمبر، ثم تمكن الإخوان من استردادها بعد معركة بطولية.

*الجهاد ضد الانجليز في منطقة القناة
قام الإخوان بالعبء الأكبر في عمليات المقاومة ضد المستعمر الإنجليزي في منطقة قناة السويس أوائل الخمسينيات. ومن أهم المعارك التي خاضها الإخوان معركة (التل الكبير) يوم 13
يناير 1952م.

*جهاد حركة حماس في فلسطين:
للإخوان في فلسطين تاريخ حافل بالجهاد والكفاح، بدأ منذ ثلاثينيات القرن الميلادي العشرين، وما يزال مستمرا إلى اليوم من خلال حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي أصبحت تشكل رأس الحربة -بلا منازع- في المشروع العربي الإسلامي ضد الكيان الصهيوني الغاصب.
وقد قدمت الحركة الكثير من الشهداء في سبيل الله، ونصرة للمقدسات الإسلامية، على رأسهم قادة الحركة الشيخ أحمد ياسين وعبد العزيز الرنتيسي وسعيد صيام وغيرهم كثير.

*جهاد الشيخ عبد الله عزام
قام الشهيد عبد الله عزام بدور رئيس في دعم وتوجيه المجاهدين الأفغان ضد قوات الاحتلال السوفييتية، وذلك من خلال تأسيس (مكتب خدمات المجاهدين) في بيشاور عام 1983م.
وظل رحمه الله يقدم كل أسباب الدعم والمساعدة الممكنة لإخوانه المجاهدين، حتى استشهاده يوم 24 نوفمبر 1989م.
ولم يتورط أبدا في أي قتال داخلي بين فصائل المجاهدين، ولم يشارك في أي عمل قتالي مباشر أو غير مباشر إلا ضد المحتل الشيوعي وعملائه.

*جهاد الإخوان في العراق ضد الاحتلال الأمريكي
شارك إخوان العراق في مقاومة الاحتلال الهمجي الأمريكي للعراق من خلال الجبهة الإسلامية للمقاومة العراقية (جامع)، وذراعها العسكري (كتائب صلاح الدين الأيوبي)، والتي أعلنت عن نفسها في بيان صدر يوم 28 مايو 2004م.
وفي بيانها رقم (144) والذي صدر أواخر عام 2011م، أعلنت الكتائب عن (15) عملية عسكرية ضد قوات الاحتلال الأمريكي، المتواجدة في بعض القواعد الجوية، أو أرتال عسكرية أمريكية في بغداد والمناطق المحيطة بها.
ولم تتورط كتائب صلاح الدين في أي عمليات عسكرية ضد المدنيين الأبرياء، وحافظت -كعادة الإخوان- على المبادئ السامية للجهاد الإسلامي العظيم.

*المصدر: (المدرسة الإخوانية والجهاد في سبيل الله) للكاتب البحريني: محمود حسن جناحي

 

أخبار ذات صلة

الحمد لله وبعد فهذه مسائل فقهية حول أحكام صلاة المريض ،وما يتعلق بها من أحكام الطهارة وغيرها . وقد كان الحامل على جمعها وكتابتها ما نعاني منه جميعاً من ا ... المزيد

لم يعد خافياً على أحد الدور الكبير والمحوري الذي يشكله السلفيون “المداخلة” في تكوين مليشيات حفتر التي هاجم ... المزيد