البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

الأزهر يمنع تداول مصاحف لبنانية "ملونة" ويقرر مصادرتها

المحتوي الرئيسي


الأزهر يمنع تداول مصاحف لبنانية
  • الإسلاميون
    11/11/2015 06:31

قرر مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر في مصر، مصادرة جميع نسخ ما يسمى بـ "المصحف اللبناني"، الذي انتشر بين أوساط الشباب في الجامعات، خاصة في القاهرة، وتحتوي نسخه على أغلفة متعددة الألوان مثل الموف والنبيتي والفوشيا والزهري.
 
وقرر مجمع البحوث سحب هذه المصاحف من الأسواق ومصادرتها، والتنبيه على المطابع بعدم طبعها مرة أخرى، والالتزام بما وضعه مجمع البحوث من أشكال للمصحف، تعظيماً وإجلالاً لكلام الله عز وجل، مضيفاً أن "مثل هذه المصاحف تمثل استهانة بكتاب الله، وأن المصحف ليس صحيفة أو مجلة".
 
وأكد المجمع على أن كتاب الله لا بد أن يتنزه ويتعظم، لما تحتويه أوراقه من كلمات الله، وأن تحلية الغلاف الخارجي له وتزيينه لا حرج فيه إذا لم يخرج عن حد التعظيم إلى التشبه بالأشكال والألوان التي يكون فيها انتقاص لكتاب الله.
 
 
وأشار إلى أن "التزيين سواء كان بألوان تشبه ما تستخدمه بعض الرموز العالمية أو الدعائية وغيرهما، أو كانت الألوان لا توحي بتعظيم المصحف، ككثرتها عن الحد المألوف، أو اشتماله على رسومات تُخل بتعظيم كتاب الله، فهذا لا يجوز احتراماً وتقديساً له".
 
من جانب آخر قال ضياء الدين محمد، مدير التأليف والبحوث والنشر بمجمع البحوث الإسلامية، إن المصاحف الملونة التي انتشرت في القاهرة مستوردة من بيروت من قبل كبار تجار الجملة، وغير مطبوعة في مطابع الأزهر نهائياً.
 
وأوضح أن كبار التجار المستوردين هم السبب في ذلك، وأن مطابع الأزهر تهتم أن يكون كتاب الله ذا احترام ووقار.

أخبار ذات صلة

قالت حركة النهضة الإسلامية، أكبر حزب في تونس، يوم الخميس إنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة با ... المزيد

مما ينكر من التشديد أن يكون في غير مكانه وزمانه، كأن يكون في غير دار الإسلام وبلاده الأصلية، أو مع قوم حديثي عهد بإسلام، أو حديثي عهد بتوبة.

المزيد

المقال السابق دار الحديث حول نقطتين " الهجرة قمة التضحية بالدنيا من أجل الآخرة وذروة إيثار الحق على الباطل" و " صعاب الهجرة لا يطيقها إلا مؤمن يخا ... المزيد

إستكمالاً للمقال السابق المعنون " السياحة الإسلامية.. الواقع والمستقبل"، نواصل الحديث عن أسواق الحلال.

ولعل الشيء اللافت للنظر ... المزيد

** مهما كانت احتمالات تطورات الأحوال في مصر وما حولها من بلاد المسلمين..فإنها تؤذن بمرحلة جديدة..

نرجو أن تكون عاقبتهاخيرا.. وسبحان من ... المزيد