البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الاسلاميون والتخلص من الاوهام .

المحتوي الرئيسي


الاسلاميون والتخلص من الاوهام .
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    28/08/2018 05:33

هناك أوهام ترسبت فى عقلية بعض الإسلاميين تمنعها من رؤية الحقيقة والصواب ، وهذه الأوهام يتشبث بها العقل حتى تصبح بمثابة الاوثان أو الأصنام .

مثل مفهوم ( إستعلاء الإيمان ) : يظن البعض أن هذا المعنى يعطى لشخصه أو لجماعته الحق فى أن يستعلى أو تستعلى على غيره من البشر أو غيرها من الكيانات ، متغافلا عن أن الايمان بعقائده وتعاليمه منفصل عن أشخصنا وعن جماعاتنا تماما .

فبقدر فهمنا الصحيح للدين والأخذ بتعاليمه بقدر ما نقترب من الإيمان ، وبقدر سؤ فهمنا له أوبعدنا عن تعاليمة بقدر بعدنا عن الإيمان .

- وحيث أن درجة القرب والبعد متغيرة بالضرورة من حين لآخر ومن موقف لآخر بوصفنا بشر نصيب ونخطأ .

- وحيث ان حقيقة ألإيمان فى قلوبنا وسلوكنا تزيد وتنقص " فوجب الفصل بين حقيقة الإيمان وبين أشخاصنا وجماعاتنا ".

فاستعلاء الإيمان هو علمنا اليقينى أن الإيمان يعلو على غيره من المبادئ والقيم ، وليس نحن ، فلايصبح لاستعلائنا على غيرنا مصوغ .

 

• فحين دخل النبى الكريم مكة فاتحاً ، دخل متأطأ رأسه تواضعاً حتى كادت لحيته الشريفة أن تلامس ظهر راحلته

• وحين بلغ النبى فى هذا الموقف أن سيدنا سعد بن عبادة قال ( اليوم يوم الملحمة اليوم تذل فيه قريشاً ) أستدعاه قائلا له ( بل اليوم يوم المرحمة اليوم تعز فيه قريشاً ) وعزله وعين مكانه إبنه .

• كذلك مفهوم( أستاذية العالم ) إنها لاتأتى غصباً ولاعنوة ، ولكن تأتى بنموزج تصنعه على أرض الواقع يقنع ويبهر الآخرين بمدى تفوقك إنطلاقا من التزامك بدينك ، ومدى حاجتهم للأخذ عنك والإقتداء بك ، سواء كنت فردا أو كيانا أو دولة .

 

أخبار ذات صلة

بعدما انتهت الانتخابات الأمريكية بإعلان فوز (دونالد ترامب ) أعلن ذلك الشيطان الأشقر بعدها بأيام أنه سيطارد الإسلاميين الذين وصفهم بالإرهابيين في كل ... المزيد

*.* ممكن تشترى ملابس العيد لأولادك دون أن تتفاخر أمام الناس بإن ثمنها كذا وكذا، فهناك من لا يستطع أن يشترى نصف ذلك ولا ربعه؟

*.* المزيد

وعند تناول شيخنا الكريم تفسير قوله سبحانه فى "الفاتحة": "اهدنا الصراط ‏المستقيم" يقول: "بعد أن آمنتَ بالله سبحانه وتعالى إلهًا وربًّا و ... المزيد

في لغتنا العربية المعاصرة نقول مثلا :

جاء سعادة المدير وصافحته.

ولا نقول:

< ... المزيد

تعليقات