البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

التاريخ المختصر لبني إسرائيل واليهود الشرقيين (1)

المحتوي الرئيسي


التاريخ المختصر لبني إسرائيل واليهود الشرقيين (1)
  • د. هانى سليمان
    15/12/2017 06:06

1- العرب والكنعانيــــون

يرى معظم المؤرخين أن المهد الأول للعرب كان شبه الجزيرة العربية، فى بلاد نجد والحجاز واليمن، وأن كثيرا من هذه الشعوب العربية هاجرت فيما بعد إلى بلاد العراق والشام (سوريا، لبنان، الأردن وفلسطين الآن)، والعرب جميعا من نسل سام بن نوح، كما يجمع معظم المؤرخين، أى أنهم ساميون مثل اليهود، بينما ينحدر المصريون من سلالة حام بن نوح، فهم حاميون وليسوا ساميين.

ويقسم المؤرخون العرب إلى قسمين كبيرين:

1- العرب البائدة، وهم الذين بادوا واندثرت آثارهم مثل عاد وثمود وجرهم الأولى.

2- العرب الباقية وهم قسمان أيضا:

ا- العرب العاربة وهم العرب الأصليون أو القحطانيون وموطنهم الأصلى بلاد اليمن ومنها هاجروا إلى بقية شبه الجزيرة.

ب- العرب المستعربة (المتعربة) أو العدنانيون، وهم العرب الذين نتجوا من تزاوج العرب الأصليين مع سكان شمال شبه الجزيرة العربية من غير العرب، ومنهم أحفاد النبي إسماعيل عليه السلام، وتعلموا اللغة العربية بعدما كان يتكلمون السيريانية أو الآرامية ولذلك سموا العرب المستعربة.

هاجر العرب من شبه الجزيرة إلى بلاد الشام والعراق بدأ من عام 3500 ق.م. فاستقر الكثيرون منهم فيما بين النهرين شمالا وجنوبا، وسوريا الشمالية والوسطى والجنوبية، وإلى شرق السودان ومنطقة الخليج العربى جنوب غربى العراق، وبعد ظهور الإسلام هاجر العرب المسلمون أيضا الى مصر وشمال أفريقيا والأندلس (أسبانيا) وفارس (إيران) والتركستان والهند.

كان الكنعانيون من القبائل العربية المهاجرة الذين هاجروا من شبه الجزيرة العربية حوالي عام 2500 ق.م. الى سوريا الجنوبية والساحلية شرقي البحر المتوسط، وانقسموا إلى قسمين كبيرين، كنعانيو الجنوب الذين استقروا فى سوريا الجنوبية (فلسطين الآن) واشتغلوا بالزراعة والرعي وأقاموا المدن فى تلك المنطقة، وكنعانيو الشمال أو الفينيقيون الذين استقروا فى شمال سوريا (لبنان الآن)، واشتغلوا بالتجارة فى حوض البحر المتوسط، ونافسوا تجارة الإمبراطورية الرومانية وأقاموا مدنا خارج حدود بلادهم، كانت منها مدينة "قرطاجة" التى أنشأوها فى تونس، وخاضت حروبا ضد روما، انتهت بهزيمة قرطاجة وتدميرها وانتحار قائدها الشهير هانيبعل (هانيبال كما يُنطق في اللغات الأوروبية) عام 146 ق.م.

عاش في فلسطين أيضا قوم ينحدرون من شرق البحر المتوسط، كانوا صيادين وقادة بحار واستقروا في البلد، وكان اسمهم "الفلستينيين"، ومن اسمهم اشتق اسم "فلسطين".

يتضح لنا إذن أن فلسطين قد سكنها العرب الكنعانيون بدأ من منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد، وقبل ظهور إبراهيم عليه السلام، وقبل ظهور العبرانيين وبني إسرائيل واليهود كما سيتضح فيما بعد.

أخبار ذات صلة

- لا يختلف المسلمون على وجوب إفراد الله بالعبادة ، وأن من عبد غير الله ؛فقد تلبس بالشرك المناقض لدين الإسلام ، وأن المرء لا يكون مسلما إلا إذا أقر بلا ... المزيد

كأن القدس لا تساوي عند أكثر زعماء مايسمى منظمة "التعاون" الإسلامي ثمن تذكرة على طائرة..أو شيئا يستحق الأولوية،، على أي اهتمامات أخرى تافهة ثانو ... المزيد

استطاع حزب البناء والتنمية الذراع السياسي للجماعة الإسلامية، أن يثبت أنه رقم صعب في السياسة المصرية، وبعد أن ظن الكثيرون أنه قد مات مع باقي الأحزاب بعد ... المزيد

 تعود معرفتي الشخصية بالراحل العظيم الأستاذ الدكتور عبد الوهاب المسيري إلى بداية التسعينيات من القرن الماضي، حيث كنتُ الأمين العام المساعد لنقا ... المزيد

تعليقات