البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الانحراف الفكري

المحتوي الرئيسي


الانحراف الفكري
  • عبد العزيز خير الدين
    06/01/2022 03:45

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

 

فلا يخفى على كلِّ عاقل ما تمر به الأسر والمجتمعات من انحراف سلوكي، وخاصة عند الشباب، لكن الانحراف الفكري أشد خطورة من الانحراف السلوكي، حيث إن المنحرف سلوكيًّا يتصرف عن جهل وربما من غير قناعة، حسب نشأته وتربيته، أو ظروف أثرت فيه، وأما المنحرف فكريًّا فيعتقد أن الأفكار الضالة التي يؤمن بها على صوابٍ، ويجتهد في دعوة غيره إليها، ويقاتل مِن أجلها، وربما يقتل نفسه في سبيلها!

 

وما نراه من الغلو في الدِّين والتعصب والتقليد الأعمى، والجرأة على الفتوى، والطعن في العلماء، وإصدار الأحكام المسبقة التي تصل إلى التبديع، والتفسيق، والتكفير؛ ما هو إلا نتاج أفكار علمية، ودينية، لم تصدر من العلماء الربانيين، مخالفة لهدي السلف في التلقي والاستدلال، وكيفية التعامل مع النصوص؛ أساسها تقديم الهوى، واتباع الظن، والتقليد الأعمى-، قال -تعالى-: "وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آباءنا أوَلوْ كان الشيطان يدعوهم إلى عذاب السعير".

 

إن الانحراف الفكري يؤدي إلى التشرذم والفُرقة، ويضعف الصف، ويسهم في التشكيك في ثوابت الأمة، وإحداث الفتن، وظهور الفَرَق والمنظمات الإرهابية التي تستبيح دماء المسلمين وغير المسلمين، والإفساد في الأرض الذي يؤدي إلى فقدان الأمن والاستقرار، فيضر نفسه وأسرته، ومجتمعه، بل ويشوه صورة الإسلام الذي عرف بالسماحة، والوسطية، والاعتدال دون غلو أو تفريط .

 

ومن المؤسف: أن هؤلاء ليسوا من غيرنا، بل من بني جلدتنا ويعيشون بيننا، وقد حذرنا منهم النبي -صلى الله عليه وسلم-، كما في حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم، ‌يمرقون ‌من ‌الدين ‌كما ‌يمرق ‌السهم ‌من ‌الرمية".

 

أخبار ذات صلة

من عاداتي في مناقشة الرسائل العلمية أن أخصص جانبا من المناقشة لقضايا البحث التي أثارتها الرسالة، ولم أجد اختلافا بين القضايا في التخصصات المختلفة، سوا ... المزيد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

 

أحدث إلغاء كمال أتاتورك للخلافة الإسلامية في تركيا في مارس 1924 دويّ ... المزيد

(طرق للحب والوفاء )

 

الرابطة القلبية والقناعة العقلية والانتماء الفكري والانضمام التنظيمي، وغير ذلك من الأفكار والقيم ... المزيد