البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

"الأوقاف" المصرية تؤيد شيخ الأزهر في عدم تكفيره تنظيم الدولة الإسلامية

المحتوي الرئيسي


شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب
  • الإسلاميون
    09/12/2015 11:27

رفض وكيل وزارة الأوقاف المصرية، صبري عبادة، تكفير تنظيم-الدولة-الإسلامية">تنظيم الدولة الإسلامية، خاصة لأن عناصره يشهدون أن لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله ويقيمون الصلاة ويقولون إنهم مسلمون.
 
وقال عبادة في مداخلة هاتفية على قناة "LTC" : إن "عناصر داعش تعلن التوحيد، ويرفعون الأذان، ويقيمون الفرائض، ولا أحد يجرؤ على تكفيرهم بهذه الأقوال". 
 
لكن في الوقت نفسه أقر الشيخ عبادة بأنهم يأتون بأعمال تُخالف الإسلام، وتجتمع الأمة على أن إراقة الدماء كبيرة من الكبائر في الإسلام، وحسابهم هنا عند الله، إلا أن تكفيرهم يفتح الأبواب أم تكفير المسلمين.
 
وكان شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، قد رفض تكفير تنظيم الدولة، وقال إنه "لكي تكفر شخصا يجب أن يخرج من الإيمان، وينكر الإيمان بالملائكة والكتب السماوية".
 
وأضاف شيخ الأزهر خلال لقاء مفتوح مع طلاب جامعة القاهرة: لا أستطيع أن أكفر تنظيم الدولة، ولكن أحكم عليهم أنهم من المفسدين في الأرض، فتنظيم الدولة يؤمن أن مرتكب الكبيرة كافر فيكون حلال دمه، "فأنا إن كفرتهم أقع فيما ألوم عليه الآن".
 
واعتبر الطيب أن مرتكب الكبيرة لا يخرج من الإيمان، بل هو مؤمن عاص، فلو أنه مات وهو مصر على كبيرته لا تستطيع أن تحكم عليه أنه من أهل النار، فأمره مفوض لربه.
 
وشدد أحمد الطيب، على أن الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص، طالما يؤمن بالله وباليوم الآخر، حتى ولو ارتكب تنظيم الدولة كل الفظائع.
 

أخبار ذات صلة

يحتج أستاذ التاريخ الذى أمامنا على المسلمين بأن المشركين فى مكة اتهموا الرسول بأنه قد استنسخ أساطير الأولين، وهذه الأساطير التى أشار إليها هؤلاء المشر ... المزيد

لم تكن البداية في أرض الأبراج الشاهقة العربية، وإنما كانت على بعد آلاف الكيلومترات في المزيد

لا يمر يوم الا ونسمع عن وفاة احد الاخوة من جيل السبعينات او الجيل الذى بعده ويحدث هذا على مستوى جميع الجماعات

واذا استمر الحال على ما ... المزيد

تمر الأمة الإسلامية في الواقع المعاصر بتتابع الأزمات في شتى جوانب الحياة تتنوع بين أزمة تتعلق بعلل موروثة تاريخيا ومنها نتيجة للواقع المعاصر ومنها تسبب فيه ... المزيد

كَم كُنتُ اُحُبُ الحَياة

 

حتى بدأتُ ارى صُورا لِلمَجوس . مُقززَة تَشمَئِزُ مِنها النُفوس . وتَقشَعِرُ مِنها الابدان كَقِصَتي عَن هذا ... المزيد