البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الأمم المتحدة تتهم "الجهاديين" بقتل الفيلة في مالي

المحتوي الرئيسي


الأمم المتحدة تتهم
  • محمد محسن
    21/10/2015 04:10

قتل 20 بالمئة من الفيلة في منطقة "غورما" بوسط مالي، وتشير الأمم المتحدة ومنظمات غربية بأصابع اتهامها إلى الجهاديين، زاعمة أنهم يمارسون بحق الفيلة عمليات صيد غير مشروع قانونا بغرض الاتجار في العاج.
 
وبحسب تقارير إعلامية فقد أصبح وجود الفيلة في وسط مالي مهددا بسبب انتشار الصيد الممارس خاصة من قبل الجهاديين. 
 
ولا يعد صيد الفيلة الجائر ظاهرة جديدة في منطقة "غورما"، لكن هذا النشاط يشهد تزايدا مقلقا في الآونة الأخيرة، أرجعته هذه المنظمات للتواجد الكثيف للجهاديين في المنطقة.
 
منظمة الحياة البرية "ويلد فونداسيون" تقدر عدد الفيلة التي تم قتلها ب90 فيل منذ نهاية 2014، أي ما يناهز 20 بالمئة من تعدادها في هذه المنطقة، وفق تقديرات "بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي"، التي قامت بعملية إحصاء في المنطقة في بداية الشهر الحالي.
 
وتفيد هذه البعثة الأممية في مالي، نقلا عن مسؤول في وزارة المياه والغابات المالية، أن عدد الفيلة في المنطقة منذ 2007 حتى اليوم كان يقدر بـ344، لكن في الوقت الحالي يجهل عددهم الحقيقي".
 
وقالت صوفي رافيي، العاملة في مالي كمسؤولة عن البيئة في إطار مهمة أممية: "إن التحقيقات تشير إلى احتمال ممارسة الصيد غير المشروع للفيلة من قبل أشخاص مرتبطين بجماعات مسلحة، يساهمون في تمويل هذه الجماعات عن طريق الاتجار في العاج. وقد يقف وراء ذلك السكان المحليون أو أناس أتوا من خارج مالي".
 
تجاوبت السلطات المالية بسرعة مع تحذيرات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية المدافعة عن الحيوانات، وقامت بنشر 50 حارس غابة إضافي في المنطقة، لكن هؤلاء يعتبرون هدفا للمقاتلين الإسلاميين ، والبعض منهم يطالب بإشراك الجيش في العملية.
 
وتقول صوفي رافيي إن الكثير من الدراسات أظهرت أن "هناك حاجة لدوريات للجيش. والكثير من الدراسات أظهرت أن وجود دوريات للجيش المالي في الأماكن التي تتنقل فيها الفيلة تقلل من الصيد غير المشروع. وبالتالي يجب القيام بدوريات بشكل متواصل، للتخفيف من عدم الأمن في المنطقة والصيد غير المشروع".
 
وفي ظل مثل هذه الاتهامات لم يتسن الحصول على تعليق من الجماعات الجهادية الموجودة في شمال مالي ولم يصدر عنها أي تعليق حتى نشر هذا الخبر حول هذه القضية.

أخبار ذات صلة

قال رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، إنه بعد عام من "الهجوم الغادر" على طرابلس، "نزف إليكم" نبأ تحرير العاصمة.

 

المزيد

بانقضاء رمضان هذا العام..سقطت ادعاءات

وزالت أوهام ، ألقى بها المرجفون الرعب في قلوب ملايين المسلمين، بسبب ماروجوه من مزاعم حول(الصيح ... المزيد

قال النبي ﷺ (لا تقومُ السَّاعةُ حتى تَلْحَقَ قبائلُ مِن أُمتي بالمشركينَ، وحتى تَعبُدَ قبائلُ مِن أُمَّتي الأوثانَ، وإنه سيكونُ في أُمَّتي كذَّابون ثل ... المزيد

قالت وزارة الدفاع العراقية، إن مروحية تابعة للجيش، أصيبت بنيران مسلحي تنظيم الدولة، خلال مهمة عسكرية في محافظة ال ... المزيد