البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الإمارات تهدي الأوقاف المصرية موسوعة فقهية تصنف مديرها "إرهابيا"!

المحتوي الرئيسي


الإمارات تهدي الأوقاف المصرية موسوعة فقهية تصنف مديرها "إرهابيا"!
  • الإسلاميون
    06/02/2015 06:17

أهدت دولة الإمارات من خلال سفارتها في القاهرة موسوعة «معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية » إلى وزارة الأوقاف المصرية.

وسلم «محمد راشد الشحي» مسؤول الشؤون المالية والإدارية في السفارة، الموسوعة المقدمة من مؤسسة «زايد بن سلطان آل نهيان» للأعمال الخيرية والإنسانية إلى الدكتور «وحيد أحمد» مدير مكتب وزير الأوقاف المصري.

وأوضح «الشحي» أن الموسوعة جمعت آلاف القواعد والمذاهب الثمانية الموجودة في منطقة الخليج العربي، مشيرا إلى أن إعدادها استغرق 15 عاما بمشاركة كوكبة من نخبة العلماء والباحثين وتقع في 41 مجلدا وتضم القواعد المقاصدية والفقهية والضوابط والقواعد الأصولية.

وتعتبر موسوعة «معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية» إحدى المشروعات الأصولية الإسلامية التي تفاخر بإنتاجها دولة الإمارات وتحمل اسم مؤسس دولة الإمارات الشيخ «زايد بن سلطان».

جدير بالذكر أن العالم الأصولي والفقيه المغربي «أحمد الريسوني» هو مدير «الموسوعة» الذى تم الانتهاء منها عام 2012، و«الريسوني» أحد أقطاب الإسلام السياسي الحركي والدعوي في العالم العربي، ورغم ضخامة هذه الموسوعة وأهميتها إلا أن السلطات الإماراتية لا توضح أي صلة من قريب أو بعيد مع «الريسوني».

فـ«الريسوني» مصنف لدى دولة الإمارات ونظام السيسي بأنه «إرهابي»، كونه عضوا مؤسسا في اتحاد علماء المسلمين وانتخب عام 2013 نائبا لرئيس الاتحاد الشيخ «يوسف القرضاوي»، والمصنف هو أيضا والاتحاد «إرهابيين».

ولـ«الريسوني» العديد من المؤلفات مثل، «الأمة هي الأصل»، و«التعدد التنظيمي للحركة الإسلامية ما له وما عليه»، و«فقه الثورة مراجعات في الفقه السياسي الإسلامي»، وهي من المؤلفات والكتب المحظورة في دولة الإمارات ومصر.

يشار إلى أن السلطات الإماراتية أصدرت قائمة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، صنفت بموجبها اتحاد علماء المسلمين منظمة إرهابية إلى جانب عشرات الجماعات والأحزاب الإسلامية ومنظمات حقوق الإنسان.

أخبار ذات صلة

أعلن فوزي برهوم، الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء الإثنين، إن المزيد

قصفت طائرات حربية إسرائيلية، مقر رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية " المزيد

1- كيف نقدم الإسلام في عصرنا الراهن لإنساننا المعاصر ؟ وما هو المنهج السديد للدعوة الإسلامية في عصرنا الراهن ؟ وما هو موقفكم من التجديد ؟

... المزيد

لا أزال ألح على مراجعة تفكيرنا الديني، وأساليب حكمنا على الأشياء والأشخاص!! .. لقد سقطت الخلافة العثمانية من ستين سنة، وانفرط عقد الأمة الكبيرة على ال ... المزيد