البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الإعراب والسياق

المحتوي الرئيسي


الإعراب والسياق
  • د. مفرح سعفان
    29/06/2018 08:35

إعراب ( يعفون) وما يشبهها.

يرتبط الإعراب في اللغة العربية بالسياق ارتباطا

وثيقا، فقد يكون للكلمة أو للجملة إعراب في سياق ما ، ويكون لها إعراب آخر مختلف تماما في سياق آخر. ويؤدي عدم التنبه إلى ذلك إلى وقوع

الطلاب في كثير من الأخطاء عند الإعراب.

ومن أوضح الأمثلة التي تؤكد لنا ذلك إعراب

( يعفون) .

فهي في قولنا مثلا : المؤمنون يعفون عن الناس.

غير التي في قولنا : المؤمنات يعفون عن الناس.

 

 

فإعراب ( يعفون) في الجملة الأولى - مع جمع المذكر المؤمنين - يكون على النحو التالي :

فعل مضارع مرفوع، لأنه لم يسبقه ناصب ولا جازم، وعلامة رفعه ثبوت النون.

والواو هنا هي واو الجماعة، لأنها تعود إلى جمع المذكر ( المؤمنين) ، وهي ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.

وعليه فالوزن الصرفي للفعل ( يعفون) هنا هو

يفعون)، وحذفت لام الكلمة هنا للتخلص من التقاء الساكنين .

 

ولكن الإعراب يختلف تماما عند إعراب ( يعفون) في الجملة الثانية - مع جمع المؤنث المؤمنات - إذ يكون على النحو التالي :

فعل مضارع مبني على السكون، لأن النون هنا هي نون النسوة، وهي ضمير متصل مبني على الفتح، في محل رفع فاعل .

 

وعليه فالوزن الصرفي للفعل (يعفون) هنا

هو ( يفعلن) - بضم العين - ؛ لأن الواو هنا هي لام الفعل وليست واو الجماعة كما كانت في الحالة السابقة.

 

وعدم التنبه إلى الفرق بين هاتين الحالتين لهذا الفعل يؤدي بكثير من أبنائنا الطلاب إلى الوقوع

في الخطأ عند إعراب (يعفون) الواردة في قوله

سبحانه :

إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح "

البقرة 2/ 137).

فيسارعون إلى القول بأنه فعل مضارع مرفوع

بثبوت النون ، والواو فاعل.

وفي هذا خطأ كبير،

إذ كيف يكون مرفوعا مع أنه مسبوق بحرف النصب ( أن)؟!

وكيف تكون الواو واو الجماعة فاعلا

وسياق الآية يتحدث عن النساء المطلقات؟!

لأن قبلها قوله سبحانه :

وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم

لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون..."

 

و من ثم فإن الصواب في إعرابه هنا أن يكون على النحو التالي :

فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة، في محل نصب بأن.

والدليل على أنه منصوب المحل هو نصب الفعل

المعطوف عليه في ( أو يعفو) }

ونون النسوة ضمير متصل مبني في محل رفع

فاعل.

وهكذا يرتبط الإعراب بالسياق ارتباطا وثيقا،

فلا يصح إعراب بدون مراعاة للسياق.

هذا وبالله التوفيق

أخبار ذات صلة

إطلعت على مقال (العدالة مع حزب العدالة )

لمعالي الد كتور/ محمد إبراهيم السعيدي

وهو أستاذ الفق ... المزيد

القاعدة في اللغة العربية أن الصفة تتبع الموصوف.

وهذه التبعية تكون في أمور أربعة :

- الإعراب ( أ ... المزيد

كل شيء بتقدّمه فى حياتك لازم قبل أن تقدمه أن تكون مستعداً لما بعده!

يعنى لو هتجرى يبقى لازم تكون مرتب وقتك بشكل كويس علشان ... المزيد

لا أظن أن الإسلاميين العاملين بوجه خاص...وأمة الإسلام بوجه عام ؛ فرحوا فرحا عاما بعد نكبتهم بإفشال الثورات العربية وقيام الثورات المضادة العدائية.. إ ... المزيد

تعليقات