البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

"الأوقاف" المصرية تؤيد شيخ الأزهر في عدم تكفيره تنظيم الدولة الإسلامية

المحتوي الرئيسي


شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
  • الإسلاميون
    09/12/2015 11:27

رفض وكيل وزارة الأوقاف المصرية، صبري عبادة، تكفير تنظيم-الدولة-الإسلامية">تنظيم الدولة الإسلامية، خاصة لأن عناصره يشهدون أن لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله ويقيمون الصلاة ويقولون إنهم مسلمون.
 
وقال عبادة في مداخلة هاتفية على قناة "LTC" : إن "عناصر داعش تعلن التوحيد، ويرفعون الأذان، ويقيمون الفرائض، ولا أحد يجرؤ على تكفيرهم بهذه الأقوال". 
 
لكن في الوقت نفسه أقر الشيخ عبادة بأنهم يأتون بأعمال تُخالف الإسلام، وتجتمع الأمة على أن إراقة الدماء كبيرة من الكبائر في الإسلام، وحسابهم هنا عند الله، إلا أن تكفيرهم يفتح الأبواب أم تكفير المسلمين.
 
وكان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، قد رفض تكفير تنظيم الدولة، وقال إنه "لكي تكفر شخصا يجب أن يخرج من الإيمان، وينكر الإيمان بالملائكة والكتب السماوية".
 
وأضاف شيخ الأزهر خلال لقاء مفتوح مع طلاب جامعة القاهرة: لا أستطيع أن أكفر تنظيم الدولة، ولكن أحكم عليهم أنهم من المفسدين في الأرض، فتنظيم الدولة يؤمن أن مرتكب الكبيرة كافر فيكون حلال دمه، "فأنا إن كفرتهم أقع فيما ألوم عليه الآن".
 
واعتبر الطيب أن مرتكب الكبيرة لا يخرج من الإيمان، بل هو مؤمن عاص، فلو أنه مات وهو مصر على كبيرته لا تستطيع أن تحكم عليه أنه من أهل النار، فأمره مفوض لربه.
 
وشدد أحمد الطيب، على أن الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص، طالما يؤمن بالله وباليوم الآخر، حتى ولو ارتكب تنظيم الدولة كل الفظائع.
 

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد

إن المتابع الواعي والمتدبر للأحداث في العالم العربي وإجراءات الأنظمة العربية لمكافحة وباء فيروس كورونا يدرك بكل وضوح بأنها خطط حرب وطوارئ لمواجهة التغ ... المزيد