البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

البدائل الاسرائيلية لمواجهة غزة

المحتوي الرئيسي


البدائل الاسرائيلية لمواجهة غزة
  • د. وليد عبدالحي
    10/05/2022 04:22

لعل القاعدة الاستراتيجية الاسرائيلية لمواجهة المقاومة الفلسطينية هي البحث عن بديل ينطوي على الجمع بين بعدين هما: الأول أن يكون البديل  " الاقل " تكلفة بشرية  للقوات الاسرائيلية وأن يكون هو ايضا " الاعلى " مكسبا استراتيجيا بايقاع اكبر اذى بقدرات المقاومة ، والبعد الثاني هو العمل على تعزيز سلطة التنسيق الأمني الفلسطينية على حساب التيارات الفلسطينية الاخرى وبخاصة المسلحة.

ولكن ما هي البدائل الاسرائيلية وما هو الانسب لاسرائيل في ضوء البعدين السابقين :

1- صناعة حرب اهلية في غزة بالتعاون مع جهات مختلفة عربية وغير عربية ومنها سلطة التنسيق الامني.

2- تشديد الحصار الاقتصادي وتوظيف السلطة الفلسطينية في تعزيز هذا الحصار.

3- خلق مشاكل تعزز الشكوك المصرية في توجهات المقاومة بخاصة تياراتها الدينية والعمل على تحريك نشاطات معادية لمصر (في سيناء او غيرها) ونسج هذه الاحداث بطريقة تبدو معها أن الشكوك المصرية مبنية على شواهد تبدو مقنعة لتوجيه الاتهام المصري للمقاومة.

4- اعادة احتلال غزة كما كان الحال  قبل عام 2005.        

5- استنزاف عسكري عبر هجمات مباغتة او اغتيال قيادات او تفجيرات يديرها عملاء مع حرب شائعات واعلام تضليلي بالتعاون مع قيادة التنسيق الامني وبخاصة التركيز على تكريس الانطباع بان الضائقة التي تعيشها غزة هي نتيجة لسياسات المقاومة.

6- العمل على تطبيق صفقة القرن من خلال خلق جبهة دولية تضغط على المقاومة في غزة لقبول مد سلطة التنسيق الامني الى غزة ونزع سلاح غزة مقابل اغراءات مالية ومشاريع اقتصادية.

7- ضمان وقف اطلاق نار لفترة طويلة جدا مقابل التخفيف التدريجي للحصار بشرط:

أ‌- ان يتضمن وقف اطلاق النار ضمان توقف المقاومة عن تعزيز قدراتها العسكرية .

ب‌- توريط مصر في ان تكون ضامنا لهذا البديل وملحقاته .

ت‌- ان يتم طرح فكرة وقف اطلاق النار بعد ضربة قوية ضد المقاومة تضعفها وتكون شروط وقف اطلاق حائلا دون القدرة على العودة لمستوى القوة السابق على المعركة.

8- العمل على تحقيق مصالحة فلسطينية تكون سلطة التنسيق هي صاحبة اليد العليا فيها لامتصاص المقاومة.

9- اغلاق الحدود الاسرائيلية مع قطاع غزة والانفصال تماما عن غزة وتركها تعاني دون اي تدخل اسرائيلي.

10- اعتبار غزة اقليما متمرداً على سلطة التنسيق الامني والعمل على تشكيل قوة دولية تضع غزة تحت الوصاية الدولية الى حين ايجاد حل للموضوع الفلسطيني.

تقييم البدائل في المنظور الاسرائيلي:

لعل السؤال المركزي لاسرائيل هو: ما هو البديل الذي يحقق:

أ‌- اكبر قدر من المكاسب واقل قدر من الخسائر بخاصة البشرية لاسرائيل؟

ب‌- ان يكون البديل قابل للتطبيق بقدر كبير.

ويبدو ان الاستراتيجية الاسرائيلية المحتملة  هي البديل الذي يحقق:

أ‌- اضعاف القدرة العسكرية للمقاومة الى اكبر قدر ممكن ومنعها من العودة الى تعويض خسائرها العسكرية

ب‌- تعزيز قدرة سلطة التنسيق الامني من خلال تعميق فكرة العمل الدولي على مد سلطة التنسيق الامني الى غزة وضمان غطاء شرعيتها.

ت‌- وقف اطلاق نار يدوم لفترة طويلة على غرار وقف اطلاق النار الذي امتد بين اسرائيل والعرب من 1949 الى 1967 .

استنادا لذلك، فان الاحتمال الاقوى  الذي نعتقده هو ان اسرائيل ستعمل على :

1- توجيه ضربة عسكرية اسرائيلية خاطفة ومكثفة جدا خلال الفترة القصيرة القادمة تستخدم فيها  اسرائيل كل امكانياتها  المتاحة لايقاع اكبر قدر متاح من الخسائر بخاصة في القدرة العسكرية للمقاومة.

 

2- العمل  بعد انتهاء الضربة العسكرية "الخاطفة" على توظيف مساع عربية  عاجلة بخاصة مصرية لترتيب وقف اطلاق نار طويل الاجل ويشمل ضمان لمراقبة تامين منع دخول اي مواد لها صلة باعادة  بناء القدرة العسكرية للمقاومة.

3- التعجيل بضمان مساعدات مالية للقطاع شريطة ان يتم ذلك عبر دور رئيسي لسلطة التنسيق الامني والعمل على ضمان تواجد سلطة التنسيق الامني في إدارة الجوانب الاساسية في غزة.

4- العمل على تعزيز تحويل الموضوع الفلسطيني من موضوع سياسي الى موضوع " ادارة محلية" على غرار اقليم كردستان العراق.

5- ..ربما

 

أخبار ذات صلة

لم يكتف رأس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بإنتاج مسلسل رمضاني (الاختيار 3) لتسويق روايته الشخصية لأحداث الثورة المصرية، ثم فترة حكم الرئيس محمد مرسي و ... المزيد

- قبل الجواب، أحب أن أوضح أنه لا يجوز لأحد أن يتهم من ينقده بأنه ينقده من أجل دفاعه عن الإسلام - كما اتهم الدكتور الذين انتقدوا غلوه في قضايا التكفير والق ... المزيد

ولا أقصد هنا إيقافه عن العمل موظفا برتبة  "وزير" في أموال أغنياء المسلمين الموقوفة  لمصالح عامة المسلمين..فإيقاف أو عزل هذا الموظف الذي يؤدي ع ... المزيد

اسم هذه السورة "القَدْر"، أى المكانة العالية العظيمة والشرف الباذخ الرفيع. وحق لها أن تكون كذلك، إذ هى تتحدث عن ليلة القدر، تلك الليلة التى نزل فيه ... المزيد