البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الأمر بالعروف والنهى عن المنكر (الحلقة الأولى)

المحتوي الرئيسي


الأمر بالعروف والنهى عن المنكر (الحلقة الأولى)
  • الشيخ عادل نصر
    08/10/2015 04:12

الأمر بالعروف والنهى عن المنكر (الحلقة الأولى) من سلسلة (اتحاف الأحباب بتبسيط القضايا المنهجية فى سؤال وجواب) للشيخ عادل نصر
 
** س1 تكلم عن أهمية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر
** جـ1(1)- ما نالت الأمة خيريتها إلا بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر قال تعالى "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله"
2- علق الله الفلاح للمؤمنين على القيام بها قال تعالى "ولتكن منك أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون".
3- ترك الأمر والنهى كان سبباً للعن الأمم السابقة ولا سيما بنى إسرائيل قال تعالى "لعن الذين كفروا من بنى إسرائيل على لسان داوود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون(78) كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون(79)".
4- لا يكتمل الإيمان الواجب للعبد إلا بها .
5- وسيلة من أعظم وسائل نصرة الدين وعز الإسلام المسلمين .
6- جعل الله عز وجل النجاة فى الدنيا والآخرة لمن نهى عن الفساد فى الأرض قال تعالى " فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون "
 
** س2 أذكر أقسام الناس إزاء هذه الفريضة العظيمة ؟
** جـ2 ينقسم الناس إزاء فريضة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إلى ثلاث طوائف
الطائفة الأولى : غلت وتجاوزت الحد فسعت فى تغيير المنكر بغير مراعاة للضوابط الشرعية والقواعد المرعية فجلبت المفاسد وبدلا من أن تزيل المنكر زادته وبدلا من أن تكثر المعروف أضاعته وقللته فسفكوا دماء الأبرياء وأخذوا الأموال بغير حق وكفروا المسلمين بزعم الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فأحيوا فكر الخوارج وسلكوا سبيلهم .
 
والطائفة الثانية : فرطت وتركت الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر جملة بزعم اجتناب الفتنة واعتزال الشر والانشغال بالنفس فصاروا كمن قال ( ائذن لى ولا تفتنى ) فقال الله عز وجل عنهم ( ألا فى الفتنة سقطوا ) لأنهم تركوا الواجب بزعم الخوف من الفتنة فكان تركهم لما يجب عليهم هو الفتنة يقول شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله فى معرض كلامه عن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر 
 
وهنا يغلط فريقان من الناس :
فريق يتْرك مَا يجب من الأمر وَالنَّهْي تَأْوِيلا لهَذِهِ الآية كَمَا قَالَ أبو بكر الصّديق رَضِي الله عَنهُ فِي خطبَته أيها النَّاس إنكم تقرأون هَذِه الآية " عَلَيْكُم أنفسكم لَا يضركم من ضل إذا اهْتَدَيْتُمْ " وإنكم تضعونها فِي غير موضعهَا واني سَمِعت النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول إن النَّاس إذا رَأَوْا الْمُنكر فَلم يغيروه أو شكّ أن يعمهم الله بعقاب مِنْهُ .
والفريق الثَّانِي من يُرِيد أن يَأْمر وَيُنْهِي إما بِلِسَانِهِ وإما بِيَدِهِ مُطلقًا من غير فقه وَلَا حكم وَلَا صَبر وَلَا نظر فِي مَا يصلح من ذَلِك وَمَا لَا يصلح وَمَا يقدر عَلَيْهِ وَمَا لَا يقدر فَيَأْتِي بِالْأَمر وَالنَّهْي مُعْتَقدًا انه مُطِيع فِى ذَلِك لله وَرَسُوله وَهُوَ مُعْتَد فِي حُدُوده كَمَا نصب كثير من أهل الْبدع والأهواء نَفسه لِلْأَمْرِ وَالنَّهْي كالخوارج والمعتزلة والرافضة وَغَيرهم من غلط فِيمَا أتاه من الأمر وَالنَّهْي وَالْجهَاد وَغير ذَلِك فَكَانَ فَسَاده أعظم من صَلَاحه . ( أهـ الاستقامة صـ454,455)
 
أما الطائفة الثالثة : فهم أهل الوسطية والاعتدال الذين لزموا الجادة وكنوا وسطاً بين الغلو والتفريط فأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر وفق ما شرع الله وعلى طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم فراعوا الضوابط وكان أمرهم بالمعروف بالمعروف ونهيهم عن المنكر غير منكر .
 
** س3 تكلم عن مشروعية الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ؟
** جـ3 الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر من أعظم قواعد الدين ومن أهم الفرائض فى شريعة الله وأعلاها وهى المهمة التى بعث الله بها النبيين صلوات الله وسلامه عليهم قال تعالى(ولتكن منك أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )
عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول) : من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان) . رواه مسلم .
 
ونقل الإجماع على وجوبه الجصاص والغزالى وابن حزم والنووى وغيرهم والمقصود أنه يكون واجبا فى الواجبات وكذا يجب النهى عن المحرمات كالذى يترك فى الصلاة ما يخل بها كترك الطمأنينة التى هى ركن من أركانها فيجب على من رآه أن ينصحه ويبين له الخطأ . أما الأمر بالمعروف فى المستحبات والنهى عن المكروهات فهذا يستحب ولا يجب كاستحباب النصح لمن يهمل السنن فى الصلاة بأن يأتى بها ما لم يترتب على ذلك مضرة كنفورة من الطاعة كلها ونحو ذلك قال ابن الاخوة ( والإنكار فى ترك الواجب وفعل الحرام واجب وفى ترك المندوب وفعل المكروه مندوب )
 
** س4 هل الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر من فروض الأعيان أم الكفايات ؟
** جـ4 ما ذهب إليه جمهور علماء الأمة أنه فرض كفاية إذا قام به البعض حتى وجد المعروف الواجب وزالت المنكرات المحرمة سقط عن الباقين وإلا أثم كل قادر بحسب قدرته من القيام به بنفسه أو المعاونة على القيام به أو حث القادرين على الإتيان به والدليل على ذلك قوله تعالى " ولتكن منك أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون " فظهر قوله منكم أنها للتبعيض وعلى قول من يجعلها زائدة أى بمعنى لتكونوا فإن ذلك متحقق بوجود الطائفة التى تأمر وتنهى فهو كالجهاد يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (وكذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يجب على كل أحد بعينه، بل هو على الكفاية، كما دل عليه القرآن، ولما كان الجهاد من تمام ذلك كان الجهاد أيضا كذلك، فإذا لم يقم به من يقوم بواجبه أثم كل قادر بحسب قدرته؛ إذ هو واجب على كل إنسان بحسب قدرته ) .
 
** س5 متى يصبح فرض الكفاية فرض عين ؟
** جـ5 قد يصبح فرض الكفاية فرض عين فى بعض الأحوال كالقادر على الأمر والنهى الذى لم يقم به غيره لكونه عاجزاً أو مقصراً مع قدرته فيأثمان جميعا لكون فرض الكفاية صار فرض عين على كل منهما حيث توافرت فيهما شروط التكليف كمن كان فى موضع يضيع فيه المعروف أو يرتكب فيه المنكر ولا يعلم به إلا واحدد كالزوج مع زوجته أو الأب مع أولاده أو لأنه هو الذى يعلم أنه منكر فلا شك أن مثل هذا يكون التغيير فى حقه فرض عين 
ثانياً : من تعينه الدولة الإسلامية فى وظيفة الحسبة يقول شيخه الإسلام لبن تيمية ( وذو السلطان أقدر من غيرهم وعليهم من الوجوب ما ليس على غيرهم) أ هـ الفتاوى 28/65

أخبار ذات صلة

تبنى زعيم تنظيم الدولة الإٍسلامية (داعش)، أبو بكر البغدادي، في تسجيل جديد، اليوم ا ... المزيد

تنتهي المذابح والجرائم ضد الإنسانية نهاية جماعية وليست فردية. فالمحاكمات لا تنهي المذابح، ما دام جذر المشكلة موجودا. تنتهي الجولة الأولى منها، وتبقى ال ... المزيد

تأسيس التصورات لا يكون بالتقاط الكلمات عن سياقها، ولا تطبيق ما تحب دون ما سواه، فالقضايا الكلية تعمل من خلال التقاء كل الفروع في صياغة واحدة ليكون التوا ... المزيد

1) فرص نجاح ثورة شعبية في مصر ضد الجيش ضعيفة.

 

2) لذا فغالب ظني أن محمد علي (أقصد داعميه) لا يعولون على ثورة شعبية.. بل يبحثو ... المزيد

** المقاول محمد علي يصلح مقاول هدم لبنيان آيل للسقوط.. ولكنه لا يصلح مقاول بناء لأي نوع من أنواع البناءالحضارى الإنساني .. فضلا عن الآمال والأماني في جيل ر ... المزيد