البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الاستشراق الاستعماري

المحتوي الرئيسي


الاستشراق الاستعماري
  • د.محمد عمارة
    01/12/2015 02:49

أبرز سلبيات "الاستشراق الاستعماري" [وهو أحد ألوان الاستشراق، وهو اللون الذي نخصه بالحديث هنا]، الذي عمل ويعمل رجاله علي "خدمة مشاريع الهيمنة والاحتواء الغربية لنا"، نستطيع أن نصنفها تحت هذه العناوين :
 
1 ـ "نقل مشكلات اللاهوت الكنسي الغربي إلي الإسلام" :
وذلك بالتشكيك في إلهية الوحي القرآني، ومصداقية السنة النبوية، وتصوير الإسلام باعتباره هرطقة شرقية، وصورة عربية من اليهودية والمسيحية .. وكذلك تصوير الشريعة الإسلامية وكأنها صورة عربية من القانون الروماني.
 
2 ـ "نقل الثنائيات المتناقضة التي تميزت بها الحضارة الغربية إلي الفكر الإسلامي" :
التناقضات بين الدين والدولة .. بين العلم والدين .. بين الدنيا والآخرة .. بين الذات والموضوع .. بين الفرد والمجموع .. إلخ.
 
3 ـ "تضخيم حجم الفرق والمذاهب الهامشية والمغالية" (الباطنية والغنوصية) :
التي ظهرت في الحياة الفكرية الإسلامية؛ وذلك لإظهار المسلمين وكأنهم أمة من الشراذم والأقليات الهامشية والمغالية، وذلك علي حساب الوحدة
 
4 ـ "إشاعة العلمانية الغربية في الأوساط الفكرية والسياسية الإسلامية" :
لنزع القداسة عن المقدسات الإسلامية، وإزاحة المرجعية الدينية عن الحياة؛ تمهيدا لإلحاق الشرق الإسلامي بالغرب العلماني ثقافياً وسياسياً؛ بإزالة التميز الديني والفكري الذي يعصم الشرق من هذا الإلحاق والذوبان.
 
5 ـ "تربية أجيال من الحداثيين العرب والمسلمين والشرقيين" :
الذين يبشرون ـ نيابة عن المستشرقين ـ بالحداثة الغربية التي تقيم قطيعة معرفية كبري مع الموروث، والموروث الديني علي وجه الخصوص، والتي تستبدل الدين الطبيعي ـ القائم علي العقل والعلم ـ بالدين الإلهي؛ وذلك حتي يتماهي الشرق مع الغرب الذي دفعته الحداثة إلي هذا المصير.
 
6 ـ "الترويج للنزعة التاريخية/ التاريخانية" :
التي تنزع عن ثوابت الدين ـ عقائده وقيمه وأحكامه ـ صفة الاستمرار والخلود؛ فتحيله إلي التقاعد والاستيداع مع تغير الواقع ومرور التاريخ.
 
7 ـ "إشاعة المعني العرقي والعنصري الإثني للقومية" بين شعوب الشرق :
لنقل القوميات الإسلامية من كونها دوائر لغوية وثقافية تحتضنها الجامعة الإسلامية : إلي نزاعات عرقية وعصبيات إثنية، وألغام تفجر الصراعات داخل العالم الإسلامي؛ حتي يكون بأسه بينه شديدا، فيصبح فسيفساء ورقية يسهل علي الغرب الاستعماري احتواؤه وإلحاقه بالمركزية الحضارية والسياسية الغربية.
 
8 ـ "العمل علي إحلال العاميات واللهجات المحلية محل اللغة العربية الفصحي":
وذلك لفصل الواقع اللغوي عن القرآن العربي، ولقطع أوصال الوحدة اللغوية التي بناها القرآن الكريم والشريعة الإسلامية؛ وذلك لفَرْنَسَة وجَلْنَزَة الألْسِنة في بلاد العروبة والإسلام، وتحويل الأمة الوحدة إلي أمم شتي.
تلك كانت أبرز السلبيات التي زرعها الفكر الاستشراقي [الاستعماري] بشكل مباشر، أو عن طريق تلامذته، في الحياة الفكرية الإسلامية؛ خدمةً لمؤسسات الهيمنة الغربية ـ الدينية والسياسية ـ التي عمل في خدمتها هذا اللون من الاستشراق.

أخبار ذات صلة

قالت حركة النهضة الإسلامية، أكبر حزب في تونس، يوم الخميس إنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة با ... المزيد

مما ينكر من التشديد أن يكون في غير مكانه وزمانه، كأن يكون في غير دار الإسلام وبلاده الأصلية، أو مع قوم حديثي عهد بإسلام، أو حديثي عهد بتوبة.

المزيد

المقال السابق دار الحديث حول نقطتين " الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة وذروة إيثار الحق على الباطل" و " صعاب الهجرة لا يطيقها إلا مؤمن يخا ... المزيد

إستكمالاً للمقال السابق المعنون " السياحة الإسلامية.. الواقع والمستقبل"، نواصل الحديث عن أسواق الحلال.

ولعل الشيء اللافت للنظر ... المزيد

** مهما كانت احتمالات تطورات الأحوال في مصر وما حولها من بلاد المسلمين..فإنها تؤذن بمرحلة جديدة..

نرجو أن تكون عاقبتهاخيرا.. وسبحان من ... المزيد