البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الأكراد والتحالف الأمريكي يشنون عملية عسكرية لاستعادة سنجار من تنظيم الدولة

المحتوي الرئيسي


الأكراد والتحالف الأمريكي يشنون عملية عسكرية لاستعادة سنجار من تنظيم الدولة
  • عبدالله محمد
    12/11/2015 03:53

شنت القوات الكردية بدعم من طائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هجوماً لاستعادة بلدة سنجار شمالي العراق، والتي سيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" العام الماضي وأجبر عشرات آلاف من الإيزيديين على الفرار.
 
وقال بيان للمجلس الوطني الكردي إن "حوالي 7500 مقاتل من البيشمركة يحاصرون جبل سنجار من 3 جهات في خطوة للسيطرة على المدينة وقطع خط الإمدادات الرئيسية لتنظيم الدولة الاسلامية".
 
وأضاف البيان أن "الأكراد يسعون إلى إنشاء منطقة عازلة".
 
ويعد الهدف الأساسي للعملية العسكرية الكردية قطع أحد خطوط الإمداد للتنظيم الذي يمر عبر سنجار ويربط بين مدينتي الموصل والرقة اللتين تعتبران من معاقل التنظيم في العراق وسوريا.
 
كان التنظيم قد سيطر على سنجار في أغسطس/آب 2014 بعد سيطرته على الموصل التي تعد ثاني كبريات مدن العراق.
 
وفر آلاف الإيزيديين إلى الجبال. وقد درب حزب العمال الكردستاني مقاتلين ايزيديين في سنجار حيث تعمل جماعات قبلية مستقلة عن غيرها.
 
وبحسب وكالة اسوشيتدبرس، يشرف على هجوم سنجار بصفة شخصية مسعود البرزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيس إقليم كردستان.

أخبار ذات صلة

شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن عملية "نبع السلام" تنتهي بشكل تلقائي عندما "يغادر المزيد

متى يدرك أبناء الأمة الإسلامية أن البغي الصهيوني عليهم بغي مرتبط بأصل وجود الشيطان في الكون يوسوس لإغواء العنصر البشري عامة وأهل الإسلام خاصة؟

المزيد

قليلاً ما كان يتردد اسمه على مسامع المصريين قبل 2001 حين بُلغ أنه لم يعد مرغوبًا به في مص ... المزيد

نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية محاضرة ألقاها وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الجمعة بعنوان (أن تكون قائدا مسيحيا) أمام رابطة المستشارين المسيحيين في م ... المزيد

منذ أيام نشر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى تدوينة خلاصتها أن سبب انتصارنا في معركة السادس من أكتوبر 1973 م أنه لم يكن في مصر ... المزيد