البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الثبات فعل وموقف:

المحتوي الرئيسي


الثبات فعل وموقف:
  • أبوقتادة الفلسطينى
    04/12/2018 09:38

جرت المقادير في الوجود على أنّ هناك هبات تقوم ، فتحدث أثرها الكوني القوي، وهناك فترات تفتر فيها المقادير، لا يفعم منها العاقل سكوناً تاماً، ولا يتعامل معها السالك جهاداً وتربية وعبادة بهذا المظهر من السكون فيسكن، بل هو يعلم أنّ وراء هذا السكون حركة قدرية، تجري في الخفاء بها يتم التحضير لتلك الهبات القوية المؤثرة، فنحن دائما نرى تلك العجائب من القدر والتي يتم فيها بروز عظماء من الخلق، يكون معها عظيم من الفعل،وتكون مدتها قصيرة إذا قورنت بأزمنة السكون والفتور، ولذلك لا يجوز الحكم على الحياة فقط من خلال الهبة، بل من نظر بعمق وسنة تأمل لحظات السكون ليعلم كيف سيكون القادم، ومن الذي يحقق الوراثة.

دائما يجابه المرء بهذا السؤال: ما الأخبار؟

والجواب في أحوال متعددة غائب عن ذهنك في شرحه على وجه يرضي السائل، لأنه يبحث عن حدث وخبر ظاهر،فهو يسأل عن أحداث الهبات المهمة والمؤثرة، بل المنظورة،وأما تلك الأمور الخفية، والتي هي على معنى ما قاله الله تعالى( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات)وعلى معنى( إنا وجدناه صابراً)وعلى معنى( واصطنعتك لنفسي) ، وهذه الآية الأخيرة حديث الله عن موسى عليه السلام، يعيش في مدين عشر سنوات يرعى للرجل الصالح ماشيته، وليس فيها من حدث سجل لنا سوى زواجه من ابنة الرجل الصالح،ثم كانت بعد التربية والصنعة الربانية العظيمة أن وقعت عظائم الأحداث الكبرى مع هذا النبي عليه السلام،وهذه لم تكن كل مسيرة الحياة، لكنها الفعل الظاهر منها، وهي بلا شك نبت الفعل المخبوء في عالم الغيب.

يكفي أنك ثابت على موقفك، سواء كنت في عالم التغييب، أو عالم السجن، أو عالم سكون الفعل الظاهر، فأنت بموقفك وأنت ثابت يعني أنك تفعل، بل تفعل أعظم الأعمال، لأن الثبات هو بمجرده موقف وعمل، والله يجزي عليه خير الجزاء.

 

سيقال لك: ماذا ينفعك موقفك هذا، وآين تآثيرك في الوجود وأنت مغيب، والجواب:

من كان راجياً لربه وللدار الآخرة لا يلتفت لاي جزاء دنيوي، وإن كانت تحصل لبعض الخلق، ولبعضهم رحيل مع الصبر إلى الله ليحصل ما في صدورهم حسنات في ميزان يوم القيامة، ولكن يكفي أن العبد على سبيل طاعة، يجلس في طريق الحق ليكون فيها إماماً، تشرق حياته بموقف يدخله في الصالحين كما قال أبو الأنبياء عليه السلام( واجعل لي لسان صدق في الآخرين)، ولا يمكن لامرئ أن يقف على طريق الحق إلا وهو قائم بالحق في كل حين.

هناك جندي ارب العالمين يغفل عنه الكثيرون، وفيه سر المكر الإلهي، والتدبير الإلهي، ألا وهو جندي الزمن، ويسميه أهل العسكرية:" جنرال زمن"، ويعني فيما يعني في باب المكر الإلهي أنه يمد للظالم حتى يقع منه ما قال من أسلافه( لولا يعذبنا الله بما نقول)، فيطول عليهم الزمن حتى يغتروا، ويأمنوا مكر الله، وحتى يقع صراخ أهل الحق( متى نصر الله)، وعين الله يجري بها التدبير ليكون الفعل لحظة بها يتحقق الوعد الذي استهزأ به الكافرون، وكادت قلوب الصالحين تيأس من رؤيته في زمانها.

سؤالك: ما الأخبار صحيح، وجوابه: (إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده والعاقبة للمتقين)، فاصبر، واثبت، وليكن ذكرك للموت ولقاء الله هجيراك في هذا السبيل.

والحمد لله رب العالمين.

 

أخبار ذات صلة

تمزق الجسد السوري وتبعثر السوريّون في الأرض. ملايين صاروا نازحين في المناطق المحررة، وملايين باتوا لاجئين في دول الجوار، وملايين تفرقوا في بلدان ال ... المزيد

رغم غياب وجود هيئة عدلية متخصصة ومستقلة داخل جماعتنا ، لكن كان بوسعنا أن ننتصف لغيرنا من أنفسنا .

كنت أتولى مسؤلا إ ... المزيد

ليست مزحة ، أو تلاعبًا في الألفاظ ، بل مطالبات جدية سجلها القرآن محذرًا النبي صلى الله عليه وسلم من الانسياق وراءها -وحاشاه بأبي هو وأمي -قال تعالى ﴿و ... المزيد

مما لا غبار عليه في الشريعة الإسلامية وفقهها، أن الأفعال لا يُحكم عليها بمجرد صورها وظواهرها، ولا بمجرد أسمائها، ولا ببداياتها دون مآلاتها ونهاياته ... المزيد

تعليقات