البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الاعتراف بالأخطاء شجاعة لا يستطيعها إلا الأقوياء

المحتوي الرئيسي


الاعتراف بالأخطاء شجاعة لا يستطيعها إلا الأقوياء
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    31/03/2017 12:45

مطلوب من الجناح الإخواني الذي تحلى بالشجاعة وأصدر تقويما للماضي، أن يتحلى بذات الشجاعة ويحدثنا عن موقفه من اللجان النوعية.. هل كانت خطأ أم صوابا؟ وكذلك فكرة العنف وموقفه منها..

لأن ذلك يعد مربط الفرس (كما يقال) الذي بني عليه الخلاف الإداري والانقسام الإخواني، وهو الحجة التي ينطلق منها من يسعون إلى وصم الإخوان بالإرهاب سواء على المستوى المحلى أو الدولي.

قد يغضب طلبى هذا الكثير ، ولكنها أمانة التجربة والتاريخ نسطرها بحلوها ومرها لنتركها لاجيال قادمة تقرأها على صورته الحقيقية بغير مساحيق تجملها او عبث يقبحها .

لا يحدثني أحد على أن هذه الأعمال كانت من أعمال المقاومة والجهاد لأن لكل منهما قواعده وأصوله وأدواته واستعداداته ومعرفة بمآلاته الراجحة، يقر ذلك كله تشاور بين فقهاء مجتهدون وخبراء عسكريون.

قد أتفهم أن ما حدث من بعض هذه الأفعال هو ردود فعل تلقائية وتنفيس عن غضب بلغ درجة الغليان لا يحتمل السيطرة عليه بشر فى مواجهة إجرام انقلابي ليس له مثيل فى خسته ودناءته وانحطاطه.

٠ أما أن تكون نهجا و تقديرا وفكرا انبثق عن دراسة مبصرة من أهل خبرة ودراية.. فهذا ما أستبعده.

كما لا ينقلني أحد للمقارنة والحديث عن إجرام وانحطاط وبهيمية الانقلابيين فهذه مسلمات.

٠ نحن نتحدث عن الجانب الحي صاحب رسالة الهداية والخير، والذى يأخذ بالأسباب ولا يعطلها، ويمتك إرادة صلبه لاستعادة الحق لا تمحوها السنون، ولديه من الرؤى والخطط والبدائل الفاعلة والمتنوعة والعمل الدؤوب الجاد والقادر على تحقيق الهدف.

- فالرجوع للصواب خير من التمادى فى الخطاء .

- ولا يفوتنى ان اسجل استيائى الشديد من الرسالة التى ارسلت من احد الاطراف الاخوانية لمؤتمر القمة العربية ، فهو تصرف غير حكيم ولامبرر ،و يحمل فى طياته عدد من التنازلات .

أخبار ذات صلة

أكثر من 70 عاما فصلت بين دعوة المفتين للجهاد، لمساندة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى وهي الحرب التي أسقطت ال ... المزيد

سألني أخ كريم عن هذ الكلام فقلت له: ليس هذا بحديث.

ولكن لا أقول هذا وأمضي، فإني أخشى أن يظنّ بعض القراء أن هذا الكلام إذا ل ... المزيد

ليس تأسفًا على اندحار تنظيم متطرف عاث في الأرض فسادًا ، واستباح دماء الأبرياء من كل الطوائف ؛ بقدر ما هو تأسف من جهة أخرى واعتبار . تأسف على استنزاف ط ... المزيد

1. حاكموا الإسلام إلى الحرية والمساواة كقيمتين مطلقتين فعابوا على تشريعاته التي تخالف هذا الإطلاق.

2. بينما هم في مجتمعات ... المزيد

تعليقات