البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

الأمم المتحدة تبريء داعش ليبيا من تجارة المخدرات واستغلال المهاجرين وفرض الإتاوات

المحتوي الرئيسي


قافلة سيارات مسلحة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا قافلة سيارات مسلحة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا
  • محمد محسن
    02/12/2015 11:05

قال تقرير وضعه خبراء في لجنة العقوبات ضد تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية في الأمم المتحدة إن "داعش" يواجه صعوبة في توسيع انتشاره على الأراض في ليبيا ما يدفعه إلى تطوير أساليبه وقدراته القتالية.
 
وأفاد تقرير للأمم المتحدة الصادر الثلاثاء 1 ديسمبر/كانون الأول بأن التنظيم يواجه مشاكل في التمويل هناك.
 
ويقدر التقرير عدد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا بما بين 2000 و3 آلاف بينهم 1500 في سرت.
 
وأوضح التقرير أن ليبيا التي تقع في نقطة وسط بين الشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا "تكتسب أهمية استراتيجية" بالنسبة للمسؤولين في التنظيم. لكن التقرير يفيد بأن التنظيم يجد صعوبة في إقامة تحالفات محلية.
 
ويظهر التقرير أن تنظيم الدولة في ليبيا قادر على شن هجمات "إلا أن العدد المحدود لمقاتليه لا يتيح له تحقيق توسع سريع" والسيطرة على مناطق جديدة خصوصا أن التنظيم لم يتمكن سوى من جذب نحو 2000 مقاتل أجنبي غالبيتهم من دول المغرب العربي بشكل خاص، وهو غير قادر على التجنيد على المستوى الدولي كما يحصل في سوريا والعراق" كما أنه لم يسجل وجود أوروبيين في صفوفه أو انضمام نساء وعائلات.
 
ولفت التقرير إلى أن التمويل يعد عقبة أساسية أمام توسع التنظيم، حيث أكد الخبراء أن التنظيم غير متورط في تجارة المخدرات وفرض الاتاوات أو استغلال المهاجرين الراغبين بالهجرة إلى أوروبا، واعتبروا أن "عمليات التنظيم في ليبيا لا تبدو مربحة ماديا" بعكس ما هو حاصل في سوريا والعراق.
 
وقدر غالبية الذين اتصل بهم الخبراء الذين أعدوا التقرير أن التنظيم "غير قادر في الوقت الحاضر على الاستفادة فعليا من العائدات النفطية في ليبيا" ولكي يتمكن من ذلك لا بد له "من تعزيز وجوده في ليبيا وتوسيع الأراضي التي يسيطر عليها".

أخبار ذات صلة

دفعني لكتابة هذه السطور ما أراه اليوم وأقرؤه من أقوال وأفعال وممارسات في بعض ميادين العمل الإسلامي، على اختلاف فيها وفي الملابسات التي دعت إليها؛ ف ... المزيد

بصورة مفاجئة، استيقظ الفلسطينيون فجر الأحد 17 سبتمبر/أيلول الجاري على إعلان حركة المزيد

قبل 86 عاما ترجل عمر المختار بعد 20 عاما قضاها في قتال المحتل الإيطالي، ليكتب التاريخ العربي والإسلامي اسم البطل ا ... المزيد

تعليقات