البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الأكراد والتحالف الأمريكي يشنون عملية عسكرية لاستعادة سنجار من تنظيم الدولة

المحتوي الرئيسي


الأكراد والتحالف الأمريكي يشنون عملية عسكرية لاستعادة سنجار من تنظيم الدولة
  • عبدالله محمد
    12/11/2015 03:53

شنت القوات الكردية بدعم من طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هجوماً لاستعادة بلدة سنجار شمالي العراق، والتي سيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" العام الماضي وأجبر عشرات آلاف من الإيزيديين على الفرار.
 
وقال بيان للمجلس الوطني الكردي إن "حوالي 7500 مقاتل من البيشمركة يحاصرون جبل سنجار من 3 جهات في خطوة للسيطرة على المدينة وقطع خط الإمدادات الرئيسية لتنظيم الدولة الاسلامية".
 
وأضاف البيان أن "الأكراد يسعون إلى إنشاء منطقة عازلة".
 
ويعد الهدف الأساسي للعملية العسكرية الكردية قطع أحد خطوط الإمداد للتنظيم الذي يمر عبر سنجار ويربط بين مدينتي الموصل والرقة اللتين تعتبران من معاقل التنظيم في العراق وسوريا.
 
كان التنظيم قد سيطر على سنجار في أغسطس/آب 2014 بعد سيطرته على الموصل التي تعد ثاني كبريات مدن العراق.
 
وفر آلاف الإيزيديين إلى الجبال. وقد درب حزب العمال الكردستاني مقاتلين ايزيديين في سنجار حيث تعمل جماعات قبلية مستقلة عن غيرها.
 
وبحسب وكالة اسوشيتدبرس، يشرف على هجوم سنجار بصفة شخصية مسعود البرزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس إقليم كردستان.

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد