البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الإفراج عن (الشيخ إبراهيم السكران) بعد 4 سنوات من الإعتقال التعسفى بسجون السعودية

المحتوي الرئيسي


الإفراج عن (الشيخ إبراهيم السكران) بعد 4 سنوات من الإعتقال التعسفى بسجون السعودية
  • خالد عادل
    01/05/2020 10:47

أعلن تجمع سعودي حقوقي، مساء الخميس 30 أبريل/نيسان 2020، إطلاق سراح باحث إسلامي موقوف منذ 4 سنوات بالمملكة، وذلك بعد أيام فقط من وفاة شيخ الحقوقيين الدكتور عبدالله الحامد في أحد السجون السعودية بعد تدهور حالته الصحية.

 

حساب “معتقلي الرأي” وهو تجمع سعودي معارض، أكد عبر تويتر الإفراج عن الشيخ إبراهيم السكران (44 عاماً)، “بعد 4 سنوات من الاعتقال التعسفي”، كما قال

 

من طرفها، لم تعلن السلطات السعودية رسمياً عن إطلاق سراح “السكران”.

 

السكران باحث ومفكر إسلامى ومحام سعودي، أوقفته السلطات في يونيو/حزيران 2016 من منزله بالرياض، وعزا نشطاء سعوديون آنذاك سبب توقيفه إلى معارضته لسياسات المملكة، حسب ما أفادت وكالة الأناضول.

 

في ذلك الوقت، قضت محكمة سعودية بسجن الباحث إبراهيم السكران 5 سنوات.

 

وللسكران فيديو شهير على موقع يوتيوب نشره في 14 يوليو/تموز 2011، تحت عنوان “إلا النساء يا خادم الحرمين”، وذلك بعد اقتياد واعتقال مجموعة من نساء المعتقلين أثناء تجمهرهن واحتجاجهن على عدم زيارة ذويهن، وقد نقل فيه على الهواء بنبرة تصعيدية رسائل أمهات وأهالي المعتقلين في السعودية، وطالب بالإفراج عنهم.

يأتي هذا الإفراج بعد أسبوع فقط من وفاة رائد الإصلاح، المفكر والناشط الحقوقي السعودي عبدالله الحامد، داخل محبسه عن عمر ناهز 70 عاماً؛ ما أثار انتقادات حادة داخل وخارج المملكة.

 

وعادة لا تعلن السلطات السعودية عن حالات الوفاة في المعتقلات، ولا تفصح عن أعداد سجناء الرأي ودعاة حقوق الإنسان لديها، وترفض السماح لمنظمات حقوقية بمراقبة أوضاع المعتقلين.

 

أخبار ذات صلة

قالت حسابات سعودية، إن الأكاديمي المعروف المعتقل عبد الله الحامد، توفي فجر الجمعة، بعد أيام من تدهور حالته الصحية.

     & ... المزيد

  كثرت في الأونة الأخيرة مراسلات أعداد كبيرة من المعتقلين ومقابلاتهم مع بعض المحامين يبحثون عن مخرج لأزمتهم المستفحلة_وهو حق لهم_ بعد تغييبهم لسنوات خلف ال ... المزيد

أكدت صفحة "معتقلى الرآى" المهتم بالعلماء والدعاة المعتقلين بالسعودية على موقع التدوينات القصيرة " المزيد