البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الاستاذ البنا يختار الدعوى على السياسى دون تردد .

المحتوي الرئيسي


الاستاذ البنا يختار الدعوى على السياسى دون تردد .
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    25/11/2017 02:30

سمعت من أ. د سليم العوا نقلا عن صديق له نقلا عن قريب له حضر اجتماع الزعيم مصطفى النحاس بالاستاذ البنا ليطلب الاول من الثانى التنازل عن الترشيح للبرلمان المصرى فى اربعينيات القرن الماضى قائلا له : يا استاذ حسن كفى عليك العمل بالدعوة واترك العمل السياسى لمن يجيدونه ، وان ضغوطا تمارس لمنعك من الترشح ، وانصحك بالتنازل ، فلم يتردد الاستاذ البنا بأن قال : وما المقابل ، قال له النحاس باشا : ما هى طلباتك ؟ قال البنا : ان يسمح بفتح شعب الاخوان فى جميع انحاء القطر المصرى ، وأن يلغى البغاء ، وان يمنع بيع الخمور بمصر ، فوافقه الباشا ، فوعده الاستاذ البنا بسحب ترشحه ، ولقد استغرق اللقاء وقتا قصيرا جدا . (انتهى)

كان هذا اختيار مؤسس الجماعة وقد ناديت مرارا بانسحاب جماعة الاخوان فى هذه المرحلة ووسط هذه الظروف من المنافسة على السلطة .

وأقول لمن يتسألون عن المقابل باعتبار ان ذلك تنازل ، وأنا اسوق هنا ما اعتقد من مكاسب رئيسية اربع .

١- الاول : تخفيف العداء مع حكام دول الخليج خاصة السعودية والتى كما قال الكاتب السعودى الشهير جمال قاشوقجى : اعتبرت ان الاسلام السياسى الذى ظهر اثناء الربيع العربى تهديدا وجوديا لها ، رغم ايمانه هو اى الكاتب ان الاسلام السياسى هو الحليف السنى القوى الصادق لها فى مواجهة المد الشيعى ، خاصة ان الحكم فى السعودية هو اسلام سياسى حيث يحظى ملك البلاد بالمرتبة السياسية والدينية فى وقت واحد فهو خادم الحرمين ولى الامر بالنسبة للشعب السعودى ، وفى الوقت الذى تستقبل القيادة السعودية ممثلى الاخوان اليمنيين . انتهى كلام الكاتب من برنامج بلاحدود الاسبوع الماضى .

2 - الثانى : هو ازالة الشماعة التى يعلق عليها الانقلاب فشله فى ادارة الدولة وتفريطه فى ارضها وثرواتها ، حيث يسوق نفسه كحائط صد ضد عودة الاخوان و فى مواجه العمليات الارهابية التى ينسبوها دائما للعدو الذى صنعوه امام شريحة عريضة من الشعب المصرى ألا وهم الاخوان .

3 -الثالث : تخفيف الضغوط الاقليمية والدولية عن كل من قطر وتركيا بازالة تهمة ايوائهما الأفراد من جماعة الاخوان الارهابية ، وانا أرى ان هاتين الدولتين مع كل الإحترام لهما ، إن طاقة تحملها لذلك العبئ قد لا يدوم طويلا .

4 - الرابع : سحب ورقة التهديد الدولية ومحاولة الضغط على بعض الدول الغربية لتصنيف جماعة الاخوان المسلمون كجماعة ارهابية .

تمنيت لو استطيع التواصل المباشر مع المرشد فى محبسه ، او ان يحمل رسالتى هذه اليه من يستطيعون الوصول اليه..... ولقيادات الإخوان خارج السجن واصحاب الرأى فيهم خاصة من هو مقتنع معى بهذا الرأى.. أقول : مسئوليتكم كبيرة أمام الله وأمام من ورائكم من الإخوان ، وأمام شعب وضع فيكم آمال كبيرة وقد اصبح ضحية لصراع قد يطول .

تذكرواواجبكم وموقفكم بين يدى الله يوم القيامة ، ولذلك لما سأل أبوذر رضي الله عنه وهو من هو في الصلاح والزهد والعلم والخُلق ، الرسول عليه السلام لماذا لا تولنى مسؤلية على المسلمين ، قال له : (( يا أباذر! إنك ضعيف ، وإنها أمانة ، وإنها يوم القيامة خزي وندامة ، إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها )) رواه مسلم.

إذاً هما شرطان للنجاة لمن تولى المسؤلية : الأهلية لها، والوفاء بمتطلباتها كما ينبغي.

أخبار ذات صلة

تحتاج مواجهة التطرف والإرهاب العمل على مستويات متعددة , وبتعاون مؤسسات كثيرة رسمية ومدنية , لتحيط بالمستويات المتعددة لقضية التطرف نفسيا واجتماعيا ... المزيد

وزارة الاوقاف هي وزارة تقوم علي رعاية شئون الاوقاف والاوقاف الاسلامية فقط وصرف ريعها في مصارفها الشرعية .. ولدورها في العمل داخل الاطار الحكومي أخذو ... المزيد

استكمالا للحديث عن الرئيس علي عزت بيجوفيتش (رحمه الله)، والذي أشرت في المقال السابق، أنني شرفت بمقابلته مرتين، أولاهما بالبوسنة، وستكون مدخلا للحدي ... المزيد

* عمر ذلك الشاب الشديد على المسلمين المجاهر بعداوته لهم بدأ يختلى بنفسه كثيراً تلك الأيام .. بدأ يتبع محمد ﷺ كثيراً أيضاً .. دون أن يشعر بدأ يستمع للقر ... المزيد

تعليقات