البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

التواصي بالحق والصبر في أيام العشر

المحتوي الرئيسي


التواصي بالحق والصبر في أيام العشر
  • د. عبدالعزيز كامل
    02/08/2019 09:03

أثنى الله عز وجل في سورة العصر على الذين ٱمنوا وعملوا الصالحات ..وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ..

والحق الذي أمرنا أن نتواصى به .. هو ماجاء في الوحي من الأوامر والطاعات التي تجمعها شعب الإيمان.. وأن نتواصى كذلك بالتناهى عن أضدادها ومايناقضها من شعب النفاق والعصيان..

 

أهل العلم رصدوا وعددوا شعب الإيمان..ومعروف مايضادها ويناقضها من شعب العصيان..وهذا استعراض لسرد العلماء للبضع وسبعين شعبة من شعب الإيمان..

فلنعرض انفسنا عليها وعلى مايضادها ..لنجدد النية في العمل الصالح على أساسها حتى نكون من أهلها في هذه العشر وغيرها.. وندخل مع الداخلين من أبوابها..

وقد قسموها إلى أعمال قلبية ،وأعمال قولية ، وأعمال بدنية ..

 

◆◆◆ فأعمال القلب الجامعة للمعتقدات والنيات، تشتمل على أربع و عشرين شُعبة، فلنجددها في قلوبنا..حتى نجد آثارها في أعمالنا :

-----------------------------------------------------------------------------

1- الإيمان بالله، بذاته وصفاته وتوحيده وبأنه ليس كمثله شيء - 2- اعتقاد حدوث وخلق ما دونه - 3 - الإيمان بملائكته - 4- الإيمان بكتبه - 5- الإيمان برسله - 6 - الإيمان بالقدر خيره وشره - 7 - الإيمان باليوم الآخر، ويدخل فيه الإيمان بحساب القبر والبعث والنشور والميزان والصراط والجنة والنار - 8 - محبة الله والحب والبغض لأجله م- 9- محبة النبي - صلى الله عليه وسلم - واعتقاد تعظيمه، ويدخل فيه الصلاة عليه واتباع سنته - 10 - الإخلاص ، ويدخل فيه ترك الرياء والنفاق - 11- التوبة - 12- الخوف - 13- الرجاء - 14- الشكر - 15- الوفاء - 16 - الصبر -17- الرضا بالقضاء - 18- التوكل - 19- الرحمة- 20- التواضع، ويدخل فيه توقير الكبير ورحمة الصغير - 21- ترك الكِبر والعُجب -22- ترك الحَسد- 23- ترك الحِقد - 24- ترك الغضب.

 

◆◆◆ وأعمال اللسان ، وتشتمل على سبع شُعب..فلنرطب ألسنتنا بها ونعمر أوقاتنا بتكرارها :

-----------------------------------------

-1- التشهد بالشهادتين - 2- تلاوة القرآن - 3- تعلم العلم - 4 - تعليمه -5 - الدعاء - 6- الذكر، ويدخل فيه الاستغفار - 7- الإعراض اللغو لصيانة مامضى .

 

◆◆◆ وأعمال البدن ، وتشتمل على ثمان وثلاثين شعبة :

-------------------------------------------------

● (منها ما يتعلق بالنفس ، وهي خمس عشرة شعبة) :

1- التطهر حساً وحكماً، ويدخل فيه اجتناب النجاسات - 2 - الحياء و ستر العورات - 3- الصلاة فرضاً ونفلاً - 4 -الزكاة - 5 - فكُّ الرقاب - 6 - الجود، ويدخل فيه إطعام الطعام وإكرام الضيف - 7 - الصيام فرضاً ونفلاً - 8 - الحج و العمرة - 9 - الطواف - 10 - الاعتكاف - 11 - التماس ليلة القدر -12 - الفرار بالدين، ويدخل فيه الهجرة من دار الشرك - 13 - الوفاء بالنذر - 14 - التحري في الحلِف و الأْيْمان - 15 - أداء الكفارات .

 

● ( ومنها ما يتعلق بحقوق خاصة ، وهي ست شُعب) : -1 - حقوق الزوجية - 2 - القيام بحقوق الأبناء وتربية الأولاد - 3 - بر الوالدين وفيه اجتناب العقوق - 4 - صلة الرحم - 5 - طاعة السادة - 6 - الرفق بالخَدَم.

 

● ( ومنها ما يتعلق بحقوقٍ عامة ، وهي سبع عشرة شعبة) .

-1- القيام بالإمارة مع العدل - 2 - لزوم جماعة المسلمين - 3 - طاعة ولي الأمر المسلم - 4 - الإصلاح بين الناس، ويدخل فيه قتال الخوارج والبُغاة - 5 - التعاون على البر والتقوى، ويدخل فيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر - 6 -إقامة الحدود لمن وكل بها - 7- الجهاد ، ومنه المرابطة - 8 - أداء الأمانة - 9 - قضاء الدَّين - 10 - إكرام الجار - 11 - حُسن التعامل في المال، ومنه جمع المال من حله وإنفاقه في حقه - 12 - ترك التبذير والإسراف - 13 - رد السلام - 14 - تشميت العاطس - 15 - كف الأذى عن الناس - 16 - اجتناب اللهو المحرم -17 - إماطة الأذى عن الطريق .

 

فهذه تسع وستون شعبة، باعتبار أن البضْع من الثلاثة إلى التسعة ، ويمكن عدها تسعاً وسبعين، باعتبار إفراد ما ضُمَّ بعضه إلى بعضٍ مما ذُكِر .. فاختر منها واستكثر.. وعظم الله فيها وكبر..

فالله أكبر.. الله أكبر .. الله أكبر كبيرا

 

أخبار ذات صلة

• كانت كبنات عصرها يحصلن على الابتدائية لإجادة القراءة والكتابة ثم لا يسمح لهن بإكمال الدراسة، ولكنها تعلمت اللغة الفرنسية وأجادتها وهى أم لأربعة أو ... المزيد

(صفقة القرن) التي بدأت فعالياتها الاقتصادية في البحرين مؤخرًا.. قدمت الكثير الخطير من فظائعها وفضائحها السياسية مسبقًا ، خلافا لما هو معلن من البدء بالش ... المزيد

بشكل مُلح تحتاج جماعة الإخوان المسلمين اليوم أكثر من أي وقت مضى لإجراء حوار استراتيجي معمّق بين علمائها ومفكريها وقادتها، وتحتاج لأن تستمع لتقييمات أه ... المزيد

شهد القرن الرابع الهجري، العاشر الميلادي قمة التقدم الحضاري والسياسي في بلاد الأندلس، وأضحت قرطبة «عروس الغرب» وحكامها خلفاء بني أمية يتمتعون بم ... المزيد